وطني

في انتظار حل نهائي لمعبر راس الجدير : توقيع اتفاق المطابقة للمنتجات وعلامات الجودة بين تونس وليبيا

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  انتظم يوم الجمعة 6 سبتمبر 2024  بالعاصمة موكب توقيع الإصدار السابع من اتفاقية الإعتراف المتبادل بشهادات المطابقة للمنتجات وعلاماتي الجودة والمطابقة  بين المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية ونظيره  الليبي وذلك باشراف رئيسة الديوان السيدة أحلام الباجي السايب وبحضور ممثلين عن السفارة الليبية في تونس .

* حضور ليبي

 وقد تولى التوقيع على هذه الاتفاقية  نافع البوتيتي مدير عام المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية و علي بن زيتون مدير عام المركز الوطني الليبي للمواصفات والمعايير القياسية.

وأكدت  أحلام الباجي بالمناسبة على أهمية الإصدار السابع الذي تم توقيعه مشيرة إلى دوره الفعال في مزيد التقليص من العوائق الفنية التي تعترض انسياب السلع بين البلدين وذلك من خلال دعم العمل طبقا للاشتراطات الفنية والمواصفات واعتماد شهادات المطابقة المعترف بها لضمان النزاهة والثقة المتبادلة بين الفاعلين الاقتصاديين في كلا البلدين من جهة، وتيسير المبادلات التجارية للنهوض باقتصاد الدولتين الشقيقتين من جهة أخرى.

* اعتراف متبادل

 ويأتي توقيع هذا الإصدار السابع كاختتام لاجتماع فريق العمل المشترك التونسي الليبي في مجال الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة للمنتجات وعلاماتي الجودة والمطابقة الذي احتتضنته تونس من 2 الى 6 سبتمبر 2024، وذلك في إطار التعاون الاقتصادي التونسي الليبي المنصوص عليه باتفاقية الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة للمنتجات الموقعة بين حكومتي البلدين سنة 2005.

هذه الاتفاقية على اهميتها مرتبطة بمظى تيسير حىركة نقل الاشخاص والبضائع على مستوى راس الجدير وهذا ما كان محل تباحث بين كمال المدوري رئيس الحكومة ومحمد المثني رئيس المجلس الرئاسي الليبي في الصين.