دولي

توقيف 10 حراس عن العمل و قضية تعذيب سجين تونسي في إيطاليا تتفاعل

الشعب نيوز / وكالات - أعلن القضاء الإيطالي، أمس الخميس 13 جويلية 2023 ، توجيه اتهامات لعشرة حراس سجن في مدينة ريجيو إيميليا شمال إيطاليا، بتعذيب وضرب معتقل من أصول تونسية في أفريل الماضي فقد ذكر مكتب المدعي العام المحلي في بيان أن الحراس أوقفوا عن العمل بعد اتهامهم بتعذيب محتجز وضربه وإلحاق أذى جسدي به وإخفاء الحقائق، بعد شكوى تقدم بها المحتجز الذي وُصف بأنه رجل من أصول تونسية.

وفتح التحقيق الذي طال 14 مشتبهًا به، بعد شكوى التونسي الذي قيل إنه على صلة بوقائع حدثت في الثالث من شهر أفريل 2023 .

* ركل ولكم 

وبحسب وسائل إعلام محلية، كشف المدعي العام غايتانو كالوجيرو باتشي أن المعتقل أجبر على الاستلقاء على الأرض بعد لف رأسه بغطاء وسادة وتعرض للركل و اللكم على الوجه والجسم .

كما وضع المعتقل في سجن انفرادي، حيث كسر مغسلة واستخدم قطعة منها ليجرح نفسه ويتمكن من الحصول على طبيب.

وبحسب وسائل إعلام إيطالية، فقد تم التعرف على المشتبه بهم بتعذيب المسجون التونسي بواسطة كاميرات المراقبة.

* معاملة مهينة

وهذه ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها سجناء أو لاجئون عن معاملات غير إنسانية، تعرضوا لها من قبل سلطات إنفاذ القانون في إيطاليا . 

ففي جوان المنصرم، روى شاب تونسي يدعى أحمد لوكالة  "فرانس برس" كيف أدخل إلى طائرة موثق الأيدي كمجرم خطير،  وأعيد إلى بلده من دون احترام لإنسانيته.

وكان أحمد قد نجا من الموت على متن رحلات الهجرة من سواحل مدينة قليبية ، ويستذكر طريقة ترحيله المهينة، فيقول إنه عومل كإرهابي إذ جرى تقييده ووضعه في مكان بشكل منفرد بعيدًا عن الآخرين. 

ويضيف أنه لحظة ترحيله عبر المطار ووصوله إلى تونس "تم فك قيده وتركه".