دولي

اشتباكات بين مستوطنين إسرائيليين وفلسطينيين قرب بلدة حوارة في الضفة الغربية

الشعب نيوز / وكالات . اندلعت الثلاثاء 7 مارس 2023  اشتباكات بين مستوطنين صهاينة  وفلسطينيين قرب بلدة حوارة في الضفة الغربية المحتلة، والتي كانت الأسبوع الماضي مسرحا لأحداث عنف شنّها عشرات المستوطنين ردا على مقتل شقيقين صهيونيين . من جانبه، جدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الليلة الماضية دعواته إلى الجانبين لتهدئة التوتر في المنطقة.

وباتت حوارة، القرية الفلسطينية الواقعة قرب نقطة تفتيش رئيسية على أحد الطرق، أحدث بؤرة للتوتر بين الصهاينة  والفلسطينيين في ظل العنف المتفاقم في الضفة الغربية المحتلة منذ أشهر.

وبعد اندلاع الاشتباكات، فرّقت قوات الجيش الصهيوني  وشرطة الحدود حشودا قال الجيش إنها كانت تشارك في "عدد من أحداث الشغب العنيفة" قرب من حوارة ليلة الإثنين.

وأظهرت مقاطع مصورة جرى تداولها على منصات التواصل مجموعة من الشبان يرتدون ملابس سوداء يهاجمون سيارة أحد الفلسطينيين قبل أن يتمكن سائقها من الفرار.

كما أظهرت لقطات أخرى جنودا صهاينة  يرقصون مع مستوطنين يهود في البلدة احتفالا بما يُسمى عيد المساخر اليهودي بينما يُسمع صوت يقول بالعبرية: "حوارة تم غزوها يا سادة!".

في ظل هذه التطورات، جدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الليلة الماضية دعواته إلى الجانبين لتهدئة التوتر في الضفة الغربية، حيث قتلت القوات الصهيونية  هذا العام أكثر من 65 فلسطينيا، من بينهم نشطاء مسلحون ومدنيون.

وقتل فلسطينيون خلال نفس الفترة 13 صهيونيا وامرأة أوكرانية في سلسلة من الهجمات غير المنسقة على ما يبدو نفذها أفراد.