آخر ساعة

نسبة امتلاء السدود اقل من 22 بالمائة

الشعب نيوز / أبو إبراهيم - بلغ حجم مخزون الماء في غرة أكتوبر 2024 نحو 507 مليون متر مكعب أي ما يعادل ‏نسبة امتلاء بنحو 21.6 بالمائة.

وقد تراجع المخزون مقارنة بما كان عليه في نفس الفترة ‏من السنة المنقضية والتي تقدر بنحو 596 مليون متر مكعب أي ما يعادل نسبة امتلاء ‏بنحو 25.8 بالمائة.

وتعكس هذه النسبة واقع الشح المائي الذي تعيشه البلاد مقارنة ‏بالسنوات المنقضية فقد كانت نسبة امتلاء السدود في أكتوبر 2021 نحو 29.6 بالمائة ‏ونحو 43.4 بالماءة في غرة أكتوبر 2020.

هذا لم تفلح الامطار في رفع مخزون المياه ‏لان حالة الجفاف لم تمكن من خلق سيلانات كبرى تحدث الفارق بل امتصت الأرض ‏الكميات الأبرز من الامطار.

وتكمن أهمية الامطار الأخيرة في تدارك جزء من اضرار ‏الجفاف وفي تقديم الموارد المالية المهمة للفلاحة خاصة الفلاحة البعلية والاشجار ‏المثمرة على وجه الخصوص كما ستمكن من خفض اللجوء الى السدود في الفترة المقبلة .

‏ويعول التونسيون على موجة أخرى من الامطار تمكن من تعبئة السدود لمواجهة النقص ‏الفادح في الموارد المالية غير ان الامطار لوحدها لم تعد كافية نظرا للتغيرات المناخية ‏التي اتسمت أساسا بضعف التساقطات وهو ما يستوجب من الحكومة العمل على ثلاث ‏محاور رئيسية وهي تحلية مياه البحر ورسكلة المياه المستعملة وإعادة هيكلة توزيع ‏واستغلال واستهلاك المياه من خلال استراتيجيات زراعية جديدة تأخذ بعين الاعتبار ‏الشح المائي. ‏