دولي

في الأردن : 85 الف شكوى تأخيرأجوروانهاء خدمات بسبب كورونا

بحث وزير العمل الأردني في اجتماع عقده السبت 17 افريل مع رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال الأردن في مقر الاتحاد التحديات التي تواجه العمال بعد مرور عام من ظروف وتداعيات جائحة كورونا.

وأكد الوزير على حماية الحقوق العمالية وتقديم العديد من البرامج لدعم ورعاية العمال من بينها برنامج "استدامة" الذي يهدف إلى المحافظة على فرص العمل في القطاع الخاص والذي كان بالأساس يمتد حتى نهاية شهر ماي 2021، مضيفاً أنه تقرر تمديد العمل به حتى نهاية العام الجاري لتمكين المنشآت العاملة في القطاعات الأكثر تضررا من دفع الأجور المستحقة لعامليها وتمكينها من تجاوز الظروف الاقتصادية المرتبطة بالجائحة.

للعلم بلغ عدد العاملين المستفيدين من برنامج "استدامة" حتى نهاية شهر مارس نحو 100 ألف عامل يعملون في نحو 6300 منشأة ومجموع المبالغ المصروفة نحو 55 مليون دينار أردني. كما تقرر

 جدولة ديون 26 ألف مقترض من صندوق التنمية والتشغيل، لمساعدتهم   على الاستمرار في مشاريعهم.

 واستقبلت الوزارة من خلال منصة "حماية" خلال عام من الجائحة أكثر من 85 ألف شكوى عمالية تتعلق بتأخير الأجور وإنهاء الخدمات، مشيراً إلى أنه تم إنهاء خدمات 9130 عامل تم إعادة 5698 عامل منهم إلى عمله فيما تم إنهاء خدمات 3317 عامل بشكل قانوني.   

بدوره أكد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن مازن المعايطة تمسك النقابات  بنهج الحوار الاجتماعي الفعّال سبيلا لتجاوز الظروف الصعبة التي فرضتها الجائحة.

وطالب رؤساء النقابات العمالية بزيادة كوادر مفتشي الوزارة وتعزيز قدراتهم، ما يساهم في ضبط المخالفات العمالية، مؤكدين أهمية تفعيل مؤسسات الحوار الاجتماعي بما فيها المجلس الاقتصادي والاجتماعي وشددوا على ضرورة متابعة ملف الصحة والسلامة المهنية للحفاظ على سلامة العاملين وعدم توقف عجلة الإنتاج.