دولي

فيصل المقداد: فتح السفارة السورية بتونس خلال الأيام القليلة القادمة وإرسال الكادر الدبلوماسي الجديد وعلى رأسه سفير

الشعب نيوز/ سانا / متابعات - ادلى الدكتور فيصل المقداد، وزير الخارجية والمغتربين في الجمهورية العربية السورية عقب لقائه بالرئيس قيس سعيد يوم الثلاثاء 18 افريل بتصريح أكد فيه أن سورية تعبر عن ارتياحها للعلاقات التي ربطت بين البلدين الشقيقين، وللقرارات الجريئة والشجاعة التي اتخذها الرئيس قيس سعيد التي تعبر عن إصرار وعزيمة لا تلين من أجل توحيد جهود دولنا وأمتنا العربية لمواجهة التحديات التي نتعرض لها جميعاً، وتعبر بشكل دقيق عن تطلعاتنا وإيماننا بالحاضر والمستقبل.

وقال المقداد: ناقشنا الأوضاع التي تمر بها أمتنا العربية والعلاقات الثنائية بين بلدينا الشقيقين، نحن نتمنى لتونس كل التقدم ولشعبها كل الرفاه والاستمرار في مسيرة البناء التي نلاحظها في كل مكان.

وأضاف المقداد: إنه بعد القرار الجريء الذي اتخذه الرئيس التونسي لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين هناك سفير جديد وافقت عليه سورية، وسنقوم خلال الأيام القليلة القادمة بفتح سفارتنا وإرسال الكادر الدبلوماسي الجديد وعلى رأسه سفير لكي يقوم بمهامه بتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وتابع المقداد: ناقشنا الأوضاع على الساحة العربية، ونحن نتمنى مزيداً من الجهود التي تصب في مصلحة الأمة العربية، وعدم السماح للقوى الأجنبية بتفتيت دولنا وشعوبنا، لأن هذا مصدر القوة الحقيقي في عالم اليوم، وقال: عندما تكون أمتنا ودولنا موحدة في مواقفها الأساسية نكون قادرين على تبوء موقع حقيقي وسط العالم.

وأضاف المقداد: أنا متفائل جداً بالعلاقات الثنائية، وإن مهمتي الأساسية مع زميلي وزير الخارجية في تونس مناقشة التفاصيل والتوصل إلى اتفاقيات يمكن الركون إليها، وإلى تحقيقها، لما يخدم تنسيق مواقفنا على مختلف المستويات وتعزيز علاقاتنا الاقتصادية والتنموية، بما يخدم فرص التنمية والتقدم لكلا البلدين.

حضر اللقاء الدكتور نمير الغانم سفير الجمهورية العربية السورية في الجزائر، والدكتور رياض عباس مدير إدارة الشؤون العربية في وزارة الخارجية، وجمال نجيب مدير مكتب الوزير، والدكتور إحسان الرمان من مكتب الوزير، ومن الجانب التونسي نبيل عمار وزير الشؤون الخارجية والهجرة التونسي ووليد الحجام المستشارلدى الرئيس قيس سعيد.

بيان مشترك تونسي سوري يرسخ اواصر الاخوة بين البلدين ويوصي باستئناف التعاون الاقتصادي

الشعب نيوز/ متابعات - صادق الوفدان التونسي والسوري اللذين اجتمعا بمناسبة زيارة الدكتور فيصل المقداد، وزير الخارجية والمغتربين بالجمهورية العربية السورية إلى تونس (تونس، 17 – 19 أفريل 2023) على بيان مشترك فيما يلي نصه:   

ترسيخا لأواصر الأخوّة العريقة والروابط التاريخية القائمة بين الجمهورية التونسية والجمهورية العربية السورية، وما تقتضيه المصلحة المشتركة من تضامن وتكاتف في مواجهة التحدّيات الإقليمية والدولية المتنامية، وتلبية لدعوة السيد نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، أدّى الدكتور فيصل المقداد، وزير الخارجية والمغتربين بالجمهورية العربية السورية، زيارة عمل إلى تونس خلال الفترة من 17 إلى 19 أفريل 2023.

وحظي وزير الخارجية السوري، خلال زيارته، بشرف لقاء سيادة رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، حيث تمّ خلال اللقاء التأكيد على حرص البلدين على مزيد توثيق روابط الأخوّة وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين، وإعلاء قيّم التضامن والتآزر، خدمةً للمصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

اشادة بالمساعدات الانسانية

وفي هذا الإطار، أشاد وزير الخارجية السوري بالمساعدات الإنسانية التي بادرت تونس بإرسالها إلى سوريا لدعم جهود الإغاثة بها على إثر الزلزال المدمّر الذي ضرب شمال البلاد.

كما تمّ التأكيد على ضرورة المحافظة على سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقرارها وسلامتها الإقليمية، ودفع الجهود الإقليمية والدولية لتسريع مسار التوصل إلى تسوية سياسية، واستعادة سيادة سوريا الكاملة على كلّ أراضيها.

وعقد وزيرا خارجية البلدين لقاءً ثنائيا بمقرّ وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، تلته جلسة مباحثات موسّعة بين وفديْ البلدين، تمّ خلالها الترحيب بعودة العلاقات التونسية السورية إلى مسارها الطبيعي وبتعيين سفير للجمهورية التونسية لدى الجمهورية العربية السورية، وبإعادة فتح السفارة السورية بتونس وتعيين سفير على رأسها.

عقد اللجنة المشتركة

ومثّلت المباحثات مناسبة لتدارس واقع علاقات التعاون الثنائي وسبل الارتقاء بها إلى المستوى المنشود، حيث تمّ الاتفاق على:

- تكثيف التواصل بين البلدين في المرحلة المقبلة بهدف تعزيز سنّة التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والمسائل الثنائية وذات الاهتمام المشترك والعمل على عقد اللّجنة المشتركة.

- العمل على استئناف التعاون الاقتصادي بين البلدين ولاسيّما في المجالات ذات الأولوية.

- تعزيز التعاون في المجال القنصلي والإنساني، والعمل على عقد اللجنة القنصلية المشتركة في أقرب الآجال الممكنة.

- تعزيز التعاون في المجال الأمني ولا سيّما في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وشبكات الاتجار بالبشر.

- تأكيد الجانب التونسي موقفه الداعم لعودة سوريا إلى محيطها العربي، واستعادة دورها في جامعة الدول العربية، مشدّدا على أنّ أمن واستقرار سوريا هو دعامة لأمن واستقرار المنطقة بأكملها.

حق سوريا المشروع

- الإعراب عن تضامن تونس الكامل مع سوريا إزاء اعتداءات الكيان الإسرائيلي المتكرّرة على أراضيها، ودعم حقّها المشروع في استعادة هضبة الجولان السورية وفرض سيادتها على كامل أراضيها المحتلّة.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر والرؤى حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث تمّ:

- إدانة ما يتعرّض له الأشقاء الفلسطينيون من اعتداءات مُمنهجة واستباحة للمقدّسات لا سيّما في القدس الشريف، مؤكّديْن موقفهما الثابت في دعم نضال الشعب الفلسطيني الشقيق في استعادة حقوقه المشروعة غير قابلة للتصرّف وإقامة دولته المستقلّة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف.

- التأكيد على ضرورة تظافر الجهود العربية من أجل مواجهة مقتدرة للتحدّيات المشتركة التي تواجهها المنطقة في ظلّ التحوّلات الإقليمية والدولية الرّاهنة.

 

سعيد يؤكد للوزير السوري حرص بلادنا الثابت على استئناف السير الطبيعي لروابط الأخوة والتعاون

الشعب نيوز/ متابعات - استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، صباح  الثلاثاء 18 أفريل 2023 بقصر قرطاج، السيّد فيصل مقداد، وزير الخارجية والمغتربين بالجمهورية العربية السورية.

وأكّد رئيس الجمهورية، خلال هذا اللقاء، على حرص بلادنا الثابت على استئناف السير الطبيعي لروابط الأخوة والتعاون المتينة والتاريخية القائمة بين تونس وسوريا، فضلا عن تكثيف فرص وأطر التشاور والتنسيق بشأن مختلف الملفات الثنائية في شتى المجالات.

كما أشار رئيس الدولة، بالمناسبة، إلى ما يجمع تونس بسوريا من قواسم حضارية وثقافية وإلى ما يحدوهما من عزم مشترك على إعطاء دفع جديد للعلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى أعلى المستويات ورفع كلّ التحديات من أجل تحقيق تطلعات الشعبين الشقيقين.

وزير الخارجية السوري  في تونس لبحث آفاق تطوير  العلاقات بين البلدين

الشعب نيوز / سانا -  وصل الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين السوري  إلى العاصمة التونسية قادماً من الجزائر في زيارة رسمية، بناء على دعوة من وزير الخارجية  نبيل عمار.

وتهدف الزيارة إلى تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين سوريا  وتونس وسبل تطويرها، إضافة إلى بحث آخر المستجدات في المنطقة والعالم. 

وكان وزير الخارجية في مقدمة مستقبلي الوزير المقداد، إضافة إلى عدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية التونسية.

ويرافق الوزير السوري  الدكتور نمير الغانم سفير سوريا في الجزائر ، والدكتور رياض عباس مدير إدارة الشؤون العربية في وزارة الخارجية السورية ، وجمال نجيب مدير مكتب الوزير، وإحسان الرمان من مكتب وزير الخارجية السورية .