رياضي

أخبار رياضية : أنس جابر تتبرع بجزء من بطولة المكسيك لمحترفات التنس للشعب الفلسطيني وتنخرط في برنامج تبرعات أممي

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - أعلنت لاعبة التنس  أُنس جابر، نقلا عن صحف فلسطينية انخراطها في برنامج الأغذية العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة لإغاثة الشعب الفلسطيني. 

ودعت جابر المصنفة السادسة عالميا، في رسالة وجهتها عبر مقطع فيديو نُشر على الحساب الرسمي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إلى "جمع تبرعات للعائلات الفلسطينية التي تواجه نقصا حادا في الغذاء".

وقالت إن "العائلات في فلسطين في أمسّ الحاجة للغذاء والماء، وبإمكانكم مساعدتها من خلال التبرّع لبرنامج الأغذية العالمي''. وأضافت أنه ''يمكنكم تقديم الدعم الغذائي العاجل للأطفال والعائلات من أجل البقاء.. يرجى التبرّع الآن''.

وفي يوم 2  نوفمبر 2023 الجاري، أعلنت  أنس جابر أنها ستتبرع بجزء من جائزتها المالية التي فازت بها ببطولة المكسيك، لفائدة الشعب الفلسطيني وقالت  في تصريحات إعلامية، عقب فوزها على التشيكية ماركيتا فوندروسوفا، إنه "لست سعيدة بالقدر الكافي بعد الفوز، لأن الوضع العالمي لا يجعلني سعيدة بالمطلق".  

* المنتخب التونسي لكرة القدم يسافر اليوم الى مالاوي 

يسافر المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم السبت 18 نوفمبر 2023  في رحلة خاصة الى  عاصمة المالاوي 'ليلنغوي'، أين يلاقي  منتخب مالاوي يوم الثلاثاء القادم  21 نوفمبر 2023 بداية من الساعة 14:00، ضمن الجولة الثانية من تصفيات كأس العالم 2026.

ومن المنتظر ان يجري عناصرنا الوطنية حصتين تدريبيتين استعدادا للمباراة .

وكان المنتخب التونسي قد فاز في الجولة الاولى امام منتخب ساوتومي بنتيجة 4-0، في حين عاد منتخب مالاوي بفوز ثمين من ليبيريا بنتيجة 1-0. 

- محمد علي بن رمضان وحمزة رفيعة  يتخلّفان عن رحلة المنتخب الى مالاوي  

تنطلق بعد قليل، رحلة المنتخب الوطني إلى المالاوي التي تحتضن يوم  الثلاثاء القادم المقابلة الثانية ضمن تصفيات كأس العالم 2026.

و سيتخلف عن الرحلة كل من محمد علي بن رمضان الذي سيواصل العلاج من مخلفات إصابته في صفوف ناديه و كذلك حمزة رفيعة الذي بشر بمولود جديد ليلة مباراة الأمس و بالتالي تم السماح له للالتحاق بعائلته و عليه فإن الرحلة ستعرف مشاركة 24 لاعبا.

وسيسافر المنتخب الوطني في رحلة خاصة مباشرة إلى المالاوي على متن طائرة الخطوط الجوية التونسية وفرتها الجامعة ، و من المنتظر أن تدوم الرحلة قرابة 9 ساعات مع توقف في مطار نجامينا التشادية  للتزود بالوقود.

وقد سبق أن اوفدت الجامعة إلى المالاوي، منذ يوم الاربعاء، رئيس دائرة المنتخبات الوطنية، محمد الغربي و المسؤول عن التغذية أنيس اليعقوبي لترتيب إقامة العناصر الوطنية و إعداد كل الأمور اللوجستية.

وللتذكير فإن المباراة ستدور يوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 بداية من الساعة الثانية بتوقيت تونس ، الثالثة بتوقيت المالاوي.

- المنتخب الوطني: يوسف المساكني يلتحق بشكري الواعر 

عادل اللاعب الدولي يوسف المساكني رقم حارس المرمى شكري الواعر من حيث عدد المشاركات مع المنتخب الوطني فبملاقاته  لمنتخب سا تومي، بلغ المساكني المباراة عدد 96 مع "نسور قرطاج". 

وسيكون المساكني أمام طريق مفتوح ليصبح أكثر لاعب شارك مع المنتخب الوطني عبر التاريخ حيث تفصله 10 مباريات لتحطيم رقم راضي الجعايدي الذي شارك في 105مباراة.

ويذكر أن المساكني سجل هدفا أمس الجمعة ضد منتخب ساو تومي، لحساب الجولة الإفتتاحية من تصفيات كأس العالم. 

- تصفيات كأس العالم 2026: منتخب مالاوي يصل غدا الى بلاده لاستضافة المنتخب الوطني

يغادر وفد منتخب مالاوي لكرة القدم اليوم مونروفيا (ليبيريا) في اتجاه اديس ابابا ( اثيوبيا) بعد ان خاض امس مباراة الجولة الاولى ضمن تصفيات كاس العالم 2026 مع منتخب ليبيريا في مونروفيا .

وسيقضي منتخب مالاوي اليوم السبت في اديس ابابا ليلتحق ببلاده يوم غد الاحد استعدادا لاستضافة المنتخب التونسي في مباراة الجولة الثانية لتصفيات المجموعة الثامنة يوم الثلاثاء المقبل بملعب بينجو الوطني في ليلونجوي ( الساعة الثالثة بعد الزوال بالتوقيت المحلي- الثانية بعد الزوال بتوقيت تونس ) .

وسجلت قائمة منتخب مالاوي عودة المهاجم المحترف في جنوب إفريقيا جابادينيو مهانجو إلى الفريق بعد غيابه عن مباراتين في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2023 وقد شارك امس في مباراة منتخب بلاده مع ليبيريا .

ومن بين اللاعبين المحترفين خارج مالاوي ايضا يضم الفريق حارس المرمى برايتون مونثالي الذي يلعب لفريق بلاك ليوباردز في جنوب أفريقيا والمدافع دينيس شمبيزي من نادي القاسم العراقي وتشيفوندو مفازي (نادي كابوي واريورز الزامبي ) وقد شارك ثلاثتهم في المباراة امس وكان لاعب الوسط مفازي الذي نزل بديلا سجل الهدف الوحيد لفريقه امام ليبيريا .

وفي ما يلي التشكيلة التي اعتمدها مدرب مالاوي امام ليبيريا امس السبت : / مونتالي برايتون؛ /سانودي ستانلي، / دينيس شمبيزي، / تشازيا لورانس، /مبالاكا تاتندا؛ / آرون لويد، / إيدانا تشيموي ( مبوكيرا بليسنجز 86د') / باندا جون، /نكهوما لانجيسي ( مبينجانجيرا وايز 45'د)، سايزي روبرت ( مفازي تشيفوندو 67د')، كانجيرا أولسون ( كومويمبي كريستوفر 45'د).

ويذكر ان باتريك مابيدي مدرب منتخب مالاوي كان قد اعلن عن قائمة من 25 لاعباً لخوض المقابلتين مع منتخبي لبيريا وتونس في تصفيات كأس العالم 2026 (المجموعة الثامنة). وفي ما يلي القائمة الكاملة لمنتخب مالاوي:

حراسة المرمى: إنوسنت نياسولو (واكاواكا تايجرز)، أوستن تشيرامبو (نياسا بوليتس ريزيرف)، برايتون مونثالي (بلاك ليوباردز جنوب افريقيا).

المدافعون:  مارك لاميك (بلو إيجلز)، داني تشيمبالانجا (مافكو)، ستانلي سانودي، لورانس تشازيا (مايتي موكورو واندررز)، نيكسون مواسي تاتيندا مبالاكا (سيلفر سترايكرز)، تشيمبيزي دينيس (القاسم العراقي )، بليسنجز مبوكيرا ( نياسا بوليتس)

لاعبو الوسط : روبرت جوميز سايزي (بانجوي أول ستارز)، كريسبين مابيمبا (نياسا بوليتس ريزيرف)، ويسدوم مبينجانجيرا، فرانسيسكو مادينجا (مايتي موكورو واندررز)، تشيموي إيدانا (سيلفر سترايكرز)، لويد آرون (سيفيل سيرفس يونايتد)، فرانك ويلارد، باتريك موانجولو. لانجيسي نخوما (نادي نياسا بوليتس)، جون باندا (سودونجو)، تشيفوندو مفازي (نادي كابوي واريورز الزامبي ).

الهجوم: أولسون كانجيرا (كاموزو باراكس)، كريستوفر كومويمبي (مايتي موكورو واندررز)، غابادينيو مانجو (موروكا سوالوز جنوب افريقيا ). 

- تصفيات كأس العالم 2026: النتائج الكاملة للجولة الإفتتاحية للمجموعة الثامنة 

غينيا الاستوائية 1-0 ناميبيا

تونس 4 - 0 ساو تومي ـ برينسيب

ليبيريا 0 - 1 مالاوي

* الترجي الرياضي التونسي  يلتقي وديا  أمل الرقبة اليوم

يلتقي الترجي الرياضي التونسي ، اليوم السبت 18 نوفمبر 2023، ضيفه أمل الرقبة، في مباراة ستجمعهما بمركب حسان بلخوجة، بداية من الساعة الخامسة مساء. 

ويندرج هذا اللقاء ضمن استعدادات  الترجي  لمباراة النجم الساحلي في رابطة  أبطال إفريقيا وتحضيرات أمل الرقبة لمباراة  أمل جربة في بطولة الرابطة الثانية. 

ويذكر أن الترجي الرياضي التونسي  يحتل صدارة المجموعة في بطولة الرابطة الأولى برصيد 19 نقطة ويحتل أمل الرقبة المرتبة الرابعة في المجموعة الثانية من بطولة الرابطة الثانية برصيد 8 نقاط.

* النجم الساحلي يلاقي أمل حمام سوسة وديا  اليوم  

يلتقي  النجم الساحلي، اليوم السبت 18 نوفمبر 2023، جاره أمل حمام سوسة في مباراة ودية ستجمعهما بملعب بوعلي الحوار. 

ويندرج هذا اللقاء ضمن تحضيرات النجم  لمباراة الترجي الرياضي التونسي  ضمن فعاليات رابطة أبطال إفريقيا واستعدادات أمل حمام سوسة لمباراة النادي القربي في بطولة الرابطة الثانية.

ويذكر أن النجم الساحلي يتصدر المجموعة الأولى في بطولة الرابطة المحترفة الأولى برصيد 18 نقطة ويحتل أمل حمام سوسة المركز السابع في المجموعة الأولى في بطولة الرابطة الثانية برصيد 7 نقاط. 

* الإتحاد المنستيري: اليوم ود أمام الملعب التونسي .. والإدارة تعقد ندوة صحفية 

تعقد الهيئة التسييرية للإتحاد الرياضي المنستيري، اليوم السبت 18 نوفمبر2023، ندوة صحفية بداية من الساعة الواحدة بعد الظهر بمقر النادي لتقييم المرحلة الحالية وتدارس الوضعية العامة للجمعية.

ويذكر أن فريق عاصمة الرباط سيلاقي  اليوم، الملعب التونسي وديا، بملعب مصطفى بن جنات، بداية من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال، إستعدادا لعودة نشاط بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم.

* النادي الصفاقسي يخوض مباراة ضد فريق النخبة 

يخوض النادي الصفاقسي، اليوم السبت 18 نوفمبر 2023، مباراة ودية ضد صنف النخبة في إطار التحضيرات لاستئناف نشاط بطولة الرابطة المحترفة الأولى.

ومن المنتظر أن يمنح الإطار الفني بقيادة نبيل الكوكي فرصة لعدد من اللاعبين الذين لم يشاركوا بإنتظام في المباريات الرسمية.

ويذكر أن نادي عاصمة الجنوب يلاقي  يوم السبت القادم، ضيفه نجم المتلوي لحساب الجولة الرابعة إيابا من المرحلة التمهيدية ضمن فعاليات بطولة  الرابطة المحترفة الأولى. 

* الرابطة الثانية: برنامج الدفعة الأولى من الجولة السابعة ذهابا 

 تدور اليوم السبت 18 نوفمبر 2023، الدفعة الأولى من مباريات  الجولة السابعة ذهابا لمرحلة ذهاب بطولة الرابطة المحترفة الثانية لكرة القدم.

وفي ما يلي برنامج المقابلات وتعيينات الحكام :

الساعة 14:00

جمعية أريانة ـ شبيبة القيروان  //  الحكم : محمد علي قروية

 النجم الرادسي ـ هلال مساكن  //  الحكم : سفيان الورتاني

جندوبة الرياضية ـ النادي القربي  //  الحكم : حمزة جعيّد

مرجان طبرقة ـ شبيبة العمران  //  الحكم : أسامة شريط

القلعة الرياضية ـ سبورتينغ بن عروس  //  الحكم : الصادق السالمي

* البطولة العربية لكرة اليد : النادي الإفريقي يحقق الإنتصار وأمل الرجيش ينقاد إلى الهزيمة

فاز النادي الافريقي على التجمع السطايفي الجزائري بنتيجة 30-15 في المباراة التي اقيمت امس الجمعة بقاعة المهدية لحساب الجولة الافتتاحية من منافسات الدور الاول للبطولة العربية السادسة للاندية البطلة للسيدات لكرة اليد.

وفي المقابل، خسر امل الرجيش امام الاهلي السعودي بنتيجة 27-32 بقاعة قصور الساف.

وفي مباراتين اخريين، فازت فتيات بومرادس الجزائري على اربيل العراقي بنتيجة 39-16 بقاعة المهدية في حين تغلب نادي الابيار الجزائري على فتاة كركوك العراقي بنتيجة 51-15 بقاعة قصور الساف.

وتقام الجولة الثانية غدا الاحد ويتضمن البرنامج اربع مقابلات تجمع الاولى بين التجمع السطايفي الجزائري ومواطنه نادي الابيار (س 16 بقاعة المهدية) والثانية بين اربيل العراقي وامل الرجيش (س 18 بقاعة المهدية) والثالثة بين الاهلي السعودي وفتيات بومرداس الجزائري (س 12 بقاعة قصور الساف) والرابعة بين النادي الافريقي وفتاة كركوك العراقي (س 14 بقاعة قصور الساف).

* استعدادا لبطولة العرب لكرة السلة: المنتخب الوطني يدخل تربصا تحضيريا  وغياب بارز عن المجموعة

سيشارك المنتخب التونسي لكرة السلة في الدورة 25 لبطولة المنتخبات العربية لكرة السلة رجال والتي ستحتضنها مصر في الفترة من26 ديسمبر 2023 الى 3 جانفي 2024.

وغداة الجولة 10 من البطولة الوطنية المحترفة المقررة يوم الاربعاء المقبل يدخل المنتخب الوطني لكرة السلة تحت اشراف مدربه العائد ماريو بالما منذ جويلية الماضي في تربص تحضيري سيتواصل حتى موعد السفر الى القاهرة للمشاركة في البطولة العربية .

وسيجري المنتخب الوطني لكرة السلة مباراة ودية تحضيرية مع منتخب ليبيا يوم الاحد المقبل ومازالت الجامعة بصدد النظر في برمجة مباراة ودية اخرى او اثنتين خلال فترة التحضيرات .

ويذكر ان منتخب ليبيا لكرة السلة الذي يستعد بدوره للمشاركة في البطولة العربية بمصر يجري تربصا في تونس وسيلاقي المنتخب الوطني التونسي بعد التباري مع فريقين من البطولة الوطنية المحترفة .

وسيعلن المدرب ماريو بالما وجهازه الفني المساعد قائمة اللاعبين المدعوين للمشاركة في التربص يوم الاربعاء المقبل . وعلمت وكالة "وات "ان القائمة ستضم بالخصوص مجموعة اللاعبين الشبان الذين عززوا الصفوف في المرحلة الاخيرة ولاعبي الخبرة زياد الشنوفي وعمرعبادة بينما يغيب عنها قائد المنتخب مكرم بن رمضان نظر لارتباطاته مع فريق بنفيكا البرتغالي.

ويبقي بن رمضان قائد الفريق واحد من افراد مجموعة المنتخب وسيعود الى صفوف المنتخب في الاستحقاقات المقبلة حسب مصدر من الجامعة.

ويذكر انه فضلا عن المنتخب التونسي اكدت منتخبات الجزائر ومصر (البلد المنظم) والكويت والإمارات العربية المتحدة وموريتانيا وليبيا والمغرب والصومال مشاركتها في هذه المنافسة العربية.

ويملك المنتخب المصري الرقم القياسي في التتويج باللقب العربي في 12 مناسبة علما أن النسخة الأخيرة قد توج بها المنتخب اللبناني .


* بطولة الكرة الطائرة: كلاسيكو النجم الساحلي والنادي الصفاقسي يتصدر برنامج مباريات  اليوم

تدور اليوم السبت 18 نوفمبر 2023، مباريات الجولة الثانية ذهابا لبطولة القسم الوطني أ للكرة الطائرة.

وفي ما يلي برنامج مقابلات الجولة:

مجموعة «أ»:

قاعة الزواوي :
الساعة 15:00 : الترجي الرياضي التونسي  ـ بومهل البساتين
قاعة بومهل :
الساعة 15:00 : نادي حمام الأنف ـ مستقبل المرسى
قاعة بوسالم :
الساعة 16:00 : مولدية بوسالم ـ الاولمبي القليبي
مجموعة «ب»:
قاعة الدخلاوي سيدي بوسعيد :
الساعة 16:00 : سعيدية سيدي .بوسعيد ـ جمعية اتصالات صفاقس
القاعة الاولمبية بسوسة:
الساعة 17:00 : النجم الساحلي ـ النادي الصفاقسي
قاعة الرائد البجاوي صفاقس:
الساعة 16:00 : اتحاد النقل الصفاقسي ـ فتح حمام الاغزاز