دولي

الأحد القادم : ما سر الزيارة الجديدة لميلوني ورئيسة المفوضية الاوروبية ورئيس وزراء هولندا؟

الشعب نيوز / أبو خليل - أكدت وكالات انباء إيطالية ان رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني ورئيسة الاتحاد الأوروبي أورسولا و رئيس الوزراء الهولندي مارك روته سيزورون تونس يوم الأحد القادم 16 جويلية 2023 للتباحث مع  الرئيس قيس سعيد .

ولئن لم يتم الحديث عن أسباب هذه الزيارة الثانية للثلاثي الأوروبي فإنها تأتي في إطار البحث عن حلول للهجرة السرية من تونس نحو أوروبا و إمكانية امضاء الاتفاق مع قرطاج في ظل الغموض الذي يكتنف المفاوضات و فحوى مشروع الاتفاق و أي مآل للاتفاق مع صندوق النقد الدولي .

وتأتي الزيارة بعد ثلاثة أيام من الإفراج عن شيماء عيسى و محمد لزهر العكرمي و بعد إعداد مشروع قانون في الكنغرس الأمريكي يربط المساعدات الأمريكية للاقتصاد التونسي و الأمن بالعودة إلى الديمقراطية و المساجين السياسيين و استقلالية القضاء و حرية الإعلام و عدة نقاط أخرى.

وستكشف زيارة الأحد المقبل اي محل للعلاقات بين تونس والاتحاد الأوروبي و ان كان صندوق النقد الدولي يعتزم تمكين تونس من القرض المطلوب .

من ناحية أخرى نذكر أن رئيس الوزراء الهولندي قد قدم منذ أيام استقالته للملك ومن المتوقع أن تجرى الانتخابات مع أواخر العام الحالي .