دولي

البابا فرنسيس : وجود المهاجرين بمعسكرات الاعتقال في شمال أفريقيا أمر فظيع

الشعب نيوز / وكالة آكي الإيطالية للأنباء روما - أعاد البابا فرنسيس الاعراب عن القلق البالغ إزاء وضع المهاجرين “الفظيع” في “معسكرات الاعتقال في شمال إفريقيا”، وذلك خلال لقاء مع الصحفيين على متن الطائرة التي أعادته أمس الاثنين  إلى روما من لشبونة البرتغالية، معلنا عن لقاء لأساقفة منطقة البحر الأبيض المتوسط بشأن الهجرة خلال زيارته المرتقبة إلى مدينة مرسيليا الفرنسية  في 22 و23 سبتمبر 2023 المقبل.

ونقل الموقع الإعلامي للفاتيكان عن البابا قوله “هناك مشكلة تقلقني وهي مشكلة البحر الأبيض المتوسط. لهذا السبب أنا ذاهب إلى فرنسا. إنَّ استغلال المهاجرين هو جريمة. ليس هنا في أوروبا، لأن الأمور تسير، ونحن مثقّفون، لكن في معسكرات الاعتقال في شمال إفريقيا… أوصيكم بقراءة كتاب. إنه كتيب صغير، كتبه مهاجر قضى، على ما أعتقد، ثلاث سنوات لكي يأتي من غينيا إلى إسبانيا لأنه تم أسره وتعذيبه واستعباده”.

ورأى البابا “إنَّ وجود المهاجرين في معسكرات الاعتقال تلك في شمال أفريقيا هو أمر فظيع. في هذه اللحظة – الأسبوع الماضي – كانت جمعية (Saving Him) ​​تقوم بعمل لإنقاذ المهاجرين الذين كانوا في الصحراء بين تونس وليبيا، لأنهم ترُكوهم هناك ليموتوا”.

وأضاف “سيعقد أساقفة البحر الأبيض المتوسط ​​هذا اللقاء، حتى مع بعض السياسيين، للتفكير بجدية حول مأساة المهاجرين. البحر الأبيض المتوسط ​​هو مقبرة، لكنه ليس المقبرة الأكبر، المقبرة الأكبر هي شمال إفريقيا. إنه أمر فظيع… أنا ذاهب إلى مرسيليا من أجل هذا. في الأسبوع الماضي، أخبرني الرئيس ماكرون أنه يعتزم القدوم إلى مرسيليا وسأكون هناك لمدة يوم ونصف”.