دولي

غارات إسرائيلية جديدة على غزة وإطلاق صواريخ من القطاع بعد استهداف قيادي رابع في الجهاد الإسلامي

الشعب نيوز / وكالات - نفذّ الكيان الصهيوني الخميس 11 ماي 2023 غارات جوية جديدة على قطاع غزة الذي انطلقت منه دفعة جديدة من الصواريخ بعد استهداف قيادي آخر في حركة الجهاد الإسلامي ليلا إستشهد مع شخصين آخرين.

وارتفعت بذلك حصيلة الشهداء في التصعيد الذي بدأ الثلاثاء 9 ماي 2023 ، وهو الأعنف منذ أوت 2022 ، الى 25 شهيدا في الجانب الفلسطيني بينهم أطفال.

وقال الجيش الصهيوني في بيان اليوم أن طائرة مقاتلة قصفت موقعا لإطلاق قذائف هاون تابع لحركة الجهاد الإسلامي في شمال قطاع غزة.

وكان الجيش أكّد في وقت سابق استهداف المسؤول عن إدارة الوحدة الصاروخية في حركة الجهاد الإسلامي علي غالي، مشيرا الى أنه "لعب دورا مهما في توجيه وتنفيذ عمليّات إطلاق الصواريخ صوب الكيان الصهيوني بما في ذلك الرشقات الصاروخيّة الأخيرة".

وأوضح أن العملية التي تمّت فجرا كانت "عمليّة مشتركة لجيش الدفاع وجهاز الشاباك"، الأمن العام الصهيوني .

ونعت سرايا القدس التابعة للجهاد الاسلامي علي غالي، "عضو المجلس العسكري ومسؤول الوحدة الصاروخيّة في سرايا القدس".

وأكّد مصدر طبّي في غزّة إستشهاد  غالي وشخصين آخرين في غارة استهدفت شقّة سكنيّة في مدينة خان يونس وأسفرت أيضا عن إصابة آخرين بجروح.

وقالت حركة الجهاد التي يعتبرها الكيان الصهيوني  والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة "إرهابية" لوكالة فرانس برس إن "وابلا جديدا من الصواريخ أطلق في الصباح باتجاه الأراضي الصهيونية".

وبحسب الجيش الصهيوني ، دوّت صفّارات الإنذار دوت في بلدات صهيونية .

وأشار الى إطلاق 507 مقذوفات باتجاه الأراضي الصهيونية  منذ بدء التصعيد، اعترض نظام الدفاع الجوي 154 منها.

ولم تقع إصابات في الجانب الصهيوني ، بحسب خدمات الطوارئ.

وأفادت وزارة الصحة في قطاع غزة عن إستشهاد  25 فلسطينيا بينهم أطفال وإصابة 76 آخرين بجروح، منذ الثلاثاء. وبين الشهداء أيضا ثلاثة قياديين آخرين في الجهاد الإسلامي استهدفهم الكيان الصهيوني  الثلاثاء 9 ماي 2023.

وبدت الشوارع خالية في قطاع غزة إلا من عدد قليل من الناس.

وتفرّق عناصر الشرطة خارج مراكزهم، ووقفوا بعيدا عن الحواجز الرئيسية بعشرات الامتار.

كما شوهدت سيارات إسعاف تجوب الشوارع.

وأغلقت المحلات  التجارية في غزة باستناء عدد قليل من محلات " السوبرماركت" التي فتحت جزئيا، واصطف عشرات المواطنين أمام مخبز في حي الرمال.

وشدّدت حركة الجهاد الإسلامي في بيان على أنّ "الاغتيالات الصهيونية لن تمرّ مرور الكرام"، مضيفة "كلّ الخيارات مطروحة على طاولة المقاومة".

وكانت حركة حماس أعلنت الأربعاء 10 ماي 2023 أن "ردّ المقاومة واجب وثابت على كل عدوان وهي موحدة في الميدان"، مضيفة أن "ضربات المقاومة الموحدة جزء من عملية الردّ" على الجيش الصهيوني .

وحذّر رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتانياهو ليلة الأربعاء من أن "كل من يؤذينا، من يرسل إلينا إرهابيين، سيدفع الثمن".

وندّدت طهران الداعمة لحركة الجهاد الإسلامي ب"وحشية الصهاينة"، مؤكدة أن "فصائل المقاومة موحدة ومصممة ومجهزة"، وأن الكيان الصهيوني "لن يحصد إلا الهزيمة".

في أوت  2022، أدت اشتباكات مسلحة استمرت ثلاثة أيام بين الكيان الصهيوني  والجهاد الإسلامي إلى إستشهاد 49 فلسطينيا، بينهم 12 من أعضاء الجهاد، وفقا للحركة، وما لا يقلّ عن 19 طفلا، وفق الأمم المتحدة.

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا