تحرّي

بين التضليل والحقيقة: عقد 31 مؤتمرا قطاعيا و18 جهويا و11 اجتماع للهيئة الادارية الوطنية و8 للمكتب الموسع

تضليل: 

أصيب العمل النقابي بالشلل نظرا لانعدام الاقبال على ممارسته فضلا عن جنوح القيادة الى تاخير مواعيد المؤتمرات من اجل حسابات معينة.

الحقيقة:

العكس هو الصحيح، فلقد تمّ العمل على تجديد الهياكل القطاعية والجهوية بانعقاد  31 مؤتمرا قطاعيا و 18 مؤتمرا جهويا في كنف الشفافية والديمقراطية بما عزّز الصورة الإيجابية للاتّحاد العام التّونسي للشّغل كرائد للديمقراطية في تونس، بما مكّن من هيكلة كلّ النّقابات الخصوصية، إضافة إلى تحقيق نسبة تجديد هامّة بالقطاعات و الجهات وتحسّنا ملحوظا لتمثيليّة المرأة وتبوئّها لمواقع قيادية متقدّمة في المكاتب التنفيذية القطاعية والجهوية. 

 وقد أشرف كلّ الإخوة أعضاء المكتب التّنفيذي الوطني على عديد المؤتمرات والهيئات الإدارية الجهويّة والقطاعيّة والمجالس القطاعية والجهوية،حيث:

  1. انعقدت 11 هيئة إدارية وطنية بين عادية واستثنائية تناولت بالأساس الشّأن الوطني والوضع النقابي العام والوضع الداخلي للمنظّمة والمفاوضات الاجتماعية، أمّا الاستثنائية فقد حتّمها سير المفاوضات حول الزّيادة في الأجور لأعوان الوظيفة العمومية والقطاع العام واستهداف النّقابيين والتّضييق على الحق النقابي وعلى الحريات.
  2. انعقاد 08 مكتبا تنفيذيا موسّعا و03 مجالس قطاعات.
  3. انعقاد المنتدى النّقابي الدّراسي أيّام 24 و25 و26 و27 جوان 2024
  4. كما تمّ العمل على تنظيم وتأطير العديد من التّجمّعات والمسيرات على المستوى الوطني التّالية:
  •  غرّة ماي 2022
  • إضراب 16 جوان 2022
  • الذّكرى 70 لاغتيال الزّعيم النقابي والوطني فرحات حشّاد- قصر المؤتمرات 04 ديسمبر 2022
  • تجمّع عمالي غرة ماي 2023 – قصر المؤتمرات
  • مسيرة تضامنية مع فلسطين 12 أكتوبر 2023
  • مسيرة تضامنية مع فلسطين 21 أكتوبر 2023
  • تجمّع ومسيرة 04 ديسمبر 2023 – بطحاء محمد علي
  • ذكرى تأسيس الاتّحاد 20 جانفي 2024- قصر المؤتمرات
  • تجمّع الوظيفة العمومية والقطاع العام 02 مارس 2024 – القصبة
  • تجمّع ومسيرة غرّة ماي 2024 – تدشين دار الاتّحاد
  1. عرفت مختلف القطاعات نشاطا نقابيا هاما لتعدّد الاستحقاقات والملفّات المطروحة خاصّة تلك المتعلّقة بالتّفاوض وبتفعيل الاتفاقيات المبرمة مع سلطة الإشراف، وقد تمكنت القطاعات من عقد هيئاتها الإدارية أو مجالس قطاعية بلغ عددها  50 اجتماعا شملت 29 قطاعا، إضافة إلى تنظيم 5 هيئات قطاعية خصوصية لكلّ من متفقّدي التّعليم الابتدائي وأطبّاء الصّحة العمومية والسّكك الحديدية تطرّقت إلى جملة الإشكاليات واتّخاذ القرارات المناسبة بكل ديمقراطية حول الأشكال النّضالية الممكنة لتلبية مطالبها.
  2. هيكلة كلّ النّقابات الخصوصية كالدّفاع الوطني والسّكك الحديدية ومتفقّدي المدارس الابتدائية ومتفقّدي التّعليم الثانوي والأطباء والصيادلة الجامعيين الاستشفائيين للصحة العمومية ومن بينها نقابات خصوصية لم تعقد مؤتمرا قطاعيا منذ أكثر من عقدين على غرار كلّ من نقابة الرّصيف ونقابة ديوان البحرية التجارية والموانئ

من جهتها، تضطلع الاتّحادات الجهوية بدور محوري في الدّفاع عن حقوق منخرطي المنظّمة وفي رفع مطالب العمّال والمواطنين بالجهة، وقد انعقد للغرض (62) اجتماعا بين هيئات إدارية جهوية (9) ومجالس جهوية (14) وندوات إطارات (18) ومكاتب تنفيذية موسعة (21) وقد خصّصت الهيئات الإدارية الجهوية الأخيرة في كلّ الجهات دون استثناء لمناقشة ومزيد إثراء لوائح المؤتمر والنّهوض بواقع التّنمية بالجهات.

* الصورة من مسيرة وتجمع 2 مارس 2024 في ساحة القصبة