ثقافي

أولها "بنات ألفة " لكوثر بن هنية: ثلاثة افلام عربية مرشحة لجوائز حفل الاوسكار

الشعب نيوز / ناجح مبارك - 

*الحفل يجمع نجوم سينما العالم في مارس المقبل في لوس انجلوس الأمريكية 

من تونس، و مصر والعراق تأهلت ثلاثة أفلام من إنتاج و توزيع في العالم العربي لشركة " كلينك" المستقلة للتوزيع لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم روائي أجنبي لعام 2023 باختيار اللجان الوطنية الرسمية المسؤولة عن إرسال أفضل الأفلام المعروضة محلياً خلال العام السابق إلى أكاديمية فنون وعلوم السينما.

* هذا الفيلم مرشح مصر 

الفيلم الأول هو "ڤوي! ڤوي! ڤوي! "والذي أُختير بأغلبية أصوات لجنة اختيار الفيلم المرشح لتمثيل مصر في الأوسكار، ليعيد مصر إلى مسابقة الأوسكار بعد غيابها العام الماضي. الفيلم تم طرحه في دور السينما في 13 سبتمبر 2023 وحظي باستقبال مرضي من الجمهور والنقاد على حد السواء.

الفيلم الثاني من العراق وهو" جنائن معلقة" للمخرج العراقي أحمد ياسين الدراجي والتي أعلنت دائرة السينما والمسرح في العراق اختياره لتمثيل العراق في جوائز الأكاديمية.

" جنائن معلقة" كان عرضه العالمي الأول في مهرجان البندقية العام الماضي حيث حصد تنويه شرفي بجائزة الجمهور خلال مشاركته في المسابقة  وفاز بعدها بعدة جوائز منها جائزة اليسر الذهبي أفضل فيلم طويل في المسابقة الرئيسية بمهرجان البحر الأحمر 2022.

وهو إنتاج مشترك لفيلم كلينك ومن توزيع فيلم كلينك المستقلة للتوزيع في العالم العربي .

الأولوية ل"بنات ألفة" 

ومن تونس يأتي فيلم بنات ألفة وهو ثاني فيلم من إخراج كوثر بن هنية وتوزيع فيلم كلينك المستقلة للتوزيع بالعالم العربي يتم ترشيحه للأوسكار.

وقد سبقه فيلم الرجل الذي باع ظهره الذي نجح في الوصول للقائمة القصيرة لأوسكار أفضل فيلم أجنبي 2021، ليكون أول فيلم لتونس وأول فيلم من توزيع فيلم كلينك يدخل القائمة القصيرة.

ويتميز الفيلم بالجمع بين الوثائقي والدراما، ويشارك في بطولته هند صبري وكان المنافس العربي الوحيد في المسابقة الرسمية على السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي حيث فاز بثلاث جوائز وحظي باستقبال حافل واهتمام الإعلام.

ومن المقرر الإعلان عن قائمة الأفلام المتنافسة على الجائزة في ديسمبر 2023  المقبل، قبل إعلان أكاديمية فنون وعلوم السينما الأمريكية القائمة القصيرة في جانفي ، وإقامة حفل الأوسكار في مارس 2024 بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية .