رياضي

أخبار رياضية : المنتخب الوطني يخوض الحصة التدريبية الثانية بالمالاوي

الشعب نيوز / كاظم بن عمار - يجري المنتخب الوطني التونسي اليوم الإثنين 20 نوفمبر 2023  حصته التدريبية الثانية والأخيرة بليلونغوي، والتي سيستعد من خلالها لملاقاة منتخب المالاوي غدا الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 على الساعة الثانية ظهرا في إطار الجولة الثانية من تصفيات القارة الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026. 

وكان المنتخب التونسي  قد أجرى يوم أمس الأحد الحصة التدريبية الأولى لهم بالمالاوي، والتي شهدت عدم مشاركة كل من لاعبي خط الوسط حمزة رفيعة، محترف ليتشي الإيطالي، الذي تغيّب عن بعثة المنتخب لأسباب عائلية، بالإضافة إلى لاعب فيرينكفاروشي المجري محمد علي بن رمضان بسبب الإصابة. 

من جهة أخرى، من المنتظر أن ينعقد اليوم الإجتماع الفني الذي يسبق المباراة، علما وأن زملاء ياسين مرياح كانوا قد تفوقوا في مباراة الجولة الأولى برباعية نظيفة على منتخب ساو تومي وبرنسيب في اللقاء الذي أقيم يوم الجمعة الماضي بملعب حمادي العقربي برادس. 

- 4 لقاءات جمعت  بين تونس والمالاوي وفوز عريض للنسور 

يلاقي المنتخب الوطني غدا الثلاثاء مضيفه مالاوي بملعب ''بينغو ستايديوم'' في مدينة ليلونغوي في إطار الجولة الثانية من تصفيات القارة الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026. 

وكان المنتخبان قد التقيا في 4 مناسبات رسمية كانت أولها في سبتمبر 2004 بمناسبة ذهاب تصفيات نسخة كأس العالم التي أقيمت بألمانيا سنة 2006، والتي إنتهت بالتعادل الايجابي بهدفين لمثلهما بالمالاوي بعد أن عاد المنتخب التونسي  في المباراة بفضل هدفي زياد الجزيري وقيس الغضبان.

وفي مباراة العودة التي أقيمت في مارس 2005، اكتسح زملاء دوس سانتوس سيلفا نظيرهم المالاوي في اللقاء  الذي أقيم برادس، حيث إنتهى اللقاء بسباعية دون رد لأبناء المدرب الفرنسي روجي لومار، وذلك بفضل رباعية دوس سانتوس، بالإضافة إلى هدف عن طريق كل من هيكل قمامدية وخوزي كلايتون وقيس الغضبان. 

وفي سبتمبر 2010، تقابل  المنتخبان في إطار تصفيات كأس أمم افريقيا 2012 التي أقيمت بالغابون وغينيا الإستوائية، حيث أحرز الهداف التاريخي للمنتخب عصام جمعة هدفي النسور في اللقاء الذي انتهى مرة أخرى بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما في سبتمبر 2010، قبل أن يتعادل الفريقان سلبا بالمالاوي في سبتمبر 2011  في مباراة العودة.

* الكاف تتجه نحو إقرار اجراء جديد في كان 2024 

كشف إدريس ديالو رئيس الاتحاد الإيفواري لكرة القدم أن الكاف قرّر السماح للمنتخبات المشاركة في الكان بالاعتماد على 27 لاعبا خلال المسابقة مع قيد 23 لاعبا في كل مقابلة .

وأشار ديالو في تصريح صحفي إلى أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قام بمراسلة الاتحادات المحلية التي ستشارك منتخباتها في نهائيات كأس إفريقيا للأمم القادمة من أجل إعلامها بهذا القرار .

يذكر أن النسخة 34 من كأس إفريقيا للأمم ستقام خلال الفترة الممتدة بين 13 جانفي و11 فيفري 2024 في الكوت ديفوار .

* رابطة أبطال افريقيا: 30 ألف تذكرة لجماهير الترجي وليتوال 

ستقام مباراة الجولة الأولى من دور مجموعات رابطة أبطال إفريقيا بين الترجي الرياضي التونسي وضيفه النجم الرياضي الساحلي بملعب حمادي العقربي برادس على الساعة الخامسة مساء.  

وانعقد اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2023 الإجتماع الأمني للقاء والذي وافق على حضور جماهير الفريقين بمعدل 28500 تذكرة لجمهور الترجي  و1500 تذكرة لأنصار  النجم .  

يشار إلى أن الحكم المصري محمد عادل سيكون حكما للمباراة بمعية المساعدين سامي هلهل وهاني عبد الفتاح، في حين أوكلت مهمة الحكم الرابع لإبراهيم نور الدين، علما وأن الفريقين يتواجدان في المجموعة الثالثة رفقة كل من بيترو أتلتيكو الأنغولي والهلال السوداني.

* نبيل نغير يواصل قيادة تمارين الأولمبي الباجي 

يواصل الأولمبي الباجي بقيادة الجزائري "نبيل نغير"، التحضيرات، استعدادا لقادم الإستحقاقات الوطنية. 

وتواصل إدارة فريق عاصمة السكر، المفاوضات مع المدرب "نبيل نغير" من أجل فك الإرتباط بين الطرفين بالتراضي، إلا أن الفني الجزائري طالب بمستحقاته المادية المتخلدة في ذمة النادي. 

ويذكر أن الأولمبيك معفى من مباريات  الجولة الرابعة إيابا للمرحلة الأولى من سباق بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم.

* رمزي كريد يشرف على تدريب أمل الرڨبة 

أعلن نادي امل الرڨبة تطاوين عبر حسابه الرسمي في الفايسبوك عن تعيينه رمزي كريد مدربا جديدا للفريق إلى نهاية الموسم .

وسبق لرمزي كريد خوض تجربة تدريبية إحترافية في نادي الكوكب السعودي فضلا عن تواجده في الإطار لفريق الملعب التونسي كمدرب مساعد هذا الموسم .

يذكر ان نادي امل الرڨبة تطاوين يحتل المرتبة الثامنة برصيد 8 نقاط في المجموعة الثانية .

* الإفراج على الرئيس السابق لأولمبيك سيدي بوزيد

تم الإفراج صباح اليوم الإثنين 20 نوفمبر 2023  على الرئيس السابق لفريق اولمبيك سيدي بوزيد الطيب الحجلاوي  .

وكان الحجلاوي قد تم إيقافه وإيداعه بالسجن منذ شهر جانفي 2023 على خلفية قضايا تتعلق بغسل الاموال  .

* التبرع بعوائد تذاكر بطولة كأس آسيا قطر 2023 لدعم حملات الإغاثة للشعب الفلسطيني 

أعلنت اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس آسيا 2023 في قطر، عن تخصيص عوائد مبيعات تذاكر البطولة الآسيوية المرتقبة لدعم جهود إغاثة الشعب الفلسطيني .

وذكرت اللجنة في بيان صادر اليوم: "أعلنت اللجنة المنظمة المحلية لبطولة كأس آسيا قطر 2023 عن تخصيص عوائد مبيعات تذاكر البطولة الآسيوية المرتقبة لدعم جهود الإغاثة للشعب الفلسطيني الشقيق، الذي يمر في أزمة حرجة تستوجب من الجميع المساندة وتقديم مختلف أنواع الدعم اللازمة" .

يذكر أن بطولة اسيا ستنطلق يوم 12 جانفي وتتواصل الى غاية 10 فيفري 2024 .

* قمة أوكرانيا وإيطاليا تتصدر التصفيات القارية اليوم 

تدور اليوم الإثنين  20  نوفمبر 2023  جملة من المباريات ضمن التصفيات القارية للمنتخبات .

وفي مايلي أبرز المباريات :

تصفيات يورو ألمانيا 2024 
الساعة 20.45 
اوكرانيا - إيطاليا 
مقدونيا الشمالية - إنقلترا 
ايرلندا الشمالية - الدنمارك 
سلوفينيا - كازاخستان 

تصفيات إفريقيا لمونديال 2026 
17.00 غامبيا - الكوت ديفوار 
17.00 ليبيريا - غينيا الإستوائية 
20.00 مالي - إفريقيا الوسطى 

* النجم الكرواتي لوكا مودريتش يحسم مستقبله مع ريال مدريد 

قرر النجم الدولي الكرواتي لوكا مودريتش صانع ألعاب ريال مدريد الاسباني  حزم حقائبه بعد نهاية الموسم الجاري بحسب ما نشرته صحيفة “ذا صن” البريطانية اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2023، ولن يجدد صاحب الـ 38 عاماً  بالتالي عقده مع النادي الملكي الذي سيصل إلى نهايته بحلول الصيف  المقبل .

ووصل النجم الكرواتي عدة عروض من فرق مختلفة، منها أطراف سعودية قبل بدء الموسم الجاري، إلا أنه رفض الرحيل عن ملعب سانتياغو بيرنابيو. 

وأشارت الصحيفة إلى أن مودريتش لا يمانع الانتقال إلى الشرق الأوسط بحال وصول عرض مناسب نظرا لتراجع دوره مع "الميرينغي" في الآونة الأخيرة.

ومن المتوقع أن تحاول أندية بطولة روشن السعودية مجددا لضم صانع الألعاب المخضرم في جانفي، وبحال عدم التوصل لاتفاق، سينتظر السعوديون لحين حلول الصيف حين ينتهي عقد اللاعب مع ريال مدريد.

يذكر أن مودريتش خاض 503 مباراة بقميص ريال مدريد ، وقاده للفوز بلقب البطولة  الإسبانية  3 مرات، ولقب رابطة أبطال أوروبا في 5 مناسبات.

*  انسحاب الطاهر الزوالي من تدريب فريق نسر طبلبة لكرة اليد

بعد قيادته لفريق نسر طبلبة لكرة اليد في مقابلتين ،قرر المدرب الطاهر الزوالي الانسحاب من مهامه وذلك لأسباب مهنية و صحية.


ويبدو ان تواصل النتائج السلبية لفريق طبلبة في بطولة النخبة لكرة اليد عجلت برحيل المدرب الطاهر الزوالي الذي تعادل تحت إشرافه الفريق مع النادي الهلالي في الجولة 11 بنتيجة 21_21 وانهزم اول أمس السبت امام نادي كرة اليد بجمال بنتيجة 23__24 لحساب الجولة 12 وهو ما جعل الفريق يبقى قابعا في المركز 11وقبل الاخير ب18نقطة.

يذكر ان هيئة نسر طبلبة قررت في أواخر أكتوبر الماضي تغيير الإطار الفني بتعيين المدرب الطاهر الزوالي مدربا جديدا للفريق لخلافة حكيم عزيز بعد مرور 10 جولات من سباق البطولة بسبب النتائج السلبية.

يذكر ان نسر طبلبة كان قد حقق الموسم الماضي نتائج إيجابية مكنته من اللعب في مجموعة التتويج في سباق البطولة كما أنه أدرك الدور نصف النهائي في سباق الكاس ما يجعل تراجعه هذا الموسم نقطة استفهام . 

* البطولة العربية: النادي الإفريقي يحقق فوزه الثاني على التوالي .. وأمل الرجيش يتدارك عثرة الجولة الإفتتاحية

 

حقق النادي الافريقي فوزه الثاني على التوالي ضمن منافسات الدور الاول للبطولة العربية السادسة للاندية لكرة اليد للسيدات المقامة بقاعتي المهدية وقصور الساف بتغلبه يوم الاحد على فتاة كركوك العراقي بنتيجة 28-12 في اطار الجولة الثانية.

وكان النادي الافريقي فاز في مقابلته الاولى يوم الجمعة على التجمع السطايفي الجزائري بنتيجة 30-15.

وتدارك امل الرجيش خسارته في الجولة الافتتاحية امام الاهلي السعودي بنتيجة 27-32 تغلبه على اربيل العراقي بنتيجة 33-17.

وفي مباراتين اخريين، فاز نادي الابيار الجزائري على مواطنه التجمع السطايفي بنتيجة 27-14 والاهلي السعودي على نادي فتيات بومرداس الجزائري بنتيجة 31-23.

وتقام اليوم الاثنين الجولة الثالثة ويتضمن البرنامج اربع مقابلات ثلاث منها بقاعة المهدية تجمع الاولى بين اربيل العراقي والاهلي السعودي (س 10) والثانية بين امل الرجيش ونادي فتيات بومرداس الجزائري (س 12) والثالثة بين النادي الافريقي ونادي الابيار الجزائري (س 16) في حين تدور المقابلة الرابعة بقاعة قصور الساف بين التجمع السطايفي الجزائري وفتاة كركوك العراقي (س 11).

* محمد المزوغي: تونس ستشارك في أولمبياد باريس 2024 بأربعة إختصاصات 

 

احتضنت القاعة الرياضية بجربة حومة السوق يوم السبت فعاليات اليوم البرالمبي الذي دأابت على تنظيمه اللجنة الوطنية البارالمبية التونسية وذلك بمشاركة حوالي 300 رياضيا ورياضية من 14 جمعية تمثل 6 جامعات وطنية بهدف التعريف بالرياضات الجديدة في تونس وتمكين المشاركين من ممارستها واختيار بعض العناصر لادماجها بالفرق وفق محمد المزوغي رئيس اللجنة الوطنية البارالمبية.

واشار محمد المزوغي في تصريح صحفي الى ان اللجنة البارالمبية بادرت بامضاء اتفاقية مع المعهد الفرنسي بتونس لتنمية هذه الرياضات الى جانب توزيع تجهيزات رياضية على عدد من المشاركين من ولايات مدنين وقابس وتطاوين من منظوري الجمعيات لتمكين ذوي الهمم من ممارسة الرياضة وتنميتها وتشجيعهم عليها وفسح الافق امامهم للتالق وطنيا وعالميا ايضا حسب قوله.

وسيعقب هذا اليوم البرالمبي بجربة تنظيم ايام اخرى بعدد من جهات البلاد منها جندوبة والكاف من اجل مزيد التعريف بالرياضات وتوسيع ممارستها بين ذوي الهمم لتتجاوز رياضة العاب القوى الى رياضات اخرى وصل عددها الى 7 رياضات مختلفة خاصة وان تونس ستشارك في صيف 2024 بباريس باربعة اختصاصات رياضية حسب المزوغي.

واعتبر المزوغي ان هذه المشاركة تعتبر مهمة لتونس في عالمها العربي والافريقي حيث تحتل تونس في العاب القوى مراتب متقدمة .وقد تحصلت المرتبة السابعة في بطولة العالم الاخيرة لالعاب القوى من بين اكثر من 150 بلد.

وفتح هذا اليوم المجال واسعا للمشاركين من الاطفال لممارسة عدة رياضات لاستكشاف قدراتهم وامكاناتهم مستمتعين بهذه الفرصة التي اتيحت لهم للتعارف ايضا.

وحسب المدربة الفة خماسي الضاوي فان تجربتها مع رياضيي ذوي الهمم ممتعة ومفيدة مؤكدة الطاقات الكبرى الكامنة لدى هذه الفئة التي تتطلب مجهودا ودعما للتالق والابداع وطنيا ودوليا

ومن جهته اعتبر الحكم الدولي ومساعد مدرب المنتخب الوطني لكرة الطاولة جوهر رامول في تصريح صحفي ان مشاركته كاطار فني في هذه التظاهرة ستمكن من اختيار مواهب من بين ذوي الهمم القادرين على التالق وطنيا وعلى الصعيد الدولي مشددا على اهمية هذه المناسبة في نشر رياضات "ذوي الهمم " في جميع جهات البلاد التونسية وادخال الفرحة والمتعة على هذه المجموعة من المشاركين .

واعتبرت اللاعبة هديل بن غريب في الفريق الوطني للتجذيف ومتحصلة على الميدالية الفضية في بطولة افريقيا في تصريح صحفي ان هذه التظاهرة تعد فرصة للتعريف بالرياضات وباهميتها لذوي الهمم في حياتهم جسديا وذهنيا وفهم جملة هذه الاختصاصات التي لكل منها متعته وفوائده على الصحة وفي الحياة.