آخر ساعة

نابل: أشخاص يقطعون شجرة الزيتون بأكملها لسرقة حبّاتها

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - أكد رئيس الإتحاد الجهوي للفلاحة بنابل عماد الباي، أن عديد الإشكاليات تعترض قطاع الزيتون أهمها النقص الحاد في اليد العاملة وغلائها ،فضلا عن إشكاليات نقل العملة . 

كما أشار الباي،  إلى أن ظاهرة السرقة باتت تهدد غابات الزياتين حيث يعمد البعض إلى قطع الشجرة بأكملها لسرقة حبّات الزيتون مما يضطر الفلاحين إلى البدء المبكر في الجني توقيا وخوفا من السرقات ما ينعكس على جودة الزيت.

ويشتكي أصحاب المعاصر أيضا من صعوبة التخلّص من المرجين ،في انتظار إيجاد حلول ناجعة لهذا الإشكال على غرار مشاريع  تثمين هذه المادة والتي انطلق العمل بها، لكن بنسق بطيئ وفق قوله.

وأضاف الباي ،أن ولاية نابل تمتلك غراسات زيتون ذات جودة عالية ،ورغم عدم تصنيفها ولاية منتجة للزيتون إلا أنها تحتوي على نوعية متميزة  ،إذ تمتلك نوعية يحبذها أصحاب تعليب زيت الزيتون (الزيتون الشعيبي ) حيث يقع مزجه بالزيت الساحلي ليحافظ الزيت على جودته ولا يتجمّد في الشتاء.

أما عن سير الموسم فأشار الباي، إلى أنه موسم عادي وأن جلسة تجمع مختلف المتدخلين ، ستنعقد هذا الأسبوع للوقوف على أبرز المعطيات وأن سعر بيع الزيت سيتم تحديده لاحقا.

وأفاد ،بأن سعر بيع اللتر الواحد من زيت زيتون السنة الفارطة بلغ حاليا21  دينار بالتفصيل وما بين 18 و 20 دينار اللتر الواحد بسعر الجملة ، ومن المتوقع أن يبلغ سعر الزيت الجديد 15 دينار  للتر الواحد مع بداية الموسم.