آخر ساعة

من اجل إدارة شح المياه:‏ تحديث شبكة الري وإصلاح كفاءتها

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - يشهد العالم شحا مائيا متزايدا وهو ما يعض الكثير من الضغوط ‏على الموارد المائية خاصة الموجهة الى الزراعة.

وقد يؤدي الشح ‏المائي الى تراجع المحاصيل او التخلي عن عدد من الزراعات في ‏حالات محدودة قد يؤدي الى هجر الأراضي. لتفادي مشكل مياه ‏يقترح البنك الدولي خطة لتحديث شبكة الري وإصلاح كفاءتها ‏بالاعتماد على تجارب ملموسة.

ويؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى ‏التبخر، واستنزاف مصادر المياه وتتعرض جل المجتمعات المحلية ‏نتيجة لذلك الى ضغوطات ندرة المياه وهو ما يستوجب المياه بكفاءة ‏عبر استخدام تقنيات الري الحديثة، مثل الري بالتنقيط والرش ‏والري الدقيق، مما يقلل من النفايات ويحافظ على هذا المورد الثمين‎.‎

وفي فيتنام مكن الري القادر على الصمود في مواجهة التغير ‏المناخي من اقتصاد نحو 30 بالمائة من استهلاك المياه في المجال ‏الزراعي كما أدى الى تقليل الاعتماد على المبيدات بنسبة 45 بالمائة ‏وهو ما رفع دخل المزارعين بنسبة 30 بالمائة وفي تركيا يزيد الري ‏القادر على الصمود في مواجهة تغير المناخ الإنتاجية ‏الزراعية بأكثر من الضعف مقارنة بالزراعة البعلية، ويساعد ‏المزارعين على زيادة إنتاجهم من موارد أقل من أراضي أقل ‏وموارد مائية أقل‎.‎‏

وادى تحديث شبكة الري في اندونيسيا الى ‏تقليص استهلاك المياه بنحو 12 بالمائة كما مكن من زيادة دخل ‏المزارعين بنحو 25 بالمائة.