رياضي

أخبار رياضية : المنتخب التونسي يتجاوز ساو تاومي برباعية نظيفة في تصفيات مونديال 2026

الشعب نيوز / كاظم بن عمار -  حقق المنتخب التونسي الفوز في اولى مقابلاته في إطار تصفيات كأس العالم 2026 على حساب منتخب ساو تاومي بأربعة أهداف مقابل صفر .

وإنتظر المنتخب التونسي الدقيقة 37 لإفتتاح النتيجة عن طريق مدافع الترجي التونسي  ياسين مرياح وفي الدقيقة 53  ضاعف قائد المنتخب و نجم العربي القطري  يوسف المساكني  النتيجة للمنتخب التونسي  وفي الدقيقة 79 وقع متوسط ميدان ليتشي الإيطالي  حمزة رفيعة على ثاني اهدافه مع المنتخب  والثالث في المباراة وفي الدقيقة 88 سجل متوسط ميدان الشارقة الإماراتي  فراس بالعربي الهدف الرابع للنسور .

وبهذا الفوز يكون المنتخب قد تصدر بفارق الاهداف المجموعة الثامنة متقدما على غينيا الإستوائية ومالاوي .

يذكر ان المنتخب التونسي سيلتقي  في الجولة الثانية منتخب مالاوي يوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 بداية من الساعة 14:00 .

- يهم المنتخب التونسي.. مالاوي تحقق الفوز على ليبيريا خارج ارضها 

فاز عشية اليوم الجمعة منتخب مالاوي على مضيفه منتخب ليبيريا بهدف مقابل صفر في إطار مقابلات المجموعة الثامنة لتصفيات كأس العالم 2026 .

وسجل الهدف الفوز لمنتخب مالاوي سيفوندو مفاسي في الدقيقة 78 من زمن اللقاء .

يذكر ان المنتخب التونسي سيباري  مالاوي في ثاني جولات التصفيات يوم الثلاثاء القادم في العاصمة ليلنغوي .

* الترجي التونسي : عجز في الميزانية وحمدي المدب يرفع من دعمه 

إنعقدت اليوم  الجلسة العامة العادية لفريق الترجي الرياضي التونسي الخاصة بموسم 2022-2023.

وتم خلال بداية هذه الجلسة تلاوة التقرير المالي الخاص بالموسم الرياضي 2021 ـ 2022 و 2022 ـ 2023 .

وقدرت مداخيل الترجي خلال موسم 2021 2022 بـ 34.992.460 دينارا فيما قدّرت مصاريف الفريق بـ 47.829.175 دينارا وهو ما خلف عجزا 12.836.715 دينارا 

واما بالنسبة للموسم الماضي فإن المداخيل بلغت 46.481.937 دينارا مقابل مصاريف حددت بـ50.022.487 دينارا. ليكون العجز في حدود 3.540.550 دينارا

وبلغت مساهمة حمدي المدب رئيس النادي في المداخيل 18 مليار في موسم 2021 ـ 2022 و20 مليار في موسم 2022 ـ 2023 

وتطورت مداخيل عقود الإشهار من 6 مليارت في موسم 2021 ـ 2022 إلى 10 مليارات في الموسم الماضي .

وفي المقابل لم تتجاوز المداخيل القادمة من بيع اللاعبين سقف ال 265 آلف دينار  .

- وليد قرفالة: مصالحة متوقعة بين الترجي و "شرارة" 

أعلن الناطق الرسمي باسم الترجي الرياضي التونسي وليد قرفالة اليوم الجمعة 17 نوفمبر 2023 على هامش اشغال الجلسة العامة للترجي الرياضي التونسي أنه سيتم قريبا عقد مشاورات من أجل ابرام اتفاق صلحي بين ادارة الفريق واللاعب الأردني فيصل ابو زريق المعروف باسم "شرارة" يتحصّل من خلاله اللاعب على جزء مستحقاته مقابل التنازل عن القضية التي رفعها ضد الفريق لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

* وفاة المدرب السابق للنادي الإفريقي هنري ستامبولي 

توفي اليوم الجمعة 17 نوفمبر 2023 المدرب الفرنسي الأسبق للنادي الافريقي هنري ستامبولي بعد صراع مرير مع المرض بالعاصمة السنيغالية داكار وفق ما أعلنت عنه نقابة المدربين الفرنسيين في بلاغ لها. 

ستامبولي كان قد درب فريق باب الجديد بداية موسم 2004/2005 فضلا عن أندية سودون وإستر وموناكو (مساعد) ومونبيلييه (مديرا فنيا) الفرنسية والجيش الملكي المغربي وشبيبة القبائل الجزائري، ومنتخبي مالي والطوغو.

- البطولة العربية لكرة اليد: فتيات الافريقي يكتسحن فتيات التجمع السطايفي الجزائري 

حققت فتيات النادي الافريقي لكرة بداية قوية في النسخة السادسة من البطولة العربية للأندية أبطال البطولة التي تقام في تونس،وذلك بفوزهن على فتيات التجمع السطايفي الجزائري بنتيجة 30-15 في أول مباريات المجموعة الثانية.

-  النادي الإفريقي يستضيف النجم الساحلي بقاعة القرجاني 

أعلنت الجامعة التونسية لكرة السلة مساء اليوم الجمعة 17 نوفمبر 2023 أن مباراة الكلاسيكو التي ستجمع يوم غد النادي الافريقي بضيفه النجم الساحلي في إطار الجولة التاسعة للبطولة الوطنية المحترفة لكرة السلة ستدور بقاعة المرحوم الشريف باللامين بالقرجاني بعد ان تم تعيينها سابقا بقاعة الحمامات.

وستدور مباراة  الكلاسيكو في غياب الجماهير بما أن لجنة المصادقة على صلوحية القاعة قد رفضت مرة أخرى منح رخصة الاستغلال للقاعة بعد أن تذرّع المسؤولون الأمنيون بأن أحد الأبواب التي تمر منها الجماهير بحاجة إلى بعض التوسعة.

وفي ما يلي البرنامج الكامل: 

قاعة القيروان: شبيبة القيروان - شبيبة المنازه

قاعة قرمبالية: الدالية الرياضية بقرمبالية - نجم حلق الوادي

 قاعة القرجاني: النادي الافريقي - النجم الساحلي

قاعة نابل: الملعب النابلي - النجم الرادسي

قاعة الزهراء: الزهراء الرياضية - الاتحاد المنستيري

-  أدم الرجايبي يغادر رسميا  النادي البنزرتي

إتفقت الهيئة المديرة للنادي الرياضي البنزرتي مع الجناح الهجومي ادم الرجايبي على إنهاء تعاقده بالتراضي بين الطرفين  .

وكان الرجايبي قد وقع مع النادي البنزرتي في الصائفة الفارطة لمدة سنتين في صفقة إنتقال حر  .

ولم يفصح النادي البنزرتي عن اسباب مغادرة الرجايبي لفريقه الام بعد مرور اشهر قليلة على إنتدابه .

* الاولمبي الباجي: توقف التمارين ومساعي كبيرة لفسخ عقد نغيز 

شهدت مساء اليوم الجمعة 17 نوفمبر 2023  تدريبات أكابر الأولمبي الباجي إنسحاب اللاعبين من الملعب الفرعي بوجمعة  الكميتي بباجة بسبب غضب الجماهير التي كانت حاضرة وتحسبا لتطور الوضع بإعتبار ان الملعب دون مدارج قرر المدرب المساعد صابر المحمدي و الإطار المرافق إيقاف التمارين وفق ما أكده مصدر من الفريق .

و تأتي هذه الأحداث بعد سلسلة النتائج السلبية للنادي و مطالبة الجماهير بإقالة المدرب الجزائري نبيل نغيز آلذي دخلت معه الهيئة المديرة للفريق في مفاوضات من اجل فسخ عقده .

يشار إلى ان الاولمبي الباجي لم يحقق الفوز في اخر 4 مقابلات ويحتل حاليا المركز الرابع برصيد 13 نقطة .

* كرة السلة : ثنائي شبيبة القيروان يعزز صفوف الدالية الرياضية  بقرمبالية 

تم صباح اليوم الاتفاق بين الهيئة المديرة لشبيبة القيروان ونظيرتها في الدالية الرياضية بقرمبالية على انتقال اللاعبين فهد المكني و يوسف جاوحدو من الشبيبة الى الدالية وذلك في شكل إعارة إلى نهاية الموسم الرياضي 2023/2024 .

يذكر أن اللاعب يوسف جاوحدو ينتمي لصنف الأواسط وهي فرصة مناسبة لإثبات جدارته بالانضمام خلال الموسم القادم لمجموعة اللاعبين الاساسيين لشبيبة القيروان ،كما هو الشأن بالنسبة لفهد المكني المنتمي حديثا لصنف الأكابر. 

* لقاء الاجوار بين الملعب القابسي ومستقبل قابس يعيد المدينة الى مربع التوتر 

تميزت الاجواء بمدينة قابس بمناسبة لقاء الاجوار بين الملعب القابسي ومستقبل قابس المقرر يوم الاحد القادم ضمن منافسات الجولة السابعة للمجموعة الثانية لبطولة الرابطة المحترفة الثانية بسيطرة اجواء التوتر بين احباء الفريقين الجارين لتعود مدينة "الحناء" الى المربع القديم الذي كانت فيه مقابلات الأجوار تتسبب في أجواء كبيرة من التشنج بهذه المدينة تصل في بعض الأحيان الى وقوع مناوشات بين أحباء الفريقين. 

وبعد أن تخلصت مدينة قابس من هذه الأجواء لمدة أربع سنوات بفضل قرار الفصل بين الفريقين في نظام البطولة بادراج كل فريق في مجموعة, عادت في هذا الموسم من جديد أجواء التوتر بفعل تواجد فريقي "الجليزة" و "الستيدة" في نفس المجموعة وشهدت منذ بداية الأسبوع الجاري بمناسبة مقابلة الأجوار التي ستجمع يوم الأحد الفريقين الغريمين بعض المناوشات الليلية بين عدد من الشبان من أنصار الفريقين.

وقد قامت قوات الأمن بالتدخل وتولت فض هذه المناوشات ووجدت نفسها مضطرة لتعزيز حضورها بوسط هذه المدينة على امتداد هذا الأسبوع سواء كان ذلك في الليل أوفي النهار.

وقد وجهت السلط الجهوية خلال هذا الأسبوع جانبا هاما من جهودها لاحكام الاستعداد لهذه المقابلة وعقدت اجتماعين للجنة الجهوية لتنظيم المقابلات الرياضية لتوفير كل عوامل نجاحها وجعلها تدور في كنف احترام الروح الرياضية كما تواصلت مع عقلاء بكل من المنزل وجارة لتهدئة الأجواء.

كما تمت في اجتماعي اللجنة الجهوية لتنظيم المقابلات الرياضية دعوة لجنتي الاحباء بالفريقين الى احكام تأطير الجمهور الرياضي وتجنب كل المظاهر التي من شأنها ان تؤثر على السلم الاجتماعية. 

- وفاة اللاعب السابق للملعب الڨابسي درامي كارفا 

أعلن فريق الملعب الڨابسي عبر صفحته الرسمية عن وفاة مهاجمه البوركيني سابقا درامي كارفا .

وسبق لدرامي كارفا اللعب مع الملعب الڨابسي في موسم 2007 ـ 2008 .

يشار إلى ان الملعب الڨابسي سيلاقي  يوم الاحد غريمه مستقبل ڨابس في مباراة  الديربي .

* كرة اليد: برنامج مقابلات الجولة الاولى إياب 

تدور غدا السبت 18 نوفمبر 2023 مقابلات الجولة الاولى إياب لبطولة النخبة لكرة اليد .

وفيما يلي برنامج المقابلات:  

14.00 النادي الهلالي ـ مكارم المهدية 

15.00 النجم الساحلي ـ شبيبة الشيحية

16.00 النادي الرياضي بساقية الزيت ـ البعث الرياضي ببني خيار 

17.00 نسر طبلبة ـ نادي كرة اليد بجمال 

17.00 النادي الإفريقي ـ الإتحاد التميمي 

17:30 الترجي التونسي  ـ سبورتينغ المكنين