دولي

دعوا الى مظاهرات يوم غرة ماي: خطاب الرئيس ماكرون لم يطمئن النقابات الفرنسية المتحدة ضد قانون التقاعد

الشعب نيوز/ ناجح مبارك - اكد الرئيس الفرنسي ايمانيوال ماكرون خلال خطاب متلفز تناقلته مباشرة نشرات الاخبار التلفزية منذ الثامنة من مساء اليوم 17 افريل 2023 بتوقيت باريس انه ياسف لتمرير قانون التقاعد المثيرللجدل دون اجماع نيابي ولا شعبي وقال ان الاصلاح لانظمة التقاعد كان ضروريا من اجل التوازنات المالية للدولة .

وأضاف ان الحوار مع نقابات العمال والاعراف مفتوح من الان وحدد 100 يوم للخروج بخارطة طريق حول الحياة في المعامل وبالعمل او ما اسماه ب"الميثاق الوطني حول الحياة في العمل " كما تطرق ماكرون الى اصلاح التربية والتعليم ومقاومة التهرب الضريبي .

دعوة مجددة الى الحوار 

 وعهد رئيس الدولة الفرنسية الى رئيسة الحكومة ايزابال بورن بعد ان جدد فيها الثقة بالحوار مع النقابات والاعراف حول تفاصيل تطوير مناخ العمل والاعمال ودعم مؤسسات الصحة العمومية واقسام الاستعجالي ودعا الى التهدئة في الاشهر الثلاثة القادمة ليحدد موعدا للحوار حول امهات القضايا مع الاحتفال بعيد الجمهورية 14 جويلية.

وما ان انهى ايمانويل ماكرون خطابه حتى توالت التعليقات من الامناء العامين لكبرى النقابات الفرنسية ومنها الامين العام الكنفدرالية الفرنسية الديمقراطية للشغل حيث اكد لوران برجاي ان هذا الخطاب والوعود بالحوار لن تغير واقع الحال من رفض شعبي ونقابي لقانون التقاعد المتزامن مع ارتفاع في الاسعار وانهاك المقدرة الشرائية للمواطنين .وقال انه والنقابات العامة وممثل الجامعة العامة للشغل قد حددوا موعد اخر للتظاهر بكل مدن الجمهورية.

مظاهرات في الشوارع الليلة  

وما ان انهى الرئيس ماكرون خطابه حتى تزل عدد من المواطنين الى شوارع العاصمة وانطلقت النساء في التظاهر وضرب الملاعق على الطناجر وهو ما يؤشر بايام عصيبة من التجمعات والمظاهرات حتى موعد غرة ماي التي،دعا لها الامناء العامون للنقابات الفرنسية المعارضة لقانون التقاعد والمتبرمة من تدهور المقدرة الشرائية .