وطني

انشطة " اكتوبر الوردي ": اطباء النساء والتوليد يشاركون بالتقصي المبكر والتحسيس لسلامة النساء

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  تناول اعضاء المكتب الوطني للجمعية التونسية لطب امراض النساء والتوليد خلال اجتماعها الدوري الاخير طرق المشاركة في التظاهرات التحسيسية بضرورة التوقي بالتقصي المبكر من سرطان الثدي خلال شهر "اكتوبر الوردي "تحت شعار "سرطان الثدي قد ما تفيق بيه بكري قد.ما يكون شفاك اسهل "وذلك لمعاضدة مجهودات وزارة الصحة العمومية والجمعيات والهياكل ذات العلاقة .

* التقصي المبكر اولا واخيرا

 وشدد رئيس الجمعية التونسية لطب امراض النساء والتوليد الدكتور خالد.ناجي للشروق على ضرورة تخسيس النساء بضرورة التقصي المبكر في مختلف المركز الصحية الاساسية  والمستشفيات والاقسام الموضوعة على الذمة ورغم تحسن ثقافة التقصي المبكر فان مساره متواصل من اجل سلامة النساء و الامهات ويضمن التقصي المبكر سلامة وسرعة العلاج عند التفطن الى الاصابة .

كما ان التقصي المبكر يضمن يضمن حياة صحية طبيعية ويمهد الطريق نحو الشفاء التام  ويخفض من الكلفة المالية للعلاج بالنسبة للمجموعة الوطنية ،هذا مع تجديد دعوة النساء،ممن تجاوزن سن الاربعين الى المواظبة على "الفحوصات الماموغرافية " الوقائية مرة كل سنتين وكل سنة بالنسبة للنساء اللاتي لهن حالات وراثية .

* احصائيات وتراجع

 وحسب الاحصائيات الحديثة فان سرطان يمثل  30% من مجموع امراض السرطان  التي تصيب النساء وسجل المرض ارتفاعا وصل الى 4346 حالة جديدة سنة 2023 مقابل 3884 حالة سنة 2022 .

وتشدد الجمعية التونسية لطب امراض النساء والتوليد على ان مواصلة التحسيس والتقصي المبكر والاهتمام بصحة النساء من العوامل الكفيلة بالضغط على تلك النسب وعدد الحالات التقليص منها من سنة الى اخرى وذكر الاعضاء بانخراط اطباء الجمعية من مختلف مواقعهم في القطاع العمومي والخاص لدعم المجهود الوطني خلال شهر "اكتوبر الوردي" وبعده .