دولي

خلافا لما قالته جيورجيا ميلوني: ثلاثة أعاصير في المتوسط عطلت عمليات الحرقة في شهر ماي

 الشعب نيوز/ أبو خليل - في حين نوّهت رئيسة مجلس الوزراء الايطالي جيورجيا ميلوني بتراجع عدد الوافدين على إيطاليا عبر الحدود التونسية، أظهرت البيانات الجديدة للسلطات الايطالية أن ضعف وصول المهاجرين إلى إيطاليا من تونس عن طريق البحر خلال الفترة الأخيرة كان جراء سوء الأحوال الجوية و وقوع (3) ثلاثة أعاصير  ضربت وسط البحر الأبيض المتوسط.

واكدت السلطات الإيطالية أن تونس ظلت أكبر منطقة تستقطب الهجرة السرية نحو إيطاليا منذ بداية العام حتى 19 ماي ، حيث تم تسجيل وصول 25134 مهاجراً إلى السواحل الإيطالية ، في حين سجل " فقط وصول " 751 شخصًا منذ 2 ماي وحوالي 44 توافدوا يوميًا في الأسابيع الثلاثة الماضية إلى الحدود البحرية الايطالية.

 وتعليقًا على تباطئ وصول الوافدين على السواحل الإيطالية من تونس ، أكد فلافيو دي جياكومو المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة (IOM) أنه منذ 15 يومًا كان الطقس سيئًا للغاية وأن البحر شكل خطرا كبيرا للغاية خاصة في صفاقس ، مع تيارات تجعل من المستحيل فعليًا على أي شخص الذهاب إلى البحر ".

و وفقًا للمتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة ، كان شهر ماي شهرا شتويا بامتياز وهو أول شهر من عام 2023 تم فيه تسجيل أقل عدد من الوافدين مقارنة بالعام الماضي". ويوضح دي جياكومو: "سنكتشف ما إذا كانت عمليات الإنزال قد توقفت فقط بسبب سوء الأحوال الجوية عندما تعود الأيام الأفضل". لكن ، مع حلول الصيف ومناخ أكثر ملاءمة ، من المتوقع زيادة عمليات الإنزال على السواحل الإيطالية.

مع ذلك ، استمرت عمليات المغادرة من ليبيا وقبل كل شيء من برقة التي يسيطر عليها اللواء خليفة حفتر قائد الجيش الوطني مع العلم أن عدد الوافدين من ليبيا كان في حدود 19007 قادمين من الساحل الليبي مع وصول 2370 مهاجرًا منذ 2 ماي الجاري بزيادة قدرها 96 في المائة مقارنة بـ 9688 نزلوا في نفس الفترة من العام الماضي. .  

ووفقًا لبيانات من لوحة المعلومات الإحصائية اليومية المنشورة على الموقع الإلكتروني لوزارة الحريات المدنية والهجرة في Viminale ، حل المهاجرون من جنوب الصحراء الكبرى محل شمال إفريقيا إلى حد كبير في الأشهر الأولى من عام 2023. ففي المركز الأول، كانت الكوت ديفوار بـ 7380 وافداً ، بينما في نفس الفترة من عام 2022 كانت هناك مصر بحوالي 3388 عملية إنزال من الطريق الليبي ، ولا سيما الطريق "الشرقي" الذي يتجه من سواحل برقة إلى صقلية، تليها دولة أخرى في غرب إفريقيا ، هي غينيا ، مع وصول 5،996 شخصًا اعتبارًا من 23 مايو 2023 ، بينما في نفس الفترة من العام الماضي كانت هناك بنغلاديش مع أكثر من 3084 مهاجرا.

ويحتل المصريون الآن المرتبة الثالثة من حيث عمليات الإنزال غير النظامية في إيطاليا ، حيث وصل عدد الوافدين عن طريق البحر إلى 4،862 شخصًا ، بينما احتل التونسيون (أكثر من 2200) العام الماضي أدنى درجة على المنصة. وتجدر الإشارة أيضًا إلى وصول 4519 مواطنًا بنغلادشيًا سافروا على الأرجح عبر طريق شرق ليبيا للهبوط في إيطاليا ، و 4018 مواطنًا باكستانيًا.