وطني

في 24 ساعة : 471 يحرقون الى لامبادوزا من بينهم قصر و رضيع له سنة فقط من العمر

الشعب نيوز / أبو خليل - كشفت مصادر إعلامية إيطالية ان عمليات الإنزال في لامبيدوزا مستمرة كما أن تونس، توقف 1200 شخص استعدادًا للإبحار، من وسط البحر الأبيض المتوسط تلقت أجهزة الإنذار الايطالية نداءات استغاثة ل 52 شخصًا في خطر قبالة سواحل بنغازي، كما تم فقدان الاتصال مع 24 آخرين .

هكذا كان المشهد في سواحل المتوسط اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2023  بين تونس وليبيا وإيطاليا.

وفي برينديزي الايطالية ، قامت سفينة جيو بارنتس بإنزال 471 مهاجرًا.

و قد قامت الشرطة الإيطالية بإجراءات التسجيل بعد وصولهم إلى ميناء لامبيدوزا و تستمر عمليات إنزال المهاجرين غير الشرعيين على ساحل لامبيدوزا دون انقطاع.

انتهى يوم أمس الإثنين 18 سبتمبر 2023 بإجمالي 475 شخصًا وافدًا (بلغت ذروتها في 12 سبتمبر مع أكثر من 5000 حالة هبوط خلال 24 ساعة).

وقد نزل اليوم، في منتصف النهار، 300 شخص بعد وصولهم مع منتصف الليل. وقالت تقارير إعلامية إيطالية إن مجلس المواطنين بلامبادوزا سيجتمع مرة أخرى بعد ظهر الغد في الجزيرة للتأكيد على "لا لبناء مدينة الخيام في كابو بونينتي ولا لأي هيكل مرتبط بإدارة المهاجرين أو الأنشطة العسكرية".

و اكدوا انهم سيطالبون بجلب المهاجرين مباشرة إلى الممر الرئيسي للميناء ولن يقبلوا مقايضة .

و بينت التقارير الامنية الايطالية وصول سفينة" جيو بارنتس" إلى ميناء برينديزي وعلى متنها 471 مهاجرًا تم إنقاذهم في الأيام الأخيرة في البحر الأبيض المتوسط ، من بينهم 173 قاصرًا غير مصحوبين بابائهم وسبع نساء حوامل، حسبما أفاد محافظ برينديزي، ميشيلا لاكونا، الموجود في الميناء مع الأجهزة الأمنية الأخرى اضافة الى وجود قاصرين تم العثور على طفل يقل عمره عن عام واحد. وذكرت منظمة أطباء بلا حدود في تغريدة على تويتر أن هناك 205 أطفال في المجمل وسيتم سيتم نقل الجميع إلى مراكز في بوليا ولكن أيضًا في لومباردي وبييمونتي وإميليا رومانيا.

* 180 من لامبيدوزا في رحلة إلى بيرغامو

كما تم العثور في لامبادوزا على 180 مهاجرًا سيبدأ قريبًا نقلهم من نقطة إمبرياكولا الساخنة إلى مطار لامبيدوسا، حيث سيتم نقلهم على متن رحلة تابعة للمنظمة الدولية للهجرة متجهة إلى بيرغامو. ولا يزال 1,136 مهاجرًا متواجدين في المركز. وفي الوقت نفسه، وصل 60 مهاجرًا آخرين إلى رصيف فافارولو على متن زورق دورية تابع لـ Guardia di" Finanza "وهذا هو الهبوط السابع منذ منتصف الليل من ليلة أمس .

كما أشرنا فقد تم إنقاذ 52 شخصًا قبالة سواحل ليبيا إثر إطلاق نداء استغاثة جديد من وسط البحر الأبيض المتوسط ​​لـ 52 شخصًا غادروا بنغازي معرضين حياتهم للخطر في المياه الدولية قبالة سواحل ليبيا .

"إنهم يطلبون المساعدة العاجلة. ويبلغون عن هطول أمطار غزيرة ويشعرون بالخوف على حياتهم. وقد تم تنبيه السلطات طالبين الإنقاذ الفوري في مكان آمن".

وذكرت المنظمة غير الحكومية أنها فقدت الاتصال بـ 24 مهاجراً آخرين : "لقد اتصلوا بنا مرة واحدة ولم نتمكن من العودة بعد ذلك." ومرة أخرى جاءت المجموعة من ليبيا ولا يعرف مصيرهم .

وتكشف كل هذه الأحداث تصاعد عمليات الحرقة والهجرة السرية في سواحل المتوسط و خطورة الوضع في البر وفي البحر .