ثقافي

درة بوشوشة عضو لجنة تحكيم الافلام الطويلة : الرباط تحتضن الدورة 29 من المهرجان الدولي لسينما المؤلف وتعرض اكثر من 150 فيلم

الشعب نيوز / ناجح مبارك -  كشف منظمو المهرجان الدولي لسينما المؤلف عن موعد تنظيم دورته الـ29 التي ستحتضنها العاصمة الرباط من 8 إلى 16 نوفمبر 2024  المقبل، بعرض أكثر  من 150 فيلما دوليا، بما في ذلك أربعة عروض عالمية تعرض لأول مرة في عاصمة المملكة المغربية .

* قضايا انسانية

 وحسب بلاغ صادر عن منظمي المهرجان، فإنه سيتم تقديم أفلام سينما المؤلف التي تعالج قضايا إنسانية واجتماعية عبر رؤى فنية مبتكرة، مبرزا أنها تتيح فرصة للاحتفاء بسينما المؤلفين، وتقديم رؤى جديدة حول المجتمع والإنسانية عبر عدسة الفن السابع.

وأفاد البلاغ أن « لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لهذه الدورة تضم نخبة من المبدعين العالميين في مجال السينما، حيث سيترأسها المخرج الفلبيني، بريانتي ميندوزا، وتضم في عضويتها كلا من المنتجة والموزعة المغربية، أسماء أكريميش، والمنتجة التونسية، درة بوشوشة، والناقد السينمائي الكندي، كولومب ميشيل ».

* اردني وعماني

 بالإضافة إلى كلٍّ من المخرجة الهندية، رينتو توماس، والمنتج والمخرج التركي، جان ساراسوغلو، والمخرج الأردني، محمد حوسخي، إلى جانب المخرجة الكازاخستانية، كلونارا سيراسونوفا.

من جهتها، تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة كلا من المخرج الأردني، مراد أبو العش، والمخرجة الكازاخستانية، أولجا كوروتكو، والمخرج العماني، رشيد اليافعي.

أما لجنة تحكيم الفدرالية العالمية للنقاد (FIPRESCI)، فتضم كلا من فييرا لانجيروفا من سلوفاكيا، وريجورو كاليش من تركيا، وعبد العالي معزوز من المغرب.

* نخبة من صناع السينما 

وإلى جانب العروض السينمائية، سيشمل برنامج الدورة تنظيم ندوات وموائد  مستديرة لمناقشة قضايا سينمائية واجتماعية معاصرة.

كما سيقدم برنامج الدورة (ماستر كلاس) بإشراف مخرجين ومنتجين عالميين، مما يتيح للجمهور والمهنيين فرصة للتعلم والتفاعل مع نخبة من صناع السينما.

ويتضمن برنامج الدورة أيضا تكريم شخصيات سينمائية وطنية ودولية تقديرا لإسهاماتها في صناعة السينما.