دولي

الطبوبي يحضر في باريس حفل انتخاب الامينة العامة الجديدة للاتحاد الفرنسي الديمقراطي للشغل ( cfdt)

الشعب نيوز/ باريس - شارك وفد من الاتحاد العام التونسي للشغل قاده الاخ نورالدين الطبوبي الامين العام في حفل مشترك تم خلاله توديع الرفيق لوران برجي Laurent Berger الامين العام السابق للاتحاد الفرنسي الديمقراطي للشغل ( cfdt) و فعاليات اختيار الامين العام  الجديد للمنظمة حيث افضت  الانتخابات التي جرت الى فوز الرفيقة ماريليز ليان Marylise Léon بمنصب الامين العام.

وعلى هامش هذا الحفل،  التقى الاخ نورالدين الطبوبي بالامين العام للاتحاد الدولي للنقابات الرفيق Luc Triangle و الأمين العام المساعد للاتحاد الدولي للنقابات Éric Manzi وتبادل معهما وجهات النظر حول الوضع النقابي العالمي.

يذكر في هذا السياق أنه سبق لامرأة أخرى الرفيقة نيكول نوتا (nicole notat) ان شغلت منصب الامين العام في هذا الاتحاد وذلك من سنة 1992 الى سنة 2002.

ولان قيادة كبرى المنظمات النقابية الوطنية والدولية آخذة بالتأنيث، نشير الى ان ان الاتحاد الفرنسي للشغل (cgt)  بمناسبة مؤتمره الـ53 المنعقد مؤخرا قد انتخب أمرأة في منصب الامين العام وهي الرفيقة صوفي بينات (sophie binet) وانه رفع عدد اعضاء القيادة الوطنية الى 14 عضوا من بينهم 7 نساء في الجملة. كما ان الرفيقة استر لينش (ester lynch) تشغل منصب الامين العام للاتحاد الاوروبي للنقابات. وسبق للاتحاد الدولي للنقابات (csi-ituc) ان تولت أمانته العامة الرفيقة شاران بيرو(sharan burrow) من 2012 الى 2022.