نقابي

معهد باردو: الأساتذة مهدّدون بالتسمّم..وتحت مقصلة الخصم من الأجور

الشعب نيوز/ وسائط - عبّر اساتذة معهد باردو في اجتماع تحت إشراف وتأطير النقابة الاساسية يوم الاثنين 1 افريل 2024 عن احتجاجهم على ما أقدمت عليه وزارة التربية من إجراء عقابي ضدّهم وعبّروا عن اعتراضهم على الاقتطاع الجائر من مرتبهم لشهر مارس 2024، بعد توقيف العمل جرّاء الانفجار الذي وقع في مخابر المعهد وانبعاث غازات سامّة منه استوجبت نقل عدد منهم إلى الاستعجالي.
وقد أكّد الاساتذة انّ توقّف العمل بالمؤسسة التربوية كان نتيجة قوّة قاهرة تتمثّل في انفجار مواد كيميائية منتهية الصلوحية بمخبر الفيزياء وتسرّب غازات سامّة وظهور حالات تسمّم ممّا بعث الرعب والهلع في وسط الإطار التربوي والتلاميذ وقد عاينت ذلك فرق مختصّة من الحماية المدنية والجيش إلى جانب حضور إطارات من الوزارة ومن المندوبية الجهوية تونس2.

وقد استأنف الأساتذة العمل مباشرة بعد رفع المواد السامة من طرف جهات أمنية عليا ومن الجيش. ليفاجأ المدرّسون باقتطاع أجورهم واعتبار توقيف العمل الناتج عن القوّة القاهرة عملا غير منجز في خظوة غريبة وانتقامية نظرا إلى كون الإطار التربوي قد كشف تقصير الوزارة وتراخيها في رفع المواد السامة رغم التحذيرات من ذلك منذ سنة 2013.
وقد عبّرت النقابة الاساسية نيابة عن منظوريها عن استغرابها من تسرّع سلطة الإشراف في الاقتطاع  دون مراعاة الأسباب الدافعة لتعطّل العمل المتمثّل في الخطر الداهم الذي يهدّد الصحّة والسلامة المهنية لكلّ روّاد المؤسّسة التربوية ومنهم الأساتذة والتلاميذ والعملة والإداريين والقيمين وغيرهم وهي المسؤولة الاولي على توفير الظروف الملائمة للعمل وحماية منظوريها ضمانا للسير العادي للمؤسسة التربوية.
يذكر أنّ وزارة التربية قد اتخذت منحى العقاب الجماعي منذ مدّة ضدّ اللإطار التربوي ومنها حجز أجور شهر جويلية الفارط لأكثر من 3500 معلمة ومعلّم وسحب الخطّة الوظيفة لعشرات من مديري المدارس الابتدائية. 

وقد علمت الشعب نيوز أنّ النقابة الأساسية ستتوجّه باعتراض رسمي إلى وزيرة التربية لمراجعة هذا القرار الجائر وإنصاف الأساتذة والعمل على إتمام إجراءات السلامة المهنية في المعهد، وهي فرصة لمراجعة سائر المخابر في كامل تراب الجمهوري التي تتكدّس فيها مواد كيمياوية تالفة منذ عقود وتشكّل خطرا داهما وجب تلافيه قبل وقوع أيّ كارثة .__tpx__