دولي

الأوضاع في السودان على مائدة اجتماع طارئ للجامعة العربية

الشعب نيوز / وكالات . بدأ اليوم الأحد 16 أفريل 2023 الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين لبحث تطورات الأوضاع بالسودان.

وخلال الاجتماع دعت مصر على لسان نائب مندوبها الدائم، السفير عبيد الدندراوي، كافة الأطراف السودانية لوقف فوري لإطلاق النار، مؤكدة أهمية عدم تدخل أطراف خارجية في الشأن السوداني.

وكشف السفير الصادق عمر عبد الله القائم بأعمال مندوب السودان بالإنابة عن أن قوات الدعم السريع هي التي بدأت الهجوم علي مقر سكن رئيس مجلس السيادة الانتقالي في القيادة العامة للجيش في التاسعة من صباح أمس، مشيرا إلى أنه كان هناك اجتماع مقرر بين الفريق محمد حمدان دقلو "حميدتي" مع الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة في ذات اليوم .

وأكد أن الجيش السوداني قام بتحركات لدحر الهجوم وطرد عناصر الدعم السريع الذين انتشروا بكثافة في المقار والمؤسسات الحكومة كالإذاعة والتلفزيون والقصر الجمهوري ومطار الخرطوم معتمدين علي عنصر المباغتة، مشيرا إلى أن القوات المسلحة السودانية كانت لهم بالمرصاد .

وقال "تمكنت القوات المسلحة من إلحاق خسائر فادحة بالمتمردين وما تزال تمشط بعض المناطق والجيوب علما بأن أعدادا كبيرة من المتمردين استسلموا او هربوا إلى الولايات المجاورة للخرطوم".

وأضاف أن الحكومة قامت بحل مليشيا الدعم السريع وأعلنت أنه قوة متمردة يتم التعامل معها على هذا الأساس، مشيرا إلى أن كل الوساطات الوطنية والاقليمية والدولية فشلت في اقناع الدعم السريع المحلول بالإندماج في الجيش الوطني حسب نص الإتفاق الإطاري.

وكشف عن أن الجيش السوداني يعتمد الأن استراتيجية قتالية مع التمرد تهدف الي تقليل الخسائر وسط المدنيين والمرافق الحكومية والممتلكات الخاصة إلى حدها الأدنى مضيفا أنه "لذلك فأن إنهاء التمرد وطرده من المواقع التي سيطر عليها أو يحتمي بها أخذ وقتا أطول".

وشدد على أن يحدث في السودان شأن داخلي، إلا أن قال إن جهود الدول العربية الشقيقة مطلوبة للمساعدة في تهدئة الأحوال بالبلاد.

وطالب عبد الله الاجتماع بالتأكيد على هذا الأمر والتوصية بترك الأمر للسودانيين لإنجاز التسوية فيما بينهم بعيدا عن التدخلات الدولية، وقال "هذه التوصية مهمة لأن المنظومة الدولية ستأخد بها في أي موقف قد تتخذه حيال أحداث السودان ".

ودعت السعودية ومصر أمس إلى عقد اجتماع طارئ علي مستوى المندوبين الدائمين بجامعة الدول العربية لمناقشة الوضع السودان.

ومنذ أمس السبت، اندلعت اشتباكات بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع، أسفرت عن سقوط 56 قتيلا و595 مصابا.

وما زالت الاشتباكات مستمرة بين الجانبين، فيما يقول كل منهما أنه يحقق تقدما على الآخر.