دولي

قمة ثلاثية في مصر لبحث مستجدات القضية الفلسطينية

الشعب نيوز / وكالات - تحتضن مدينة العلمين شمالي مصر،اليوم الإثنين 14 أوت 2023 ، قمة ثلاثية تجمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتستهدف بالأساس بحث وتنسيق المواقف المشتركة تجاه آخر مستجدات القضية الفلسطينية.

وقال السفير الفلسطيني في مصر ، دياب اللوح، إن القمة الثلاثية تأتي « تجسيدا للتشاور والتعاون الدائم والمستمر تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية ».

وكانت الفصائل الفلسطينية قد عقدت نهاية  جويلية  الماضي، اجتماعا في العلمين.

وذكرت مصادر ديبلوماسية ان القمة ستؤكد موقف مصر والأردن بدعم الرئيس الفلسطيني إزاء أي إجراءات من شأنها المساس بثوابت القضية الفلسطينية، مع تكاتف الجهود الإقليمية والدولية لإحياء عملية السلام وفق مرجعيات الشرعية الدولية.

وشددت المصادر على أن « القمة الثلاثية ستعلن رفض إحداث أي تغيير أحادي على الأرض من شأنه المساس بحقوق الفلسطينيين ودولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ».

ووصل الرئيس الفلسطيني إلى العلمين،امس الأحد، للمشاركة في أعمال القمة، يرافقه عدد من المسؤولين على رأسهم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ووزير الخارجية رياض المالكي، ورئيس جهاز الاستخبارات العامة ماجد فرج.

ونقلت مصادر إعلامية عن القيادي في حركة فتح أيمن الرقب، قوله « ، إن هذه القمة الطارئة تأتي في ظروف صعبة للغاية للقضية الفلسطينية ».

وأضاف ان القمة تبحث مستجدات الأوضاع المرتبطة بالقضية الفلسطينية، وتوفير سبل الدعم للشعب الفلسطيني ومواصلة جهود تفعيل عملية السلام.