آخر ساعة

تعيينات المدرسين والنواب، مهام القيمين والقيمين العامين، معاليم الإقامة في المبيتات المدرسية ومنحة القاعدة العددية للقيمين

وزعت النقابة الأساسية للتعليم الأساسي بالسبيخة من ولاية القيروان قائمات المعلمين والمعلمات الذين تحصلوا على نقلة داخلية وقائمات المدرسين الجدد والنواب الذي وقع تعيينهم وطلبت من الجميع الالتحاق يوم الاثلاثاء 14 سبتمبر بمراكز العمل الوارددة في القائمات كما طلبت من مديري المدارس قبولهم في انتظار ان يدلوا بقرارات تعيينهم.

****
عممت الجامعة العامة للقيمين والقيمين العامين على منظوريها مذكرة نبهت فيها الى أن مهام ومشمولات القيمين و القيمين العامين للاقسام الداخلية واضحة وبينة ومضبوطة بالنظامين الأساسيين للقيمين والقيمين العامين ولا دخل لاي طرف فيها فديوان الخدمات المدرسية يعنى بكل ما هو تزود واعاشة و صيانة ونقل. أما  ما زاد على ذلك من تاطير ومرافقة واحاطة بالتلاميذ فهي من مشمولات القيمين والقيمين العامين دون سواهم.

****
حدد ديوان الخدمات المدرسية معاليم الإقامة ونصف الإقامة في المبيتات المعدة للغرض في المدارس الابتدائية والعدادية والمعاهد الثانوية حيث تبلغ الإقامة الكاملة في مبيتات الابتدائي 47 دينار عن كل ثلاثي ونصفها 23.5 دينار. وتتراوح الإقامة بالنسبة للاعدادي العادي بين 59 ذ و47 د ونصفها بين 23.5 و29.5 وبين 66 د و51 د للاعدادي النموذجي  ونصفها بين 33 و25.5. أما بالنسبة للثانوي العادي فتتراوح بين 61 د و49 د ونصفها بين 30.5 و24.5 وتتراوح بالنسبة للثانوي النموذجي بين 67 د و53 د ونصفها بين 33.5 و26.5 د.

****
من المتوقع ان تصرف للقيمين والقيمين العامين نهاية شهر سبتمبر الحالي منحة القاعدة العددية في مبلغها الجديد وهو كما جاء في الرائد الرسمي يتراوح بين 26.687 للقيم وبين 36.047 للقيم مؤشد أول مميز.

****
دعت وزارة التربية مديري المدارس والمعاهد وباقي مسؤوليها الى عدم مطالبة التلاميذ أو أوليائهم بأي وثيقة لاثبات الحالة المدنية قصد إتمام عملية الترسيم او إعادة الترسيم والاقتصار على المطالبة بوصل التسجيل عبر الموقع الالكتروني المختص.

****

نشرت اليوم الاثنين المندوبية الجهوية للتربية ببنزرت قائمة اسميّة في حاملي الإجازة التطبيقيّة في التربية والتعليم ( دورة 2020 ) المعينين للتدريس بالمدارس الابتدائية بالنسبة للسنة الدراسيّة 2021 - 2022في رتبة أستاذ مدارس ابتدائيّة متربّص سنة أولى. وستسلّم لهم  التسميات  بداية من يوم غد الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 بالفرع الجهوي للتكوين وتطوير الكفاءات ببنزرت على الساعة 14 بعد الزوال .

****

كما نشرت المندوبية قائمة اسميّة في الأعوان المتعاقدين المكلفين بالتدريس في إطار سدّ الشغورات الظرفيّة بالمدارس الإبتدائيّة المدمجين في رتبة عون وقتي للتدريس بالمرحلة الإبتدائيّة بالنسبة الى السنة الدراسيّة 2021 - 2022 .
وستسلّم لهم التسميات بداية من يوم غد الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 بالفرع الجهوي للتكوين وتطوير الكفاءات ببنزرت على الساعة 11 صباحا .

****

 نقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بسوسة 2، أنها قررت اليوم الاثنين، فتح بحث تحقيقي في حق المشتبه بهم فيما بات يعرف بـ »قضية شركة انستالينغو » المنتصبة بمدينة القلعة الكبرى، والمختصة في صناعة المحتوى والاتصال الرقمي.
 وقد وجهت للمظنون فيهم تهم « تبديل هيئة الدولة او حمل السكان على مهاجمة بعضهم البعض بالسلاح وإثارة الهرج والقتل والسلب بالتراب التونسي وارتكاب امرموحش ضد رئيس الدولة  .
 6 من بين المحتفظ بهم مثلوا الاثنين، أمام النيابة العمومية، كما مثلوا أمام قاضي التحقيق بالمكتب الأول بالمحكمة الابتدائية سوسة 2، الذي قرر مواصلة الاحتفاظ بهم على ذمة التحقيق.
وجهت نفس التهم لـ3 اشخاص اخرين مدرجين بالتفتيش، وهم صاحب الشركة وزوجته وطرف ثالث موجودين خارج البلاد، وذلك بعد اتحاذ اجراء في منع السفر في حق المحتفظ بهم الستة، وفي حق شخص سابع ابقي في حالة سراح ليكون مجموع المتهمين في هذه القضية 10 اشخاص.  

****

تمكنت وحدات الحرس الوطني بالمهدية وبحري الوسط والجنوب، يوم الأحد من احباط أربع عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة وضبط 36 مجتازا تونسيا وحجز ثلاثة مراكب بحرية.كما تمكّنت  من ضبط 40 شخصا، من جنسيات دول إفريقية (جنوب الصحراء)، « كانوا يعتزمون المشاركة في عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة » وألقت القبض على 13 شخصا من منظمي عمليات اجتياز الحدود .

****

تراجع نسق الاعتداءات على الصحفيين والمصورين الصحفيين في شهر أوت 2021 مقارنة بشهر جويلية المنقضي، حسب ما أعلنته  الاثنين وحدة الرصد التابعة للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.
وسجلت الوحدة 15 اعتداء في شهر أوت 2021 من أصل 20 إشعارا واردا على الوحدة، مقابل 26 اعتداء من أصل 32 إشعارا بحالة وردت عليها في شهر جويلية المنقضي.

****

  اعلنت جمعية « الفيلم الوثائقي التونسي » عن فتح باب الترشح للمشاركة في المهرجان الدولي « فيلمي الوثائقي الاول » في دورته الرابعة المقررة بتونس من 25 ديسمبر 2021 الى غاية 02 جانفي 2022  .
ودعت هيئة المهرجان الراغبين في المشاركة من السينمائيين الشبان الهواة والمحترفين الى تقديم ملفات ترشحهم قبل يوم 15 اكتوبر القادم لاختيار الافلام الوثائقية

المزمع عرضها للجمهور على الا تتجاوز فترة انتاجها السنتين الاخيرتين.

****

ترشح المنتخب الوطني التونسي للكرة الطائرة الى الدور النهائي لبطولة افريقيا بعد فوزه في مباراة بطولية على نظيره المصري بنتيجة 3 مقابل 1. وسيلعب الدور النهائي ضد المنتخب الكامروني.