دولي

تفاصيل زيارة ميلوني إلى تونس : الهجرة والطاقة على طاولة النقاش

الشعب نيوز / غسان القصيبي - كشفت صحف إيطالية ان الزيارة المرتقبة لرئيسة الوزراء الايطالية جيورجيا ميلوني إلى تونس الاسبوع القادم للقاء الرئيس قيس سعيد سيكون محورها العلاقات الثنائية بين الدولتين وكيفية تعزيز العمل المشترك في قطاعي الطاقة والاستثمار والدعم الذي تواصل إيطاليا تقديمه لتونس في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وفي إدارة تدفقات الهجرة.

وقد جرى يوم أمس  الجمعة 2 جوان 2023 اتصال هاتفي مع رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد.

ومن أهم المحاور هو ملف التدفق الهجري وإيجاد حلول عملية حقيقية وفي نفس الوقت قد يتم طرح موضوع شركة نقل الغاز من إيطاليا إلى الجزائر عبر التراب التونسي وملف الطاقة البديلة حيث يستثمر العديد من المستثمرين الايطاليين في هذا المجال الطاقي.

وكان الجانب التونسي والايطالي قد أعدا برنامج مشروع الربط الكهربائي بين تونس وايطاليا الذي سيعزز الأمن الطاقي للبلدين من خلال تأمين التبادل الكهربائي بين الجانبين لما سيحققه هذا المشروع من قيمة مضافة عالية في كل لفائدة باعثي المجالات.

وكان الجانب الإيطالي قد اكد جاهزيته لوضع خبراته الفنية في مجال التكوين والمساعدة الفنية المشاريع الشبّان والمؤسسات الناشئة بالإضافة إلى الاستثمار في مشاريع صناعية وفي مجال الطاقات المتجددة.

و من المهم أيضا أن يسعى الطرف التونسي إلى استغلال تميز العلاقات التونسية الإيطالية على جميع الأصعدة بالمضي قدما في تكثيف التعاون الثنائي للنهوض بالاستثمار في الطاقات المتجددة.

مع العلم أن من أهم المحاور الاستراتيجية الوطنية الطاقية في أفق سنة 2035 التي تأخذ بعين الاعتبار التزامات الدولة التونسية على المدى المتوسط والبعيد و ذلك تماشيا مع اتفاق باريس للتغيرات المناخية وترتكز على رؤية تجمع بين الطاقة والمناخ والاقتصاد والمجتمع، كما تم التطرق إلى آفاق التعاون في مجال الإنتاج الذاتي للكهرباء الشمسية الفوطوضوئية والهيدروجين الأخضر.

لمزيد من الأخبار  حمّلوا تطبيقنا Echaabnews عبر  AppGallery و فعّلوا زر الإشعارات ( Notifications) كي يصلكم كل جديدنا