وطني

سيحتجون غدا امام وزارة التربية : هذه مطالب المرشدين التطبيقيين وأعوان التاطير

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  يراوح ملف  المرشدين التطبيقين واعوان التأطير غير المتعاقدين مكانه منذ سنوات. 

  بدأت الاحتجاجات  منذ 2017 على" اثر خروقات وتجاوزات في المناظرة اعترف بها الوزير حاتم بن سالم واراد حل الاشكال فزاده تفاقما عندما تعاقد مع المحتجين المرابطين امام الوزارة فقط بقوائم وستارة المحادثة 2019 التي كانت كما قال بلسانه شكلية "كما اكدت على ذلك منسقة تحرك المرشدين هند شلبي .

* وزراء دون حيل

 واضافت ان تحرك صباح  الغد الخميس 12 سبتمبر 2024  الاحتجاجي  امام الوزارة بباب بنات من اجل الانصاف ورفع المظالم ،"فتفاقم الوضع وازدادت الاحتجاجات على الظلم في عهد الحامدي والسلاوتي في ما بعد الاخير اراد التعاقد لسد الشغور وحسب الاعتمادات المرصودة كانت انذاك 300 عقد في مناظرة المراكز في 2021 و التي اقل ما يقال عليها انها سرقة بالقانون "وربطت المنسقة الامر بتغلغل  الفساد من جميع الاتجاهات و هذا ما أقرته اللجنة  التي احدثها   رئيس الجمهورية حيث أقرت  بإحداث لجان تدقيق وكان نصيب وزارة التربية النصيب الاكبر.

* خروقات وتجاوزات

 هذه اللجان اقرت بوجود خروقات وتجاوزات تقنية وغير تقنية بالمناظرات السابقة وبعدم سلامة التناظر في 2019 و2021 هذا التقرير مرفق بالتوصيات موجود حاليا بالوزارة.

رغم انصاف اللجان وباعتراف الوزيرة السابقة حسب المنسقة دائما "فان هذه الاخيرة ارتأت أن الناجحين المتحصلين على 10 فما فوق و غير متعاقدين  المظلومين الذين افتكت اماكنهم بالظلم يؤجل النظر في امرهم رغم توصيات لجان التدقيق.

" مطالب  تحرك الغد امام وزارة التربية من اجل  :

- احداث قاعدة بيانات رسمية قانونية تدرج فيها كل من بقي من مناظرة 2021 وعددهم 1702 حسب معطيات الوزارة على لسان مدير ديوانها وتحيينها.

- الانتداب في دفعة واحدة بصيغة التعاقد (عقد منظر)

- اعتماد آجال محددة لذلك (العودة المدرسية الحالية)

- مراسلة وزارة  المالية لتمكين الوزارة من اعتمادات اضافية لرفع المظلمة في دفعة واحدة .