دولي

"من أحمد ياسين إلى السنوار : أبرز قادة المقاومة الذين اغتالتهم "إسرائيل

فلسطين / وكالات - أعلن أمس الخميس 17 أكتوبر 2024 ، جيش الاحتلال الصهيوني اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية ''حماس'' يحيى السنوار في جنوب قطاع غزة، السنوار الذي تصفه دولة الاحتلال بـ''مهندس طوفان'' السابع من أكتوبر 2023، وقبله اغتالت يد الغدر في الـ 31 من جويلية 2024 إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس و‌رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق في العاصمة الإيرانية طهران بعدما كان في زيارةٍ لها للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

فمن هم أبرز قادة الحركة الذين اغتالتهم دولة الاحتلال الصهيوني ؟

-  يحيى عياش

في الخامس من جانفي 1996، اغتيل يحيى عياش، القيادي في ''كتائب عز الدين القسام''، الجناح العسكري لـ''حماس''، بانفجار هاتف نقال في غزة، على يد جهاز الأمن الداخلي للاحتلال الصهيوني.

- صلاح شحادة

اغتيل مؤسس الجناح العسكري لحركة "حماس" صلاح شحادة في غارة جوية للاحتلال الصهيوني استهدفت مبنى في غزة في 22 جويلية 2002، وأدى القصف إلى استشهاد 15 مدنياً بينهم زوجة شحادة وابنته وثمانية أطفال آخرين.

- إسماعيل أبو شنب

أستشهد إسماعيل أبو شنب، أحد مؤسسي الحركة وأحد أبرز قادتها السياسيين، في استهداف صاروخي صهيوني لسيارته في 22 أوت 2003.

- أحمد ياسين

اغتيل مؤسس ''حماس'' أحمد ياسين بغارة نفذتها مروحية صهيونية  فجر 22 مارس 2004، واستهدفت الشيخ بعيد خروجه من مسجد في غزة.

- الرنتيسي والشيخ خليل

بعد أقل من شهر، لقي خليفة الشيخ ياسين في قيادة الحركة عبد العزيز الرنتيسي المصير نفسه في ضربة للعدو الصهيوني وفي سبتمبر من العام ذاته، استشهد المسؤول في الحركة عز الدين الشيخ خليل بانفجار سيارة مفخخة.

- ريان وصيام

واستهشد نزار ريان، أحد أبرز القادة السياسيين والعسكريين للحركة، في الأول من جانفي 2009 في غارة أثناء عملية عسكرية صهيونية، وأدت أيضاً لاستشهاد زوجاته الأربع، و10 من أبنائه الـ12.

بعد 15 عاماً، أدت غارة أخرى إلى اغتيال سعيد صيام، أحد أبرز قياديي الحركة الذي شغل منصب وزير الداخلية بعد فوز ''حماس'' في الانتخابات التشريعية.

- محمود المبحوح

عثر على محمود المبحوح، أحد المسؤولين العسكريين في الحركة، مقتولاً في غرفة فندق في دبي في 20 جانفي 2010، واتهمت الحركة وشرطة الإمارة عملاء الاحتلال بالوقوف خلف عملية الاغتيال باستخدام جوازات سفر أجنبية مزورة.

- أحمد الجعبري

أطلقت دولة الاحتلال عملية ''عمود السحاب'' ضد المقاومة في قطاع غزة بعملية اغتيال لنائب القائد العام لـ''كتائب القسام'' أحمد الجعبري في 14 نوفمبر 2012، عبر قصف صاروخي استهدف سيارته.

- ثلاثة قادة في رفح

وأدت غارة جوية صهيونية  في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة في 21 أوت 2014، إلى استشهاد ثلاثة من القادة العسكريين لكتائب القسام، هم محمد أبو شمالة ورائد العطار ومحمد برهوم.

- العاروري

بعد أشهر من اندلاع حرب أكتوبر 2023 في قطاع غزة، اغتيل نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري وعدد من رفاقه في ضربة جوية نفّذها الاحتلال الصهيوني ، واستهدفت مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت يوم 2 جانفي 2024.

- إسماعيل هنية

في 31 جويلية استشهد رئيس المكتب السياسي لحركة ''حماس'' إسماعيل هنية في مقر إقامته في شمال طهران التي كان يزورها لحضور مراسم تنصيب الرئيس الجديد مسعود بزشكيان.

- يحيى السنوار

في 17 أكتوبر 2024، أعلن جيش العدو الصهيوني أنه اغتال يحيى السنوار ''صدفة''.

ولم تعلّق حركة المقاومة الاسلامية حماس حدّ اللحظة على تواتر تقارير عن استشهاد زعيمها، في اشتباك مع جنود الاحتلال في رفح جنوبي قطاع غزة، ولم تصدر بعد بيانا في الغرض.