دولي

أهداف "معادية" تبدد ظلام سماء حمص والدفاعات السورية تتصدى

الشعب نيوز / وكالات - بعد أيام من هجوم صهيوني على منشآت سورية في محافظة حمص، أفادت وسائل إعلام رسمية سورية في ساعة مبكرة من صباح السبت 29 أفريل 2023 بأن الدفاعات الجوية السورية تصدت لهجوم بصواريخ صهيونية  في منطقة حمص وأسقطت بعضها.

وقالت وكالة الأنباء السورية "سانا"، إن ثلاثة مدنيين أصيبوا، فيما وقعت أضرار مادية جراء الهجوم الصهيوني  الذي استهدف نقاطاً في محيط مدينة حمص، مشيرة إلى أن الدفاعات الجوية السورية تصدت للصواريخ الصهيونية  وأسقطت بعضها.

وقال مصدر عسكري سوري، في تصريح لوكالة "سانا"، إنه في "حوالي الساعة الثانية عشرة و50 دقيقة من فجر اليوم، نفذ الجيش الصهيوني عدواناً جوياً بعدد من الصواريخ من اتجاه شمال لبنان مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة حمص، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها".

وأضاف المصدر أن "العدوان أدى إلى إصابة ثلاثة مدنيين بجروح واشتعال كازية مدنية واحتراق عدد من الصهاريج والشاحنات".

الهجوم الذي يعد العاشر من نوعه خلال العام الجاري، رغم أن الدفاعات السورية تصدت له، فإنه أثار المزيد من المخاوف من التصعيد في المنطقة بين طهران وتل أبيب.

أفادت وسائل إعلام رسمية سورية في ساعة مبكرة من صباح السبت بأن الدفاعات الجوية السورية تصدت لهجوم بصواريخ صهيونية في منطقة حمص وأسقطت بعضها.

وكان الكيان الصهيوني قد شن في مطلع الشهر الجاري، هجومًا كان التاسع من نوعه خلال العام الجاري، بحسب وزارة الدفاع السورية التي قالت -آنذاك- إن الكيان الصهيوني استهدف مواقع في محافظة حمص السورية في غارة، فيما قالت مصادر مخابراتية غربية إن الضربات استهدفت مجموعة من القواعد الجوية في المنطقة الواقعة بوسط البلاد حيث يتمركز جنود إيرانيون.

وقال مصدران من أجهزة مخابراتية غربية رفضا ذكر اسميهما لحساسية الأمر -آنذاك-، إن الضربات الصاروخية استهدفت القاعدة الجوية تي 4 الكائنة غربي مدينة تدمر الأثرية ومطار الضبعة القريب من مدينة القصير بالقرب من حدود لبنان، وهي منطقة بها أعضاء من حزب الله المدعوم من إيران.

و ينفذ الكيان الصهيوني منذ سنوات هجمات على ما تصفها بأنها أهداف مرتبطة بإيران في سوريا حيث ينمو نفوذ طهران، إلا أنها كثفت الضربات في العام الماضي على مطارات وقواعد جوية سورية لتعطيل ما تقول إنه استخدام إيران لخطوط إمداد جوية لإيصال أسلحة إلى فصائل مسلحة.

وتقول مصادر مخابراتية غربية إن إيران تستخدم بشكل متزايد عدة مطارات مدنية لتسليم المزيد من الأسلحة، مستغلة الحركة الجوية الكثيفة مع توصيل طائرات شحن مساعدات الإغاثة في أعقاب الزلزال المدمر الذي وقع في فيفري  الماضي.

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا