ثقافي

حظوظ وافرة للكاتب اللبناني الفرنسي أمين معلوف للفوز برئاسة الاطاديمية الفرنسية

باريس / وكالات - ينتظر أن يتم التصويت بعد ظهر الخميس 28 سبتمبر على واحد من اثنين ليتولى قيادة الاكاديمية الفرنسية وهما اللبناني الفرنسي أمين معلوف والفرنسي جان كريستوف روفان خلف الرئيستها المتوفية في أوت الماضي.

أمين معلوف (74 عاماً) هو كاتب فرنسي من أصل لبناني، حاز على جائزة غونكور عام 1993 عن روايته "Le Rocher de Tanios" ("صخرة طانيوس")، وكان مرشحاً معلناً منذ فترة. وهو أحد وجوه الروايات التاريخية المُستلهمة من الشرق، وركّز في أعماله على مسألة تقارب الحضارات، فيما يُعدّ المرشح الأوفر حظاً لقيادة الأكاديمية.

وتحظى شخصية معلوف بالإجماع، فهو منخرط جداً في أنشطة المؤسسة التي انضم إليها عام 2011، وله أفضلية بأمور عدة أبرزها أنّ تبوؤه منصب أمين سرّ دائم للأكاديمية كان ليحظى بتقدير إيلين كارير دانكوس الرئيسة السابقة والتي توفيت في أوت الماضي..

وسيتعين على معلوف مواجهة صديقه جان كريستوف روفان (71 عاماً)، الطبيب والدبلوماسي السابق والحائز جائزة غونكور عام 2001 عن روايته "Rouge Bresil". وانضم روفان إلى الأكاديمية عام 2008.

وكان هذا الكاتب الذي يحظى بإجماع أقل تردّد قبل أن يترشّح لهذا المنصب. وكتب في رسالة ترشّحه التي نشرتها صحيفة "لوموند" اليومية "حاولت التراجع بدايةً، لكنّني توصلت إلى استنتاج مفاده أنّ قضيتنا العظيمة تستحق بعض التضحيات