رياضي

أخبار رياضية : أنس جابر تحافظ على تصنيفها العالمي وتدخل غدا غمار بطولة غوادالاخارا المكسيكية

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - حافظت النجمة التونسية أنس جابر على مركزها السابع وفق تصنيف محترفات التنس الصادر اليوم الإثنين 18 سبتمبر 2023 .

وتدخل أنس جابر غدا الثلاثاء 19 سبتمبر 2023  غمار منافسات الفردي ضمن بطولة غوادالاخارا المكسيكية بملاقاة الأمريكية أليسيا باركس .

يذكر أن أنس ترشحت لذات الدور من منافسات الزوجي .

* تصفيات كأس افريقيا: المنتخب الوطني للسيدات يباري  النيجر

يلتقي  المنتخب التونسي كبريات لكرة القدم النسائية منتخب النيجر يومي 22 و 26 سبتمبر 2023 على الساعة الرابعة مساء بالملعب البلدي بسليمان،وذلك في إطار الدور التمهيدي الأول للتصفيات الترشيحية لكأس الأمم الأفريقية سيدات المغرب 2024 .

وقد وجه المدرب الوطني سمير الاندلسي الدعوة الى 23 لاعبة وهن : ياسمين الجماعي - شيراز بن علي-سليمة جبراني- آية بالحاج - آية ماجري -نجلاء حراثي- غادة عيادي -شيماء عباسي -هناء حمدي -صابرين اللوزي-قمر لموز -شيرين لمطي - مريم حويج - رانية عوينة -صابرين ماماي -آية قزاحي- ياسمين كلاعي -منال بن محمد - سلمى زمزم -شيماء بن محمد- إبتسام بن محمد-رمال عبود-ذكرى محفوظ.

وسيتضمن هذا التربص الاعدادي الثاني سبع حصص تدريبية ستدور بين الملعب الفرعي برادس و الملعب البلدي بسليمان .

وفيما يلي برنامج التربص:

*الاثنين 18 سبتمبر 2023: س 16و 30 دق: تمارين بالملعب الفرعي برادس

*الثلاثاء 19 سبتمبر 2023: س 16 و30 دق: تمارين بملعب سليمان البلدي

*الأربعاء 20 سبتمبر 2023: س 16و 30 دق: تمارين بالملعب الفرعي برادس

*الخميس 21 سبتمبر 2023: س 16و 30 دق: تمارين بالملعب الفرعي برادس

*الجمعة 22 سبتمبر 2023: س 16و 00 دق: مباراة الذهاب تونس// النيجر بملعب البلدي بسليمان

*السبت 23 سبتمبر 2023: س 16و 30 دق: تمارين بالملعب الفرعي برادس

*الاحد 24 سبتمبر 2023: س 16و 30 دق: تمارين بالملعب الفرعي برادس

*الاثنين 25 سبتمبر 2023: س 16و 30 دق: تمارين بملعب سليمان البلدي

*الثلاثاء 26 سبتمبر 2023: س 16و 00 دق: مباراة الاياب تونس// النيجر بملعب سليمان البلدي

* الكاف: الترفيع في الجوائز المالية للفائزين بكأس السوبر الإفريقي لكرة القدم 

وافقت اللجنة التنفيذية للإتحاد الإفريقي لكرة القدم على زيادة بنسبة 130 % في مجموع جوائز كأس السوبر الإفريقي .

وسيتحصل إتحاد العاصمة الجزائري الفائز بنسخة 2023 من كأس السوبر على مكافأة قدرها 500 ألف دولار أمريكي بعد فوزه على الأهلي المصري، مساء الجمعة في الطائف بالمملكة العربية السعودية.

وتحصل الأهلي المصري على 250 ألف دولار أمريكي بعد كانت الجوائز المالية في حدود 200 ألف دولار للفائز بالسوبر و 125 ألف دولار للوصيف.

وعلى مدار العامين الماضيين، شهدت العديد من المسابقات التي ينظمها  " الكاف" زيادة في مخصصاتها المالية حسب ما أعلن عنه الكاف في بلاغ رسمي اليوم، حيث شملت هذه الزيادة:

1- رابطة الأبطال وكأس الكونفيدرالية / زيادة بنسبة 46% في الجوائز المالية.

2- بطولة كأس الأمم الأفريقية للسيدات / زيادة بنسبة 150% في الجوائز المالية.

3- كأس الأمم الإفريقية رجال / 5 مليون دولار للفائز

4- كأس الأمم الإفريقية للمحليين / زيادة بنسبة 45% في الجوائز المالية.

* هل تطيح هزيمة باهير دار بسعيد السايبي؟

تسبّبت خسارة النادي الإفريقي يوم الأمس ضد مُضيفه نادي باهير دار الاثيوبي في إطار لقاء ذهاب الدور التمهيدي الأخير من كأس الكونفدرالية الإفريقية في غضب كبير لدى جماهير الأحمر والأبيض التي صبّت جامّ غضبها على الإطار الفني، وخاصةً على المدرب سعيد السايبي.

وتأتي هذه الأخبار نظراً لأن جماهير فريق باب الجديد إعتبرت أن الخصم الاثيوبي في المتناول وأن مأمورية الإفريقي لن تكون صعبة ضدّه، قبل أن تأتي الهزيمة بهدفين دون رد لتصدم أنصار ممثل الكرة التونسية في مسابقة الـ''كاف''، ممّا تسبّب في إسالة الكثير من الحبر في ما يخصُّ مسألة مواصلة السايبي لمهامِّه على رأس الإطار الفني.

كما كانت المباراة أيضاً سبباً في تزايد عديد الإشاعات لعلّ أهمّها تولِّي فوزي البنزرتي تدريب الفريق إلى نهاية الموسم الحالي، بالإضافة إلى كوْن المدرب الحالي سعيد السايبي قد أُقيل بالفعل من منصبه من أثيوبيا بالذات، وهو ما تم نفيه يوم الأمس من قبل عديد المصادر المقرّبة من الإفريقي.

كما تداولت بعض وسائل الإعلام أخباراً أخرى مفادها أن المدرب الحالي للسويحلي الليبي لسعد الشابي من المرشحين لتدريب فريق باب الجديد، شأنه في ذلك شأن المدرب الأسبق للنادي الرياضي الصفاقسي الذي كانت له تجارب تدريبية في البطولة السعودية والبطولتين الليبية والكويتية فتحي جبال، مع ترشيح إسم مدرب أجنبي.

يُشار إلى أن مستقبل صاحب الـ48 سنة مع النادي الإفريقي سيكون مُجدّداً على صفيح ساخن خلال الأيام القادمة نظراً لأن فريقه سيحِلُّ ضيفاً على النجم الرياضي الساحلي بعد ثلاث أيام من اليوم في إطار رابع جولات الدور الأول من بطولة الرابطة المحترفة الأولى، قبل أن يستضيف الملعب التونسي يوم الرابع والعشرين من الشهر الجاري في نفس المسابقة.

* رقمان تونسيان جديدان بفضل هدف حنبعل المجبري أمام برايتون 

أضحى لاعب خط وسط المنتخب الوطني التونسي ومانشستر يونايتد الإنقليزي حنبعل المجبري بفضل الهدف الذي أحرزه أوّل أمس السبت ضد برايتون خامس لاعب تونسي يُسجِّل في الـ''بريمرليغ'' بعد كلّ من راضي الجعايدي وحاتم الطرابلسي ويان فاليري ووهبي الخزري، عِلماً وأن الهدف الذي أحرزه صاحب الـ21 سنة هو الأوّل له بقميص "الشياطين الحمر".

وكان الجعايدي أوّل تونسي يُسجِّل في البطولة الإنقليزية بإحرازه لـ8 أهداف في 62 مباراة مع 3 فرق مختلفة (بولتون - بيرمينغهام - ساوثهامبتون)، قبل أن يُسجِّل الظهير التاريخي لنسور قرطاج حاتم الطرابلسي هدفًا وحيدًا مع مانشستر سيتي.

من جهة أخرى، سجّل يان فاليري في 23 لقاءً مع ساوثهامبتون، بالإضافة إلى 3 أهداف لوهبي الخزري في 35 مباراة في البطولة  الإنقليزية مع ساندرلاند.

في المقابل، أصبح المجبري سابع لاعب تونسي يشارك في البطولة الإنقليزية  بعد كل من راضي الجعايدي، مهدي النفطي (بيرمينغهام سيتي )، حاتم الطرابلسي ( مانشستر سيتي)، يوهان بن علوان (ليستر سيتي)، يان فاليري (ساوثهامبتون) ووهبي الخزري مع ساندرلاند.

* النادي الافريقي: آخر التطورات في ملف صفقة الجزائري الطيب المزياني

إبتعد اللاعب الجزائري الطيب المزياني  كثيرا في الآونة الأخيرة  عن أسوار حديقة النادي الافريقي وأن احتمالات التعاقد معه قد تضاءلت بنسبة كبيرة، في انتظار تطورات أخرى في الساعات القادمة. 

 واجتمعت عدة أسباب لإجهاض هذه الصفقة قبل ميلادها، منها المادي باعتبار الطلبات المجحفة للاعب حيث طالب باكثر من 75 الف دولار شهريا وهو شرط تعجيزي لايمكن لادارة الافريقي تلبيته، ومنها ماهو إجرائي باعتبار أن ناديه السابق ونعني به فريق أبها السعودي قد رفض في البداية تسريحه ومنحه رخصة الخروج، في وقت يحاول فيه الطرفان الآن  الوصول إلى صيغة للتفاهم وفسخ العقد بالتراضي. 

غير أنه من الواضح أيضا أن للأمر علاقة  بالقضية المرفوعة ضد إدارة النادي الإفريقي من طرف اللاعب زكرياء العبيدي حيث علمنا أن محامي اللاعب قد راسل اليوم الأحد 17 سبتمبر 2023 الجامعة التونسية لكرة القدم والفيفا وابلغهما بأن اللاعب لم يتحصل على مستحقاته رغم إنتهاء  المهلة التي وضعتها لجنة التحكيم الدولي أمام إدارة النادي من أجل خلاص مستحقات موكله وهو ماسيترتب عنه آليا تفعيل عقوبة المنع من الانتداب  وبالتالي إستحالة الحصول على الإجازة القانونية لأي منتدب جديد مباشرة  بعد صدور قرار  العقوبة.