نقابي

إحياء أربعينية المناضل محمد مختار العرباوي

الشعب نيوز / بن عروس - انتظم بمقر الاتحاد الجهوي للشغل ببن عروس مساء اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 أربعينية المرحوم محمد مختار العرباوي بإشراف الكاتب العام للاتحاد الجهوي الأخ نجيب المبروكي الذي افتتح اللقاء مشيدا بنضالات الفقيد النقابية .

وتم عرض شريط قصير أعده الاتحاد الجهوي حول الفقيد وبعد ذلك تولى الكاتب سمير بن علي تنشيط الأمسية التي افتتحها الأستاذ الشاعر حسين العوري رفيق درب المرحوم فتوقف عند مراحل من نضالاته النقابية والسياسية والحقوقية والعلمية ..

كما استعرض الأستاذ المنصف بن طراد محطات من نضالات العرباوي التربوية في اخلاصه للغة العربية ...

أما الأستاذ كمال السّاكري فأشار الى أهمية بحوث الفقيد في ربطه بين البحوث الامازيغية وأصولها العربية .ليثمن بعد ذلك الأستاذ بلقاسم الشابي نضالات المرحوم السياسية وقد أكد على ذلك سالم بن يحيى حين توقف عند التجربة السجنية ومواقف مختار العرباوي المبدئية وقدرته على تجميع مختلف التيارات بما يتحلى به من قدرة على الانصات وقبول الاختلاف .

بوجمعة الدنداني اعتبر محمد مختار العرباوي قامة كبيرة ورجل مبادئ وقيم وتوقف عند ما كان يقوم من جمع ادوية للأشقاء في العراق أثناء الحصار الغاشم .

الطائع الهراغي ذكّر بأن الفقيد كان مناضلا فذا وشخصا قادرا على التجميع بين مختلف التيارات السياسية ....

بعد ذلك أعطيت الكلمة الى أسرة الفقيد في شخص ابنة أخيه تبر العرباوي التي عبرت عن اعتزازها بأن يكون عمها المناضل والكاتب محمد مختار العرباوي .وقد بين سمير بن علي أهمية ما طرحه محمد مختار العرباوي فكريا ولغويا باعتباره باحثا فذا حظي بشرف الانتماء الى بيت الحكمة بالعراق والمجلس الأعلى للثقافة بالمغرب .

وشدد على أهمية جمع اثاره وكتاباته .وقد طالب الحاضرون بمراسلة بلدية تالة لإطلاق اسم المرحوم على احد شوارع مدينته الأم وضرورة بعث جمعية لإحياء الإرث الثقافي للمرحوم .

وقد اختتم اللقاء بتكريم الأخ الكاتب العام لأسرة الفقيد ممثلة في ابن أخيه محي الدين العرباوي .

صور أخرى من الحدث تجدونها في : https://www.facebook.com/UgttPressGroup/