ثقافي

وفاة المطرب اللبناني محمد جمال صاحب أغنية 'بدي شوفك كل يوم'

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - قالت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، اليوم الجمعة 26 ماي 2023، إن المطرب محمد جمال توفي في الولايات المتحدة  الأمريكية عن عمر ناهز 89 عاما.

ولد الفنان الراحل عام 1934 في مدينة طرابلس بشمال لبنان وتعلم عزف العود مبكرا، نظرا لأن والده كان يملك مشغلا لتصنيع وبيع الآلات الموسيقية، بالإضافة لكونه مدربا للعزف على بعض الآلات الموسيقية.

بدأ عمله الفني في إذاعة لبنان عام 1954 ثم سافر في نفس العام إلى القاهرة، حيث شارك عام 1956 في فيلم "الأرملة الطروب"، من بطولة ليلى فوزي وكمال الشناوي، كما ظهر في عدد من الأفلام العربية.

وقدم مجموعة من الأغاني الناجحة في حقبة السبعينيات منها "بدي شوفك كل يوم يا حبيبي" و"كنا أنا وأنت نتمشى على الطرقات وسيارته أكبر وفلوسه أكثر" و"مزيكا يا مزيكا" و"آه يا إم حمادة".

عمل مع الأخوين الرحباني في برنامج  "ساعة وغنية"  وتعاون مع العديد من الشعراء الكبار، ولحّن لصباح  ونجاح سلام والمطرب السوري مروان حسام الدين.

كما اشتهر بتأدية الأغنيات الوطنية مثل "سوريا يا حبيبتي" و"يا أخضر وبتبقى أخضر" و"أردن يا حبيبي" و"يا قدس".

تزوج من المغنية طروب وشكلا معا ثنائيا ناجحا أثمر مجموعة من الأغاني منها "سامعة قلبي" و"قول كمان سمعني صوتك" و"من فضلك يا ست البيت" و"أنا مسكين أنا درويش" و"اطلبي واتمني".

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا .