وطني

يشتبه في تلاعبهم بصفقات نقل الفسفاط ..ايقاف 14 مسؤولا سابقا بشركة فسفاط قفصة

تم امس الخميس 12 أوت 2021 إيقاف مجموعة من الاطارات السابقة بشركة فسفاط قفصة إضافة إلى بعض المناولين الذين يعملون في مجال نقل الفسفاط.

 ويقدر عدد الموقوفين بأربعة عشر شخصا على ذمة التحقيق في قضية تتعلق بعقود نقل الفسفاط ..

وكانت النيابة العمومية بالقطب القضائي الإقتصادي والمالي، قد قررت اول الأسبوع تحجير السفر عن 12 مشتبها بهم في شبهة فساد مالي وإداري، في صفقات استخراج ونقل الفسفاط، وفق ما أفاد به الناطق الرسمي باسم القطب القضائي الإقتصادي والمالي، محسن الدالي.

وقال الدالي ان من بين هؤلاء المشتبه بهم وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سابقا (في إشارة إلى سليم الفرياني) ورئيس مدير عام سابق لشركة فسفاط قفصة ومراقب مالية بوزارة المالية ومديرين بشركة فسفاط قفصة ووكلاء شركات مناولة خاصة ونائب مجمّد (في إشارة إلى لطفي علي) وشقيقه..

وتجدر الإشارة الى ان التلاعب بصفقات نقل الفسفاط تتمثل أساسا في خدمة مصالح أصحاب الشاحنات على حساب المصلحة العامة. حيث تفيد المعطيات المتوفرة للشعب نيوز ان كلفة نقل طن الفسفاط عبر القطار تمثل 20% من كلفة النقل عبر الشاحنات و لكن رغم هذا فإن شركة فسفاط قفصة تعمل  وفق صيغة المناولة في نقل الفسفاط بعد عقد اتفاقات لنقل الفسفاط عن طريق الشاحنات.

كما ان نقل الفسفاط عن طريق السكة الحديدية (خط الرديف ‐ قابس) لا تتجاوز كلفته 5.7 دينار للطن الواحد بينما تبلغ كلفة نقله بالشاحنات 25.7 دينار للطن الواحد.

وبالنظر الى أن الكمية الجاهزة للنقل بمدينة الرديف تقدر بـ2 مليون طن فإن كلفة نقلها بالشاحنات تبلغ 51.4 مليون دينار في حين أن كلفة نقلها بالقاطرات في حدود 11.4 مليون دينار أي بفارق لا يقل عن 40 مليون دينار وهوحجم الخسارة الجملي الذي تتكبّده شركة فسفاط قفصة على مستوى نقل الفسفاط من مدينة الرديف فقط .

وبعملية حسابية بسيطة، نجد ان مقدار الخسارة على مستوى النقل من مدن الحوض المنجمي جميعا هو أضعاف هذا الرقم، لا سيما وان قطارا  واحد يجر بين 30 و40 عربة يعوّض حمولة 120 شاحنة، ولو فرضنا انه بإمكان الناقلة الحديدية الوطنية توفير 3 قطارات يوميّا، فان ذلك سيعوض حمولة 360 شاحنة.

وبالعودة الى المعطيات التي كان قد تم التطرق اليها سابقا، فان النائب المجمد سالف الذكر له 100 شاحنة لنقل الفسفاط، (شركة لطفي علي للاشغال العامة) وهو ما يدعم شبهات في حصول تلاعب في عدد السّفرات والكميّات المشحونة بإعتماد العمولات الرّشاوي بين المسؤولين والمتعاونين أو المزودين.

وقد قامت شركة النائب المجمد بعقد صفقات مع شركة فسفاط قفصة قيمتها 23 مليار من 2012 الى 2017 نظير عمليات نقل فسفاط.

ملف فسفاط قفصة، يتضمن العديد من شبهات الفساد في مجالات مختلفة، فبالاضافة الى نقل الفسفاط، نجد الانتدابات ودعم الجمعيات والعديد من الشبهات الأخرى التي سنتطرق اليها تباعا في "الشعب نيوز".

حياة الغانمي