وطني

61 سنة على وفاة المناضل النقابي والوطني حسن السعداوي.

الشعب نيوز/ محمد المناعي: إحياء للذكرى 61 لوفاة المناضل الوطني والنقابي حسن السعداوي ، انتظمت صباح اليوم 12 فيفري 2024 زيارة لضريح الفقيد بمشاركة وفد من عائلتھ وعن الاتحاد العام التونسي للشغل ممثلا في الأخ سامي الطاھري ووفد عن حزب المسار الديمقراطي الاجتماعي.

حسن السعداوي أحد أبرز رموز الحركة العمالية،مناضل يساري و نقابي ولد أواخر القرن التاسع عشر بجهة مجاز الباب (باجة)، كرّس حياته منذ بداية عشرينات القرن الماضي حتى وفاته، لخدمة قضايا العمال وللدفاع عن العدالة الاجتماعية والتحرر الوطني في البلاد التونسية سواء في الحزب الشيوعي التونسي حيث كان عضوا في مكتبه السياسي أو في الاتحاد النقابي لعملة القطر التونسي الذي أسّسه وتولى رئاسته من أكتوبر 1946 إلى أن حلّه في 02 سبتمبر 1956 - غداة استقلال البلاد - ودعا جميع منخرطية إلى الإنضمام إلى الاتحاد العام التونسي للشغل إيمانا منھ بضرورة توحيد النضال النقابي .

وقد توفي الفقيد يوم 12 فيفري 1963 في إحدى مقرات الشرطة في ظروف ما تزال غامضة إلى اليوم رغم مرور كل هذه الفترة الزمنية، في انتظار كشف الحقيقة كاملة عن ملابسات وفاتھ. وقد بادرت قيادة الاتحاد العام التونسي للشغل بتكريم الفقيد ورد الاعتبار إليه يوم 28 فيفري 2015 في موكب خاشع بدار الاتحاد ودأبت منذ ذلك التاريخ على المشاركة إلى جانب رفاقھ وعائلتھ في إحياء الذكرى السنوية لوفاتھ.

حسن السعداوي مثال للالتزام بقضايا شعبھ وبالقضايا العمالية إذ نحيي اليوم ذكرى وفاتھ في ظرف وطني يتسم بالأزمة الشاملة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وبمحاولات التضييق على العمل النقابي فإننا نستلھم من تجربتھ قيم نكران الذات والاستعداد الدائم للتضحية دفاعا عن العمال وعن منظمتھم وعن القضايا الوطنية والانسانية العادلة .