رياضي

مطالب ومحظورات : بنود غريبة في عقود نجوم الرياضة

تعد العقود ركنا أساسيا في علاقة الرياضيين بأنديتهم، ويتم الالتزام بها عملا بمبدأ "العقد شريعة المتعاقدين"، مهما بدت بنودها غريبة.

وفي الكثير من الأحيان تتضمن تلك العقود شروطا غريبة وغير مألوفة، تقف وراءها قصصا لا تقل غرابة.

"الشعب نيوز الالكترونية " تستعرض في السطور التالية أغرب الشروط المنصوص عليها في عقود الرياضيين مع أنديتهم.

- بيت سنوي

المهاجم الألماني السابق جوزيبي رينا اشترط على نادي أرمينيا بيليفيلد في عام 1996 أن يتم بناء بيت خاص له كل عام، ولم يتضح السبب وراء هذا الطلب الغريب.

الأكثر غرابة من طلب رينا هو رد النادي، الذي قدم للاعب نموذجا لمنزل من لعبة المكعبات "ليجو"، مستغلا ثغرة في عقد، مفادها أن الأخير لم يشترط حجم المنزل المطلوب.

يذكر أن رينا صاحب الأصول الإيطالية استمر 3 سنوات مع بيليفيلد، ورحل إلى بروسيا دورتموند الألماني في عام 1999.

- دروس الطهي

لم يشتهر لاعب الوسط الكونغولي السابق رولف كريستيل بما قدمه في الملاعب، لكنه بات معروفا بأنه صاحب أحد أغرب الشروط في عقود كرة القدم، حيث طلب من آينتراخت فرانكفورت، حين انضم إليه في 1999 قادما من كارلسروه، التكفل بدروس طهي لزوجته، التي لم تكن تجيد الطبخ آنذاك.

ورحل كريستيل عن فرانكفورت في 2002، وتنقل بين عدة أندية ألمانية، حتى اعتزاله في عام 2012 بعد 4 مواسم مع بادربورن.

- رحلات خاصة

انضم النجم الكاميروني السابق صامويل إيتو إلى نادي أنجي محج قلعة الروسي في عام 2011 قادما من إنتر ميلان الإيطالي، وتضمن عقده بندا يتيح له استخدام الطائرة الخاصة التابعة لرجل الأعمال الداغستاني سليمان كريموف مالك النادي، في تنقلاته وقتما شاء.

وربما يرجع ذلك لكثرة سفر إيتو نحو إسبانيا وإيطاليا أثناء وجوده مع النادي الروسي، كما أن عدة تقارير ذكرت أنه كان مقيما في العاصمة موسكو، وليس في المدينة التي ينتمي لها النادي.

جدير بالذكر أن إيتو الذي اعتزل عام 2019، رحل عن أنجي في 2013، متجها إلى تشيلسي الإنجليزي.

- الوزن المثالي

انضم المدافع الإنجليزي السابق نيل رودوك إلى كريستال بالاس عام 2000 في صفقة مجانية بعد انتهاء عقده مع وست هام يونايتد، ووضعت إدارة "النسور" بندا في عقده يلزمه بالحفاظ على وزن مثالي لا يتجاوز 99.8 كيلوجرام، وتغريمه بخصم 10% من راتبه، حال تجاوز هذا الوزن.

البند جاء بعد توصية من هاري ريدناب مدرب وست هام حينها، وحسب ما ذكرته التقارير، فإن رودوك، الذي استمر موسما واحدا فقط مع كريستال بالاس، عوقب 8 مرات سبب هذا البند.

- منع من السفر

انتقل السويدي ستيفان شوارتز من فالنسيا إلى سندرلاند في عام 1999، وكانت تلك هي محطته الأخيرة في مشواره الاحترافي، حيث اعتزل بعدما قضى معه 4 مواسم.

عقد شوارتز مع "القطط السوداء" تضمن بندا يمنعه من السفر إلى الفضاء، بعدما علم مسؤولو النادي أن أحد وكلائه حجز رحلة سياحية للفضاء لنفسه، وخافوا أن يصطحب لاعب الوسط السابق معه.

ويرجع السبب وراء تلك الخطوة هو أن اللاعبين يتم التأمين عليهم طوال مدة عقدهم، إلا أن هناك حالات تستثنى من التأمين كممارسة الأنشطة الخطرة، والتي يندرج السفر إلى الفضاء تحتها.

- الحذاء المستفز

عندما انضم المهاجم الهولندي السابق رافائيل فان دير فارت إلى ريال بيتيس الإسباني في 2015، اشترط الأخير في العقد ألا يرتدي اللاعب أحذية باللون الأحمر، حتى لا يستفز جماهير الفريق بألوان إشبيلية، الغريم الأندلسي اللدود.

- لعب السلة في أي مكان

عادة تشترط الأندية على اللاعبين المحترفين عدم ممارسة اللعبة خارج المنافسات الرسمية إلا في أضيق الحدود، وذلك للحد من مخاطر الإصابة.

مايكل جوردان نجم كرة السلة الأمريكي السابق، اشترط على ناديه شيكاغو بولز، الذي لعب له بين عامي 1984 و1998، السماح له بممارسة اللعبة متى وأينما أراد، ليصبح حرا في خوض المباريات في صالات رياضية محلية حول العالم.

- الحق في السهر

من المعروف عن النجم البرازيلي السابق رونالدينيو حبه للسهر وارتياد النوادي الليلية، وهو الأمر الذي تسبب له في مشاكل عديدة مع عدة أندية لعب لها، كما يرى العديد من النقاد أن هذا أثر سلبا على مسيرته التي كان بالإمكان أن تشهد إنجازات ونجاحات أكبر.

في عام 2011 انضم رونالدينيو إلى فلامنجو البرازيلي قادما من ميلان الإيطالي، واشترط السماح له بالسهر في الملاهي الليلية مرتين أسبوعيا، دون دفع غرامة أو التعرض لأي عقوبة.