دولي

بحسب صحف إيطالية: اتفاق تونسي ايطالي على إعادة عدد كبير من مهاجري جنوب الصحراء

الشعب نيوز / أبو خليل - أكدت صحف ايطالية أنه على إثر الزيارة الأخيرة لوزير الداخلية ماتيو بيانتيدوسي إلى تونس إتفق الجانبان التونسي والايطالي على إعادة أكبر عدد ممكن من المهاجرين من جنوب الصحراء إلى بلدانهم الأصلية الذين وصلوا إلى تونس لمنعهم من الشروع في محاولة العبور إلى أوروبا.

وهذا هو الهدف الجديد للاتفاق الذي تم التوصل إليه في تونس العاصمة بين بينتيدوسي ونظيره كمال الفقيه حسب موقع ايطالي.

وكشفت كل من السلطات الايطالية ووكالة فرونتكس أنه سجل في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2023 ، 42165 عملية عبور غير شرعية لحدود الاتحاد الأوروبي على طول طريق وسط البحر الأبيض المتوسط ​​، أي أربعة أضعاف ما كان عليه بين جانفي وأفريل 2022.

و وصل المهاجرون بشكل رئيسي من كوت ديفوار  وغينيا وباكستان.

وبين جانفي وافريل 2023 ، ارتفع العدد الإجمالي لعمليات الكشف على مستوى الاتحاد الأوروبي إلى 80700 (أعلى ذروة منذ عام 2016) ، بزيادة قدرها حوالي 30٪ مقارنة بالعام السابق.

مع العلم أنه انخفضت عمليات الدخول غير القانونية في المسالك غير القانونية هذا العام باستثناء وسط البحر الأبيض المتوسط ​​، والذي يمثل أكثر من نصف إجمالي الوافدين.

و حدد الخبراء أن وسط البحر الأبيض المتوسط شهد ​​ زيادة 28٪ في إجمالي الاستطلاعات في عام 2023 ؛ وشهدت الطرق السبعة الأخرى انخفاضًا تراوح نسبته بين 7٪ و 47٪.

كماوتم تسجيل إجمالي 25200 حالة عبور غير نظامي في افريل الماضي ، بزيادة قدرها 25٪ على أساس سنوي.

و بالرغم من أن السوريين كانوا لحد الآن "الجنسية الأكثر اكتشافًا هذا العام" بنسبة 17٪ من الإجمالي على جميع طرق الهجرة ، فقد انخفض عددهم بما يزيد عن النصف في الأشهر الأخيرة "لصالح سكان جنوب الصحراء الكبرى" مع العلم أن عدد الإيفواريين قد تضاعف ثمانية أضعاف وتضاعف تسجيل الغينيين خمس مرات.

وتكشف السلطات الايطالية أن طريق شرق البحر الأبيض المتوسط ​​بين تركيا واليونان شهد 1473 عملية عبور في أفريل من إجمالي 7856 في الأشهر الأربعة الأولى من العام ، أي أقل ب31٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2022. في غرب البحر الأبيض المتوسط ​​، بين إفريقيا وإسبانيا ، كان هناك 830 رحلة عبور الشهر الماضي ، و2876 بين جانفي وأفريل 2023 ، أي ما يعادل 15٪ أقل من الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022.

كما شهد طريق غرب البلقان (مقدونيا الشمالية وصربيا والبوسنة إلى المجر وكرواتيا) انخفاضًا كبيرًا ، فبين جانفي وأفريل في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2023 ، تم الكشف عن 22.546 ممرًا غير منتظم ، بانخفاض قدره 21٪ مقارنة بالعام السابق. ويأتي معظم المهاجرين الموجودين في البلقان من سوريا وأفغانستان وتركيا. وفقًا لفرونتكس ، وتعد أحد عوامل التراجع هو سياسة التأشيرات (التي اتفقت في جميع أنحاء المنطقة مع سياسة الاتحاد الأوروبي) جنبًا إلى جنب مع القبضة الحديدية للمجر .

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا .