دولي

وزير النفط الليبي : قيس سعيد قد يكون أخطأ في الحقل النفطي المقصود و حقل البوري محسوم قضائيا

الشعب نيوز / وكالات . بين وزير النفط والغاز الليبي محمد عون في تصريح لقناة ''ليبيا الأحرار'' أن الرئيس قيس سعيد قد يكون أخطأ في تصريحه لما أكد ان تونس لم تتحصل إلا على فتات من الحقل البوري النفطي والجرف القاري خلال زيارته لمقرّ المؤسّسة التونسية للأنشطة البترولية، وقد تكون لديه معلومات خاطئة.

و أوضح محمد عون أن الخلافات على الحدود البحرية التونسية الليبية تعود إلى الثمانينات وتم الاحتكام إلى محكمة العدل الدولية باتفاق بين الطرفين وصدر حكم في 24 فيفري 1982 الا ان الدولة التونسية طعنت في الحكم ولم يتمّ قبول الطعن.

وأضاف انه يعتقد أن الرئيس التونسي قيس سعيد يقصد بكلامه القطعة البحرية المشتركة بين تونس وليبيا والتي تتولى تسييرها شركة مشتركة بين البلدين منذ 1988، موضحا انه بخصوص تصريح الراحل علي التريكي وزير الخارجية في تلك الفترة حول تقسيم حقل البوري بين تونس وليبيا، فإن الحقل يبعد نحو 70 كيلومترا عن التقسيم الذي حددته محكمة العدل الدولية داخل المياه الاقتصادية الليبية. وكان تصريح قيس سعيد قد اثار حفيظة الليبيين في حين كانت تصريحات المسؤولين الحكوميين الليبيين توضيحية بالأساس ولم يحاولوا تصعيد الموقف .