وطني

الأقاليم: أمر تكوينها لا يجيب عن أسئلة أهدافه ويكشف صعوبات تحول نجاحه المطلوب.

الشعب نيوز/ متابعات - أثار اعلان منظومة الأقاليم الكثير من التعاليق المستندة في أغلبها الى قلة المعلومات التي كان من المفروض اشهارها في نفس الوقت حتى تطمئن القلوب الى المشروع كأداة تنمية قبل أي شيء آخر.

ورجّح الكثيرون ان منظومة الأقاليم أعدت بغرض انتخابي ينسجم مع مشروع الرئيس قيس سعيد المتعلق بإنشاء مجلس للأقاليم والجهات في اطار الانتخابات التي حدد موعدها ليوم 24 ديسمبرالقادم.

فعدا الولايات التي يتركب منها كل إقليم، والاجتماعات الدورية، لم ينص الامر المؤسس للأقاليم على الأهداف المرجوة منه وعلى أي نشاطات سيقوم بها أو برامج سيخطط لها. كما ان الامر لم ينص على أوامر ترتيبية كان من المفروض ان تجيب على كل التساؤلات.

في انتظار ذلك، نعود من ناحيتنا الى مزيد من القراءات التي نحاول من خلالها كشف بعض النقاط الغامضة.

طرقات غير وظيفية

فقد تعرضنا في مقالنا السابق حول الموضوع الى المسافات الفاصلة بين عواصم الولايات المكونة لكل إقليم واكتشفنا انها في الجملة تتراوح بين 294 كلم في الأقصى بين صفاقس وتوزر وفي الأدنى بعض الكلم بين مدن تونس الكبرى او 20 كلم بين سوسة والمنستير على سبيل المثال.

ومكننا حصر المسافات بين عواصم الولايات من الوقوف على حقيقة مؤلمة وهي نقص الطرقات السيارة العرضية اذ ان الموجودة منها حتى الان هي طرقات طولية نازلة من العاصمة صوب ثلاثة او أربعة اتجاهات وهي أولا الطريق السيارة الممتدة من العاصمة الى الحدود الليبية حيث انها تسير على اطراف الأقاليم 2 و3 و 4 و5 وتهم في النهاية ولايات بنعروس ونابل وسوسة والمنستير والمهدية وصفاقس وقابس ومدنين.

وهي ثانيا الطريق السيارة الرابطة بين العاصمة وبنزرت، والتي تهم ولايتي أريانة وبنزرت. وهي ثالثا الطريق السيارة الرابطة بين العاصمة وبوسالم والتي ينتظر تمديدها حتى الحدود الجزائرية وتهم ولايات منوبة وباجة وجندوبة مع تفريعة مبرمجة في اتجاه الكاف. ويجري شق طريق سيارة طولية أخرى بين العاصمة وقفصة مرورا بزغوان والقيروان وسيدي بوزيد فقفصة وربما توزر. 

كنا اثرنا في المقال اسفله ضرورة شق طرقات سيارة عرضية. وللحقيقة ان لنا منها واحدة يمكن اعتبارها كذلك وهي الرابطة بين العاصمة وبوسالم حتى الان والتي سيقع تمديدها الى جندوبة فالحدود الجزائرية، لكن امر الاقاليم جعلها غير وظيفية وفرض ابقاءها مثلما اقيمت في النموذج المعمول به حتى الان.

نقل صعب وتنقل أصعب

لذلك يستمر النقل والتنقل صعبا في مسارات عرضية وخاصة في الأقاليم 3 و4 و5 سواء على الأشخاص وخاصة بالنسبة للسلع المعدة للتصدير عبر الموانئ والمطارات أو الموردة عبرها.

مثال ذلك، الطريق بين سليانة وسوسة وطولها 158 كلم وبينها والمهدية 204 كلم حيث الميناء التجاري وميناء الصيد البحري وبينها والمنستير 172 كلم وبينها والنفيضة 124 كلم حيث المطارين والحال انه لو تعلق الامر بالعاصمة حيث المطار والميناءين كما هو الحال الى حد الان، فان طول الطريق بينهما لا يزيد عن 133 كلم.

مثال ذلك أيضا، الطريق بين القصرين وسوسة وطولها 196 كلم وبينها والمنستير210 كلم وبينها والمهدية 243 كلم، وبينها والنفيضة 198 كلم فيما تبلغ المسافة بين القصرين وصفاقس 200 كلم، مع امتياز لصفاقس في علاقة بالقصرين ان الميناء والمطار يجتمعان في مدينة واحدة.

مثال ذلك كذلك، الرحلة بين صفاقس وتوزر ومسافتها 294 كلم عبر الطريقين الوطنيتين 14 و3، أو 340 كلم عبر قبلي والحامة فالطريق السيارة قابس صفاقس، بينما تبلغ المسافة بين توزر وقابس 211 كلم فقط.

الرهان الاول

مثال ذلك رابعا، الكاف عاصمة احدى ولايات الإقليم الأول والتي تربط بينها وبين بنزرت – حيث الميناء - طريق عادية عبر باجة طولها 207 كلم أو 236 كلم عبر تونس وبينها وبين طبرقة – حيث المطار- 122 كلم، فيما تفصلها عن العاصمة التي تجمع المطار والميناء مسافة قدرها 168 كلم.

على ضوء هذه الأمثلة نختم فنقول أن الرهان الأول المطروح لإنجاح المشروع   هو في كسر النمط الطولي الذي سارت عليه تونس منذ الاستقلال من خلال شق طرقات سيارة عرضية في كامل البلاد ومنها بالنتيجة داخل الأقاليم.

يلي ذلك وربما يسبقه، بعيدا عن أي رهان انتخابي، ادراجه في اطار نموذج تنموي جديد يقضي بتوزيع الصلاحيات والاختصاصات بين عواصم ولايات الأقاليم بأكثر ما يمكن من التساوي والتوازي.

الاقاليم الخمسة، سكانها والمسافات الفاصلة بين مدنها وضرورة شق طرق سيارة عرضية (22-09-2023)

الشعب نيوز/ متابعات - قسّم الامر عدد 589 لسنة 2023 المؤرخ في 21 سبتمبر 2023 تراب الجمهورية التونسية الى 5 أقاليم وقع ترتيبها من 1 الى 5. فقد ضم الاقليم الاول ولايات بنزرت وباجة وجندوبة والكاف وضم الاقليم الثاني ولايات تونس واريانة وبنعروس ومنوبة ونابل وزغوان وضم الاقليم الثالث ولايات سليانة وسوسة والمنستير والمهدية والقيروان والقصرين والاقليم الرابع يضم ولايات صفاقس وسيدي بوزيد وقفصة وتوزر والاقليم الخامس يضم قبلي وقابس ومدنين وتطاوين.

كثافة المكثف.

وبقراءة أولية، نلحظ مجاراة التقسيم للواقع الموجود على الارض مع تعديلات طفيفة. فقد زاد الاقليم الثاني ولايات تونس الكبرى كثافة على كثافة بما انها اضاف اليها ولايتي نابل وزغوان. فاذا كانت ولاية زغوان نسبيا ضئيلة السكان حيث تعد 190 الف ساكن فقط، فان ولاية نابل تعد 867 الف ساكن. وبذلك اصبح الاقليم الثاني يعد تقريبا 3938 الف ساكن اي نحو 4 ملايين ساكن وتقريبا ثلث سكان البلاد.

كذلك، فان الاقليم الثالث المتميز بكثافة سكان ولايات سوسة والمنستير والمهدية انضاف له متقارب من السكان من الولايات الاخرى وهي سليانة والقيروان والقصرين وذلك صار الاقليم يعد 3090 الف ساكن اي 3 ملايين و90 الف ساكن اي نحو ربع السكان.

الاقليم الثالث كثافة سكانية هو الاقليم الرابع المتكون من ولايات صفاقس وسيدي بوزيد وقفصة وتوزر والذي يعد 1950 الف ساكن اي نحو مليوني ساكن بما يمثل تقريبا سدس سكان البلاد. ياتي اثر ذلك الاقليم الاول الذي يضم ولايات بنزرت وباجة وجنجوبة والكاف والذي يرتفع عدد سكانه الى 1558 الف ساكن اي مليون ونصف المليون ساكن  بما يمثل تقريبا ثمن سكان البلاد.

وفي الختام، نجد الاقليم الخامس المتكون من ولايات قبلي وقابس ومدنين وتطاوين ويعد 1246 الف ساكن اي مليون و246 الف ساكن.

منفذ على السماء وآخر على البحر
من القواعد المعتمدة في اقامة الاقاليم، اثنتان لا بد من توفرهما الى جانب أخريات بطبيعة الحال. وأولى هذه القواعد ان يكون للاقليم الواحد منفذان الاول السماء - اي المطار - وآخر على البحر اي الميناء. والمنفذان يصلحان للبشر والسلع.

وباستعراض أقاليمنا الخمسة، نجد في الاول مطار طبرقة كمنفذ على السماء، وهو مدني ( ومطار عسكري في بنزرت) ولنا ميناء تجاري في بنزرت للسلع والمسافرين اضافة الى ميناء للصيد البحري في طبرقة.

ونجد في الاقليم الثاني مطار تونس قرطاج ومينائي حلق الوادي - للمسافرين- ورادس - للسلع وميناء كبيرا للصيد البحري في قليبية. وفي الاقليم الثالث نجد مطارين اثنين واحد في النفيضة والثاني في المنستير فيما نجد ميناء تجاريا في سوسة  وموائيء كبرى للصيد البحري أساسا في المهدية وفي طبلبة.

أما في الاقليم الرابع فنجد العدد الاكبر من المطارات وهي في توزر وقفصة وصفاقس مقابل ميناء تجاري كبيرفي صفاقس وآخر صناعي في السخيرة وموانيء صغيرة ومتفرقة للصيد البحري فيما ينفرد الاقليم الخامس بمينائين تجاريين كبيرين في قابس وجرجيس وموانئ صيد بحري ومطارين في قابس وجربة.

مختصر المسافات

من قواعد اقامة الاقاليم أيضا، اختصار المسافات بين المدن المكونة للاقليم الواحد لا فقط بين اهم واحدة منها ولكن ايضا بيها كلها.

والحقيقة ان سكان الاقليم الثاني (تونس الكبرى ونابل وزغوان) ، رغم كثافة عددهم، هم الاكثر حظا في هذا الباب، فابعد المسافات لا تزيد عن 66 كلم وهي الفاصلة بين تونس الكبرى ونابل، كما ان المسافة بين تونس الكبرى وزغوان لا تزيد عن 57 كلم فيما تبلغ المسافة بين زغوان ونابل بالكاد 60 كلم.

يأتي سكان الاقليم الاول (بنزرت/باجة/ جندوبة والكاف) في المرتبة الثانية من حيث قصر المسافات. فأبعدها هي تلك الفاصلة بين بنزرت والكاف وقياسها 160 كلم، تليها المسافة الفاصلة بين بنزرت وجندوبة بـ156 كلم (لا يتبعان نفس المسار) اما بين بنزرت وباجة فهي 104 كلم فيما المسافة بين باجة وجندوبة 49 كلم فقط وبين باجة والكاف 105 كلم.

تأخذ المسافات بالارتفاع في الاقليم الثالث المتكون من ولايات سليانة وسوسة والمنستيروالقصرين والقيروان حيث تبلغ المسافة بين سليانة وسوسة 158 كلم وبين سليانة والمهدية 204 كلم فيما تفصل سليانة عن المنستير 172 كلم وعن القيروان 100 كلم وعن القصرين 144 كلم. وتبعد القصرين عن القيروان 127 كلم وعن المنستير 191 كلم وعن المهدية 246 كلم. أما بين سوسة والمنستير فان المسافة لا تزيد عن 20 كلم وبين المنستير والمهدية 36 كلم وبين سوسة والمهدية 60 كلم.

ويزداد الارتفاع في الاقليم الرابع (صفاقس وتوزر وقفصة وسيدي بوزيد) حيث تبعد صفاقس عن توزر 294 كلم - وهي ابعد مسافة في الجملة - وعن قفصة 204 كلم وعن سيدي بوزيد 131 كلم. وتبعد سيدي بوزيد عن قفصة 103 كلم وعن توزر 194 كلم وتبعد قفصة عن توزر 92 كلم.

في الاقليم الاخير، تعد المسافة بين قبلّي وتطاوين هي الابعد حيث تبلغ 279 كلم، تليها المسافة بين قبلي ومدنين حيث تبلغ 192 كلم فبين قابس وتطاوين بـ169 كلم فبين قبلي وقابس بـ119 كلم وبين قابس ومدنين بـ92 كلم.

هذه هي المسافات والاهم في هذا الباب ضرورة الحديث عن الطرقات والمطلوب باختصار شق طرقات سيارة عرضية (transversales) تربط بين غرب البلاد وشرقها بما ان الاقاليم 3 و4 و 5 مقامة على اساس عرضي. انظر المسافات بين القصرين وسوسة وبين القيروان والمهدية وبين سليانة والمنستير. وانظر كذلك المسافات بين توزر وقفصة وصفاقس وبين صفاقس وسيدي بوزيد او كذلك بين قبلي وكل من قابس ومدنين وتطاوين. 

الصورة منقولة عن الزملاء في تونس الرقمية