ثقافي

" حضرة "عيساوية أريانة

الشعب نيوز / حسني عبد الرحيم - خرجات "عيساوية أريانة " تمثل حدث ديني-ثقافي بإمتياز فسواء خرجة العيساوية للإحتفال بزدة" سيدي بوسعيد الباجي" أو خرجتهم ل"سيدي بلحسن الشاذلي" أو غيره من الأولياء الصالحين و هي تمثل ذروة في الأحتفالات الدينية التقليدية !لكن خرجة المولد النبوي الشريف هى إستثنائية لإنها تجري في أريانه في وسط محتفلين تربوا على هذا التقليد الصوفي أبآ عن جد وتربطهم به ذكريات حميمة وسعيدة!فكما هو المولد النبوي دائمآ هو مناسبة للفرح والمباركة وكذلك لأكل العصيدة.

هذا العام كما في الأعوام السابقة كانت الحضرة بمشاركة بلدية أريانه في مقام سيدي عمار في وسط المدينة بعد صلاة العشاء!

اريانه تحتفظ بتقاليد وتراث فلاحي صوفي فإلى عهد قريب كانت المدينة الصغيرة آنذاك تضم طوائف دينية متعددة ومنهم اليهود اللذين كانوا يعملون بتجارة كل السلع ويمكن ملاحظة ذلك الأثر التجاري في سوق إريانه الكبير والذي ربما يتفوق في إمتداده على السوق المركزي للعاصمة وبه كل شئ يحتاجه المواطنون في حياتهم اليومية ومعاشهم ومؤخرآ إجتاحته عاصفة الملابس المستعملة (الفريب) كما إجتاحت أماكن كثيرة حتى في وسط العاصمة البرجوازي تاريخيآ !وكذلك السلع الرخيصة الصينية والتركية!لكن بقى سوق الخضار والفاكهة والأسماك لايوازيه سوق آخر فألمأكل ضرورة حياتيه أكثر من الفريب والأدوات المنزلية .

يبقى هذا التقليد والشعائر كميراث ترجع أصوله لإريانه الفلاحية والتى غلبها التمدين والمهاجرين ولا يبقى سوى هذا الإحتفال وإحتفالات عيد الزهور وكلاهما ذو صبغة شعبية اخذت في التلاشي في بقاع كثيرة وبقيت حية في إريانه المدينة والتي يحج إليها المئات للمشاهدة والمشاركة في هذا الإحتفال الديني والفولكلوري كثيرون يأتون من بقاع بعيدة لإحياء ذكرياتهم في إريانه مع عائلاتهم ومحبيهم الذين بقوا في المدينة.

حضرة هذا العام بدات بأكل العصيدة العربي الموشاة بألدجلة وليس بالزقوقو! وصنعتها للجميع نساء وبنات "جمعية عيساوية إريانه"ودون تكليف أو تردد ألتهمها الصغار والكبار قبل الحضرة وفي إستراحات الحضرة.

الحضرة ذاتها تضم كبارآ و صغارآ ..عمال و تجار وموظفين من مراتب صغرى وحتى عالية فألحضرة ميراث عائلي والعائلات بحضورها كبارها وصغارها تنقل الوقائع والممارسة المحفوظة عبر الأجيال نساء و رجال حول الذكيرة الذين يقودهم قائد للإيقاع وتحديد المواقع للذاكرين بحسب تتظيم خاص لتناغم الأصوات بينما المنشدون يجلسون في دائرة يقودها مايسترو آخر وتتداخل أصوات المنشدين مع همهمات الشاطحين في تناغم متعدد الأصوات لا تقطعه إلا زغاريد النسوة الجالسات في ملابس تقليدية وعصرية في مقاعد تطل على الحضرة الذكية.بينما الشاطحين في جلاليب تقليدية خاصة بالحضرة الذكية!

تتخلل ذلك تقاطعات درامية من هياج هستيري لبعض الشاطحين والنظارة يقوم بضبطها رئيس الكورس ومساعديه القائمين عل تتابع المشاهد والتى تكون تتمتها في الدفوف التى يتناولها أعضاء الجوقة ليبدأ عرض السلاسل والقيود واللجام المعلق في رقبة عملاق يمثل على مايبدو الخروج من الأسر و الانعتاق بعد شفاعة سيدنا النبي! وتلهج النساء بالزغاريد والصياح "ولد سيدنا" اللهم صلي على كامل النور ومحرر السجين والأسير!

عمل درامي كامل الأوصاف تتخلله قصائد المديح للسيرة النبوية الشريفة وكل عام وأنتم بخير وعصيدة مباركة.