رياضي

تصفيات كأس العالم : بالأرقام، تونس تسيطر على منتخب زامبيا

يلتقي المنتخب الوطني التونسي اليوم الثلاثاء منتخب زامبيا ضمن مباريات الجولة الثانية من تصفيات كأس العالم 2022، في مباراة تنطلق على الساعة الثانية بتوقيت تونس في ملعب "ليفي مواناواسا" و سيقع بثّها مباشرة على قناة 218 تي في الليبية.

و سبق للمنتخب التونسي أن التقى منتخب زامبيا في 13 مناسبة في كل المسابقات الرسمية و الودية. و يسيطر نسور قرطاج على تاريخ المباريات بين المنتخبين بسبعة انتصارات، مقابل ثلاث تعادلات و ثلاث هزائم.

و تعود أوّل مباراة بين المنتخبين إلى جوان 1989 عندما انهزمت تونس بهدف لصفر ضمن تصفيات كأس العالم 1990 في حين كانت آخر مباراة بينهما في كأس افريقيا 2015 عندما فازت تونس بهدفين لهدف سجّلهما أحمد العكايشي و ياسين الشيخاوي.

و شهدت آخر مباراة بين المنتخبين في كأس أمم إفريقيا 2015 حضور ستة لاعبين متواجدين حاليا مع "نسور قرطاج" و هم فاروق بن مصطفى، علي معلول، حمزة المثلوثي، الفرجاني ساسي، يوسف المساكني و وهبي الخزري.

و في تصفيات كأس العالم، التقى المنتخب التونسي نظيره الزامبي في مناسبتين ضمن تصفيات مونديال 1990، انهزم في الأولى خارج ميدانه بهدف لصفر و فاز في الثانية بهدف سجّله محمد على المحجوبي في مباراة أقيمت في أوت 1989 بالملعب الأولمبي بالمنزه.

و تبقى مباراة كان 1996 بين المنتخبين هي الأشهر عندما انتصرت تونس بأربعة أهداف لهدفين في الدور النصف النهائي من المسابقة، حيث سجل أهداف "النسور" كل من عادل السليمي في مناسبتين، زبير بية و قيس الغضبان.

وفشل منتخب زامبيا في الانتصار على نظيره التونسي منذ 13 سنة عندما فاز زملاء فيليكس كاتونغو على "نسور قرطاج" بهدفين لهدف خلال المباراة الودية التي جمعت المنتخبين في ملعب رادس.

و في قائمة هدافي المنتخب التونسي ضد زامبيا يحتل كل من ياسين الشيخاوي و دوس سانطوس الصدارة بثلاثة أهداف لكل منها. و سجّل الشيخاوي في المباريتين الوديتين اللتان أقيمتا في جانفي 2008 و هدفاً ثالثاً في مقابلة مرحلة المجموعات من كأس إفريقيا 2015.

من جهته، سجّل دوس سانطوس ثلاثية في شباك زامبيا خلال المباراة التي جمعت المنتخبين في كأس أمم إفريقيا مصر 2006 و التي انتهت بانتصار تونس بأربعة أهداف لهدف.

و ستكون مباراة اليوم الثالثة بين المنتخبين على الأراضي الزامبية بعد هزيمة جوان 1989 و مباراة ديسمبر 1995 و التي انهزم فيها نسور قرطاج ودّياً تحت قيادة المدرب هنري كاسبرجاك بهدفين لصفر.

"نسور قرطاج" سيكونون اليوم أمام فرصة تاريخية لتحقيق أول انتصار أمام زامبيا على ميدانها، و أمام فرصة تأكيد الانتصار الأخير ضد غينيا الاستوائية و بالتالي اقتلاع صدارة ترتيب المجموعة الثانية ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم قطر 2022.

و في ما يلي أرقام المباريات بين منتخب تونس و منتخب زامبيا :

المباريات : 13

انتصارات تونس : 7

انتصارات زامبيا : 3

التعادلات : 3

أهداف تونس : 19

أهداف زامبيا : 12

هدافو المنتخب ضد زامبيا : الشيخاوي و دوس سانطوس، 3 أهداف لكل لاعب