رياضي

مباريات لا يجب تفويتها يومي السبت والأحد في الدوريات الأوروبية

مرة جديدة، سنكون على موعد أسبوعي متجدد مع مباريات قوية ومثيرة في الدوريات الأوروبية الكبرى مع متابعة أهم خمس مباريات والتي سنستعرض سويا أبرز ما ستحمله في هذا التقرير من الناحية الفنية والتكتيكية.

1. ​بايرن ميونيخ​ – ​بوخوم​ ( السبت الساعة 14.30 بتوقيت تونس / المرحلة 5 من الدوري الألماني):

على الورق يبدو بايرن ميونيخ الفريق الأقوى والمرشح بسهولة لتخطي بوخوم ومحاولة خطف الصدارة من فولفسبورغ أما بوخوم فبدايته لم تكن جيدة وفاز مرة واحدة لكنه يأمل في أن تكون مباراة بايرن نقطة انطلاقته الحقيقية لهذا الموسم بعد عدة مواسم قضاها في دوري الدرجة الثانية.

مع المدرب جوليان ناغلسمان، خطة لعب بايرن هي 1-3-2-4 حيث يعتمد الفريق على هداف البطولة ليفاندوفسكي وتألق مولر وراءه إضافة إلى الأطراف لكن الأهم هو دور لاعبي الإرتكاز كيميتش و غوريتسكا اللذين يقومان بعمل مميز في وصل خطوط الفريق الثلاثة واسترداد الكرة بشكل سريع

أما بوخوم فخطة اللعب المتوقعة مع المدرب توماس رايس فهي 1-5-4 حيث سيكون التكتل الدفاعي والتركيز العالي ومحاولة تضييق المساحات ثم الإعتماد على الهجمات العكسية هي الأسلوب المتوقع أمام فريق بحجم بايرن.

2. ​توتنهام​ – ​تشيلسي​ ( الأحد الساعة 16.30 بتوقيت تونس / المرحلة 5 من الدوري الإنكليزي ):

توتنهام وهو في المركز السابع برصيد 9 نقاط سيلتقي تشيلسي الوصيف برصيد 10 نقاط ما يعني أن المباراة ستكون قمة ومنتظرة إضافة إلى أنها ديربي لندن.

توتنهام بعد الخسارة في الجولة الماضية يريد الفوز أما تشيلسي فلا يريد السقوط ويهدف إلى متابعة بدايته القوية على الصعيد المحلي.

ومع المدرب نونو سانتوس، يلعب توتنهام بالرسم التكتيكي 3-3-4 وسيعول على هاري كاين في الخط الأمامي والفريق يحتاج إلى إضفاء المزيد من السرعة على بناء اللعب من الخلف إضافة إلى التركيز الدفاعي أكبر وإيجاد الترابط اللازم في خط الوسط

أما تشيلسي مع المدرب توماس توخيل فخطة اللعب هي 1-2-4-3 والفريق يعتمد دائما على الأطراف مع تحرك في العمق عبر الثنائي ماونت وهافيرتز لإيجاد رأس حربة الفريق لوكاكو ما يعطي الفريق تنوعا هجوميا دائما.

3. ​يوفنتوس​ – إي سي ​ميلان​ ( الأحد الساعة 19.45 بتوقيت تونس / المرحلة 5 من الدوري الإيطالي):

يوفنتوس صاحب البداية الكارثية في الدوري سيكون أمام اختبار حقيقي أمام ميلان الذي أثبت في بداية هذا الموسم أنه جاهز للبقاء لموسم آخر ضمن المنافسين الكبار على الصدارة.

ولن يكون أمام أليغري مدرب يوفنتوس أي فرصة إلا للفوز من أجل تجنب الضغوط المتزايدة عليه أليغري يعتمد على خطة 2-4-4 مع الثنائي موراتا وديبالا لكن الفريق لا يقدم الكثير من الناحية الدفاعية ومن السهل على غير العادة الوصول إلى مرماه وهز شباكه

فيما ميلان مع المدرب ستيفانو بيولي يلعب بخطة 1-3-2-4 والتي تعطي التوازن المطلوب للفريق خاصة في وسط الملعب مع القدرة على اعتماد سياسة إضرب واهرب هجوميا.

4. ​باري سان جيرمان​ – أولمبيك ​ليون​ ( الأحد الساعة 19.45 بتوقيت تونس / المرحلة 6 من الدوري الفرنسي):

الفريق الباريسي المتصدر بالعلامة الكاملة سيكون أمام اختبار أول حقيقي له عندما يلتقي أولمبيك ليون الذي يحتل المركز السابع برصيد 7 نقاط.

ويريد الباريسيون الإستمرار في الصدارة فيما النتيجة الإيجابية مطلب أولمبيك ليون الذي يفكر بكيفية الوصول للمراكز الثلاثة الأولى.

ومع المدرب ماوريسيو بوتشيتينو، يعتمد الفريق الباريسي على خطة اللعب 3-3-4 بقيادة الثلاثي ميسي، مبابي ونيمار ما يعطي الفريق قوة هجومية كبيرة لكن الأهم هو التفاهم وكيفية توزيع الأدوار في الملعب وتجنب التخبط الذي ظهر في مباراة دوري الابطال

أما أولمبيك ليون مع المدرب بيتر بوش فخطة اللعب هي 1-3-2-4 حيث هناك جماعية في الأداء تظهر بشكل أفضل مباراة بعد مباراة وإغلاق الملعب ثم اعتماد سلاح الهجمات المرتدة الخاطفة.

5. فالنسيا – ​ريال مدريد​ ( الأحد الساعة 20.00 بتوقيت تونس / المرحلة 5 من الدوري الإسباني):

فالنسيا صاحب المركز الثاني برصيد 10 نقاط والذي يتخلف عن الريال المتصدر بفارق الأهداف فقط سيلتقيه في مباراة قمة واختبار جدي لمدى قدرات فالنسيا و مدى امكانية الإستمرار على نفس هذا النسق العالي

أما الريال فالفوز هو الأهم للإستمرار في صدارة الليغا.

ومع المدرب خوسيه بوردالاس، خطة اللعب المفضلة لفالنسيا هي 2-4-4 حيث يظهر الفريق ككتلة واحدة دفاعيا وهجوميا فيتقدم للأمام بشكل جماعي ثم يعود سريعا لمنع الخصم من الحصول على أية مساحات في الخلف

أما ريال مدريد مع المدرب كارلو أنشيلوتي، فالفريق لديه أسلوب جيد هجوميا وسرعة في التحرك والقدرة على تنويع صناعة اللعب مع معدل تهديفي وصل إلى 3.25 هدف في المباراة الواحدة لكن عليه التركيز دفاعيا وحل المشاكل في التغطية في الخلف التي ظهرت في بداية الموسم.