دولي

المنتدى الاجتماعي المغاربي الخامس حول الهجرة بالمغرب : نشطاء عرب ومن الغرب للوقوف ضد الكراهية وغلق الحدود

الشعب نيوز / ناجح مبارك - 

ضغط من أجل التحقيق في فقدان 27 مهاجر بين الناظور ومليلة

افتتح صباح اليوم الجمعة 23 جوان 2023 بمدينة الناظور المغربية المنتدى الاجتماعي المغاربي الخامس حول الهجرة بالمغرب تحت عنوان " من أجل مغرب كبير خال من الكراهية والتعصب والعنصرية " بمشاركة أكثر من 250 ناشطة و ناشط من الحركات الاجتماعية و مكونات المجتمع المدني و المنظمات الحقوقية من جميع الدول المغاربية و من فرنسا و اسبانيا و هولندا و بلجيكا و انقلترا و غيرها من الدول الاخرى ,فضلا عن حضور عدد من المهاجرين و عائلاتهم .

ويرتبط اختيار هذا الشعار والمكان والتاريخ بالأحداث المأسوية التي وقعت يوم 24 جوان 2022 بالمعبر الحدودي "باريوشينو"، بين الناظور ومليلة وما رافقها من معاملة مهينة و لا إنسانية اودت بحياة 27 مهاجرا و خلفت عشرات الجرحى و المفقودين .

* تنديد الممارسات المهينة ضد المهاجرين

 و في هذا الاطار استهلت أشغال الجلسة الافتتاحية للمنتدى باحياء ذكرى الأحداث المأساوية بالمعبر الحدودي "باريوشينو" ونددت المنظمات و الجمعيات المشاركة بأعمال العنف المرتكبة ضد المهاجرين، وجددت الدعوة إلى إجراء تحقيق مستقل لتسليط الضوء على هذه المأساة وتحديد المسؤوليات .

كما تناولت الورشات المسائية للمنتدى في يومه الأول مجموعة من القضايا ذات العلاقة بملف الهجرة و تمحورت أساسا حول التصدي لخطابات الكراهية والتعصب والعنصرية، وواقع انتهاكات حقوق المهاجرين/ات التي تمارسها سلطات الدول المغاربية وحكومات الاتحاد الأوروبي و سياسات الاتحاد الأوروبي والدول المغاربية في مجال الهجرة و آليات حماية حقوق المرأة المهاجرة و هجرة القاصرين و الهجرة و التغيرات المناخية .

و كانت ورشات المنتدى فرصة للوقوف على أوجه الاشكاليات القانونية والممارسات الأمنية القمعية ولمناقشة كيفية تصدي الحركات الاجتماعية لهذه السياسات والبدائل من أجل دعم خلق دعم الشعوب المتضامنة.

*أرضية عمل مغاربية ؟

 هذا و يتواصل أشغال المنتدى الى يوم الأحد 25 جوان 2023 و ينتهي بإصدار بيان ختامي سيعلن عن موقف المنظمات الحقوقية و الحركات الاجتماعية المشاركة من سياسة أوروبا في التعاطي مع ملف الهجرة و عن أرضية عمل مغاربية مشتركة في المرحلة القادمة .

و تجدر الاشارة الى أن الوفد التونسي ضم ممثلين عن الاتحاد العام التونسي للشغل و المنتدى التونسي للحقوق الاجتماعية و الإقتصادية و جمعية النساء الديقراطيات و عدد من الناشطين في مختلف الحركات الاجتماعية و الجمعيات التونسية الناشطة في مجال الهجرة في الخارج .