دولي

للمرة 12 على التوالي:  مجلس النواب اللبناني يفشل في انتخاب رئيس للجمهورية

الشعب نيوز/ وكالات - فشل مجلس النواب اللبناني الأربعاء وفي الجلسة الـ12 المخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية في التوافق بين الفرقاء السياسيين على اسم مرشح واحد.

وبقي تمسك الثنائي حركة أمل وحزب الله وعدد من النواب، بالمرشح والوزير السابق سليمان فرنجية، في حين تقاطعت قوى المعارضة والتيار الوطني الحر، على ترشيح الوزير السابق جهاد أزعور، بينما هناك فريق من النواب لم يصوّت للطرفين.

وقد جاءت نتيجة الجلسة كالآتي: جهاد أزعور 59، سليمان فرنجية 51، لبنان الجديد 8، زياد بارود 7، جهاد العرب 1، جوزيف عون 1، ورقة بيضاء 1.

ورفع رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة بعد فقدانها النصاب القانوني في الدورة الثانية. حيث لوحظ أنّ عدداً من النواب بدأوا بمغادرة الجلسة مباشرةً بعد إدلائهم بأصواتهم في دورة الاقتراع الأولى، أي من دون انتظار نتيجة الفرز، "في مؤشر إلى التوجّه نحوالحيلولة دون نصاب الجلسة قبل الوصول إلى دورة الاقتراع الثانية".

وبحسب الدستور اللبناني، فإنّ المعتمد في نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية هو ثلثا عدد النواب، أي 86 نائباً من أصل 128 نائباً في البرلمان. ويحصل المرشح الفائز على ثلثي عدد نواب المجلس في الدورة الأولى أو على الأغلبية المطلقة، أي 65 صوتاً في الدورة الثانية، وهو ما لم يحصل عليه كلا المرشحين.