دولي

"اسرائيل" تشن غارات على موقع لحماس "لإنتاج المواد الخام الصاروخية" في غزة و تعتزم إضفاء الشرعية على تسع مستوطنات في الضفة الغربية

الشعب نيوز / وكالات . أفاد الجيش الصهيوني بأنه استهدف موقعا لإنتاج المواد الخام الصاروخية تحت الأرض تابعا لحركة حماس في غزة، وذلك ردا على إطلاق الحركة صاروخا من القطاع باتجاه الكيان الصهيوني  مساء السبت 11 فيفري 2023  واعترضته منظومة القبّة الحديدية. 

وأكد مصدر فلسطيني تنفيذ الغارات على موقع للمقاومة محدثة دمارا كبيرا حوله دون الإعلان عن ضحايا. واتصل مسؤول في المخابرات المصرية مع كلا الجانبين لوقف التصعيد و تهدئة الأوضاع . 

وقال مصدر أمني في غزة إن المقاتلات الصهيونية نفّذت 8 غارات على موقع للمقاومة ، تابع لكتائب القسّام الجناح العسكري لحماس، قرب شاطئ البحر في منطقة الشيخ عجلين جنوب غرب مدينة غزّة، ما أسفر عن دمار كبير وأضرار في منشآت في محيطه .

  وأشار إلى أن مدفعية الاحتلال استهدفت أيضًا بالقذائف نقطتَين للرصد قرب السياج الفاصل (الحدودي) شرق بيت حانون (شمال قطاع غزّة) وخان يونس (جنوب) ما أدّى لأضرار تدميريّة في النقطتين . 

  وأطلقت كتائب القسام النار باتجاه الطيران الصهيوني ، بحسب الناطق باسم حماس حازم قاسم.  وأعلنت كتائب "المقاومة الوطنيّة"، الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية، أنها أطلقت عددا من الصواريخ باتّجاه مستوطنات غلاف غزة .

وقال مصدر في الفصائل الفلسطينية إن مسؤولًا في المخابرات المصريّة أجرى اتّصالات مع فصائل المقاومة ومع الجانب الصهيوني  لوقف التصعيد وتهدئة الأوضاع .

- سبع إصابات إحداها خطيرة برصاص الاحتلال خلال اقتحام مدينة نابلس

اصيب، فجر اليوم الاثنين 13 فيفري 2023  سبعة مواطنين فلسطينيين  برصاص قوات الاحتلال الصهيوني ، خلال اقتحامها، مدينة نابلس.

وأفاد مراسل وكالة  "وفا " الفلسطينية بأن اشتباكات عنيفة تدور في محيط احدى البنايات السكنية، التي تحاصرها  قوات الاحتلال في شارع سفيان قرب المجمع الغربي للمركبات، وهناك اطلاق نار كثيف.

وذكر مدير مركز الاسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر أحمد جبريل، أن طواقم الهلال تعاملت مع خمس اصابات بالرصاص الحي احداها خطيرة.

وأضاف: أبلغنا الصليب الأحمر بقيام جيش الاحتلال باعتقال شابين بعد إصابتهما بالرصاص من محيط المنزل المحاصر في شارع سفيان.

واشار الى ان عشرات الشبان اصيبوا بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز السام في المواجهات التي اندلعت في شارع سفيان بالمدينة.

- الكيان الصهيوني يعتزم إضفاء الشرعية على تسع مستوطنات في الضفة الغربية

أعلن مجلس الوزراء الصهيوني  المصغر الأحد 12 فيفري 2023  أنه سيضفي شرعية على تسع مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، في أعقاب سلسلة هجمات في القدس الشرقية أسفر أحدها عن مقتل ثلاثة أشخاص الجمعة 10 فيفري 2023.

وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في بيان "ردا على الهجمات الإرهابية الدموية في القدس، قرر مجلس الوزراء السياسي والأمني بالإجماع إضفاء الشرعية على تسع مستوطنات في يهودا والسامرة"، مستخدما التسمية التوراتية للضفة الغربية التي يحتلها الكيان الصهيوني منذ 1967 .

وأضاف "هذه المستوطنات موجودة منذ سنوات عدة وبعضها موجود منذ عقود". وهذه المستوطنات "العشوائية" أقيمت بلا ترخيص من الحكومة الصهيونية .

وتابع البيان "إضافة إلى ذلك، سيجتمع المجلس الأعلى للتخطيط في الإدارة المدنية في الأيام المقبلة للموافقة على بناء مساكن جديدة في المستوطنات القائمة في يهودا والسامرة".

وأشار إلى أن "مجلس الوزراء الأمني اتخذ إجراءات أخرى في إطار المكافحة الحازمة للإرهاب" بما في ذلك تعزيز الانتشار الأمني في القدس.

في وقت سابق الأحد، أعلن نتانياهو خلال اجتماع لحكومته أنه يريد "تعزيز الاستيطان"، وهو أمر غير قانوني بموجب القانون الدولي.

ويقيم نحو 475 ألف مستوطن  صهيوني في بؤر لا يعترف بها القانون الدولي بالضفة الغربية وسط أكثر من 2,8 مليون فلسطيني.

كما أعلن نتنياهو أن حكومته تريد أن تقدم إلى الكنيست هذا الأسبوع مشروع قانون "لسحب بطاقات الهويّة الصهيونية  من الإرهابيّين وطردهم".

وهذه الإجراءات ستُطبّق في حال إقرارها على الفلسطينيّين الذين يحملون الجنسيّة الصهيونية والفلسطينيّين الذين لديهم وضع مُقيم في القدس الشرقيّة.

ويأتي هذا الإعلان في سياق تصاعد للعنف بين الفلسطينيين و الصهاينة .

منذ بداية العام، أودت أعمال العنف والمواجهات بـ46 فلسطينيا بينهم مقاتلون ومدنيّون بعضهم قصّر، وبتسعة مدنيّين صهاينة بينهم ثلاثة قاصرين، فضلا عن امرأة أوكرانية .