نقابي

الأخ حبيب الحزامي:‏ ‏ الاستقرار الاجتماعي في قطاع النسيج يستوجب تعديل القوانين ‏

الشعب نيوز/ أبو ابراهيم - قال الأخ الحبيب الحزامي الكاتب العام للجامعة العامة للنسيج والملابس والاحذية في ‏ختام ندوة تكوينية حول الأمان الوظيفي وانهاء العمل الهش ان التجربة اثبتت ان ‏القوانين الحالية لا تخدم الاستقرار الاجتماعي في القطاع.

وبين الأخ الحزامي في ختام ‏الندوة المنعقدة يومي 21 و22 جوان 2024 بدعم من الاتحاد الدولي للصناعات، ان ‏القطاع يتأثر بشكل طفيف بالمتغيرات الحاصلة في عالم الشغل واعتبر ان التغيرات ‏المتعلقة بالانتقال الطاقي وبالثورة الصناعية الرابعة قد أحدثت واقعا جديدا يستوجب ‏مسايرته عبر تغيير التشريعات الشغلية. وشرح الحزامي ان القطاع بشكل عام مستقر بنسبة ‏‏70 بالمائة في حين تشهد 30 بالمائة من المؤسسات حالة هشاشة تؤدي الى عدم ‏الاستقرار الاجتماعي.

وبين ان الإشكاليات الاجتماعية التي تطرح بسبب التغيرات ‏المذكورة انفا هي نتيجة لعدم تطبيق القوانين او لتقادم بعضها وهو ما يخلق وضعيات ‏من عدم احترام القانون ومن التسريح العشوائي وهو ما اضر كثيرا بالأمان الوظيفي.

‏وتحدث الأخ الكاتب العام عن عودة بعض مظاهر التشغيل الهش من خلال المناولة ‏وشرح ان القطاع تمكن اثر الثورة من ابرام اتفاقيات مهمة تنهي الاشكال التشغيلية ‏الهشة غير ان عددا من الشركات عاد الى التعويل على المناولة لتوفير الطلبيات.

‏وبين ان المطلب الأساسي الان للقطاع هو تعديل التشريعات الشغلية وقف نزيف العمل ‏الهش. ونوه الأخ الحزامي بالدور الذي يقوم به الاتحاد الدولي للصناعات الذي يدعم ‏الأمان الوظيفي من خلال عدد من الاتفاقات الدولية التي تهم الكثير من الشركات في ‏تونس والتي سيمكّن تطبيقها من حماية الالاف من العمال.‏