دولي

ثلاثة جرحى في هجوم مسلح بتل أبيب ومقتل المنفذ

الشعب نيوز / وكالات . أصيب ثلاثة أشخاص في هجوم بإطلاق النار مساء الخميس 9 مارس 2023  في تلّ أبيب قَتلت الشرطة مُنفّذه الذي أعلنت حركة حماس انتماءه إليها معتبرةً أنّ العملية "جاءت ردًّا على جرائم الاحتلال".

وقع إطلاق النار في شارع ديزنغوف في وسط تل أبيب حيث أسفر هجوم نفّذه فلسطيني عن مقتل ثلاثة أشخاص في أفريل 2022 .

وتزامن الهجوم الذي نُفِّذ عند الساعة 20,40 (19,40 بتوقيت تونس ) مع تظاهر معارضين لخطة الإصلاح القضائيّ الحكومية في أماكن أخرى من المدينة.

ونشرت حركة حماس بيانًا قالت فيه "تزفّ حماس الشهيد القسامي البطل المعتزّ بالله صلاح الخواجا" الذي أكّدت أنّه "أسير محرر".

وأضافت حماس أنّ العمليّة "جاءت ردًّا على جرائم الاحتلال التي اعتقد أنّها تردع شعبنا وتضعف إرادته".

يأتي الهجوم في جوّ من التوتّر الشديد وتصاعد ملحوظ في العنف المرتبط بالنزاع الصهيوني  الفلسطيني منذ تولّي واحدة من أكثر الحكومات يمينيّةً في تاريخ الكيان الصهيوني  السلطة في نهاية ديسمبر 2022.

وقُتل ثلاثة فلسطينيّين مسلّحين بينهم اثنان من حركة الجهاد الإسلامي صباح الخميس خلال عملية عسكريّة صهيونية في شمال الضفة الغربية المحتلة. وتعهّدت حركة الجهاد الإسلامي وحركة حماس الانتقام لمقتلهم.

والثلاثاء دعت فصائل فلسطينيّة مسلّحة عدّة إلى الانتقام لمقتل ستّة فلسطينيّين (من بينهم منفّذ هجوم أودى بصهيونيين اثنين في نهاية فيفري 2023، وثلاثة مقاتلين آخرين على الأقل) قتلوا خلال عملية للجيش الصهيوني  في شمال الضفة الغربية.

من جهته، دعا وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن خلال زيارة قصيرة لتل أبيب الخميس إلى "وقف التصعيد" في وقتٍ تتكرر دعوات الأمم المتحدة إلى الهدوء.

منذ بداية العام، أودى النزاع الصهيوني  الفلسطيني بحياة 76 فلسطينيًّا (بينهم أعضاء في فصائل مسلّحة ومدنيّون بعضهم قُصَّر)، و12 مدنيًّا (بينهم ثلاثة قاصرين) وشرطي على الجانب الإسرائيلي، إضافة إلى امرأة أوكرانية، بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس تستند إلى مصادر رسمية صهيونية وفلسطينية.