دولي

دول شمال افريقيا أكبر المناطق المصدرة للهيدروجين الاخضر سنة 2050 وعلى رأسها المغرب ومصر

الشعب نيوز/ فرنس برس - رجحت شركة ديلويت للاستشارات، أن تكون المناطق الرئيسية المصدّرة للهيدروجين الأخضرسنة 2050 شمال أفريقيا (110 مليارات دولار سنويا) وأميركا الشمالية (63 مليارا) وأستراليا (39 مليارا) والشرق الأوسط (20 مليارا).

وتقوم دول شمال أفريقيا بتنظيم الموارد للاستثمار في التقنيات المطلوبة، وتم إطلاق التحالف الأفريقي للهيدروجين الأخضر - المكون من المغرب وموريتانيا وناميبيا ومصر وجنوب أفريقيا وكينيا - في ماي العام الماضي، ويأمل في توسيع عضويته في القارة.

من بين أعضاء التحالف، يتمتع المغرب بوضع جيد ليكون رائدًا إقليميًا في اقتصاد الهيدروجين الأخضر، ويحتل المرتبة جنبًا إلى جنب مع الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وأستراليا وتشيلي، باعتبارها الدول الخمس التي من المرجح أن تنتج هيدروجينًا أخضر بتكلفة تنافسية.

وقال سيباستيان دوغيه مدير فريق ديلويت للطاقة والنمذجة  ، إن هذا هو المكان الذي قد يكون لشمال أفريقيا دور رئيسي لتأديته.

وأوضح لوكالة فرانس برس “نحن نرى أن عددا من دول شمال أفريقيا مثل المغرب ومصر مهتمة بمسألة الهيدروجين، وأن إستراتيجيات هيدروجين تعلن هناك بعد بضع سنوات فقط من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة”.

وأشار إلى أن “المغرب لديه إمكانات قوية جدا لطاقة الرياح التي غالبا ما تكون متجاهلة، وإمكانات كبيرة للطاقة الشمسية، ومصر لديها الوسائل اللازمة لتصبح المصدّر الرئيسي للهيدروجين إلى أوروبا في العام 2050 بفضل خط أنابيب قائم للغاز الطبيعي” يمكن تكييفه لنقل الهيدروجين.