دولي

ستة قتلى في تركيا جراء زلزال جديد مساء الاثنين

الشعب نيوز / وكالات / تحيين . قضى ستة أشخاص في زلزال جديد بقوة 6,4 درجات ضرب مساء الاثنين 20 فيفري 2023 محافظة هاتاي التركية ، وفق ما أفادت الهيئة العامة التركية لإدارة الكوارث "آفاد"، بعد أسبوعين من الزلزال المدمّر الذي أسفر عن أكثر من 45 ألف قتيل في تركيا وسوريا.

ونُقل قرابة 300 شخص إلى المستشفيات، ثمانية منهم في حال حرجة، بحسب المصدر نفسه.

وحصل الزلزال الجديد الذي يُعتبر هزّة ارتدادية للزلزال الأول، عند الساعة 20,04 (18,04 بتوقيت تونس )، بعد 14 يومًا من حصول الأول، كما أعقبته 90 هزّة ارتدادية إحداها بقوة 5,8 درجات.

على خطّ موازٍ، أُصيب 150 شخصاً على الأقلّ بجروح في محافظة حلب في شمال غرب سوريا، وفق ما أعلنت منظمة "الخوذ البيضاء"، الدفاع المدني في المناطق الخارجة عن سيطرة دمشق.

في أنطاكية كبرى مدن محافظة هاتاي، انهارت مبان متضررة من زلزال السادس من فيفري بينها مقرّ سلطات المحافظة.

وأُخلي مستشفيان في المحافظة مساء الاثنين ووُضع المرضى في خيم.

ثلاثة قتلى في تركيا وعشرات الإصابات في سوريا بعد زلزالين جديدين مساء الإثنين

الشعب نيوز / وكالات .  أفاد وزير الداخلية التركي بأن ثلاثة أشخاص قتلوا في زلزالين جديدين بقوة 6,4 و5,8 درجات ضربا مساء الإثنين 20 فيفري 2023 محافظة هاتاي التركية الجنوبية وشمال سوريا. وتحدثت وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا" عن وصول 47 شخصا إلى مستشفى الرازي بسبب إصابات. في حين أفادت منظمة "الخوذ البيضاء" بتسجيل أكثر من 130 إصابة في شمال غربي سوريا.

زلزالان جديدان بقوة 6,4 و5,8 درجات ضربا جنوب تركيا والشمال السوري مساء الاثنين، ما تسبب بمقتل ثلاثة أشخاص على الجانب التركي  وعشرات الإصابات في شمال سوريا ومركزهما محافظة هاتاي التركية الجنوبية الأكثر تضررا جراء زلزال السادس من فيفري 2023 الذي خلّف أكثر من 45 ألف قتيل في البلدين.

ومساء الإثنين أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو سقوط ثلاثة قتلى في تركيا. وكان نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي أفاد قبل ذلك بإصابة ثمانية أشخاص في انهيار مبان متصدّعة.

في سوريا، أفادت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" بوصول 47 حالة إلى مستشفى الرازي في حلب معظمها ناتجة عن الهلع وحالات كسور ورضوض جراء التدافع.

 من جهتها أفادت منظمة "الخوذ البيضاء" بتسجيل أكثر من 130 إصابة في شمال غربي سوريا.

 وحددت الهيئة العامة التركية لإدارة الكوارث "آفاد" مركز الزلزال الأول في بلدة دفنة، لافتة الى أنه سجل في الساعة 20,04 (18,04 بتوقيت تونس ). وشعرت به فرق وكالة الأنباء الفرنسية بقوة في أنطاكية وأضنة على بعد مئتي كلم شمالا.

 وهذا الزلزال أعقبه بعد ثلاث دقائق زلزال آخر بقوة 5,8 درجات ضرب مدينة السويدية الساحلية الواقعة جنوب أنطاكية، وفق "آفاد" التي حذّرت من "ارتفاع مستوى سطح البحر بمقدار يصل إلى 50 سنتيمترا". وأعلنت "آفاد" أن زلزالين آخرين على الأقل بقوة 5,2 درجات وقعا مساء.

- هزات ارتدادية على طول الفالق الأناضولي

والإثنين تفقّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان هاتاي المحاذية لسوريا، وهي إحدى المحافظات الـ11 التي تضرّرت من زلزال السادس من  فيفري 2023 في جنوب تركيا. 

وقرّرت السلطات التركية وقف جهود البحث عن ناجين في غالبية المناطق باستثناء محافظتي كهرمان مرعش وهاتاي الأكثر تضررا.

وأوضح المهندس المتخصص في الجيوفيزياء أوفغون أحمد إركان أن ما سجّل هو "هزات ارتدادية على طول الفالق" الأناضولي، نافيا وقوع "زلزالين مستقلين" جديدين.

وتم إخلاء المستشفى الحكومي في مدينة الإسكندورنة ومستشفى مصطفى كمال الجامعي في أنطاكية احترازيا، وفق وكالة "دمير أوران" للأنباء، كما تم نقل مرضى أقسام العناية المشددة إلى مستشفى آخر. كذلك تم إخلاء مركز "أفاد".

وكان المركز نبّه إلى خطر ارتفاع مستوى البحر، لكنّ التحذير ألغي لاحقا.

وفي أنطاكية كان فريق إنقاذ لا يزال يعمل قرابة منتصف الليل مستعينا بالأضواء الكاشفة، على إغاثة سكّان أتوا على ما يبدو لاستعادة بعض الأغراض من منازلهم حين وقع الزلزال.

 وقال إردوغان من محافظة هاتاي إن زلزال السادس من فيفري 2023 دمر أو ألحق أضرارا بالغة بأكثر من 118 ألف مبنى.

وأضاف أنه "سيتم إعادة تشييد جميع المباني على أرض صلبة ووفقا للمعايير الجيدة" مشيرا إلى أن بناء هذه المساكن سيبدأ في مارس .

 وتابع أن هذه المساكن ستُبنى بعيدا من خطوط الصدع و"أقرب إلى الجبال للحماية من المشاكل الناجمة عن الأرضية غير المتينة".

بحسب "آفاد" سُجّلت أكثر من ستة آلاف هزة ارتدادية منذ وقوع الكارثة.